طرق تجفيف المشمش

كتابة: هناء محمد آخر تحديث: 09 يوليو 2018 , 01:13

المشمش هو نوع من الثمار قريبة الشبه بالخوخ ذو لون أصفر او برتقالى و أحيانًا تجده مع مسحة من اللون الأحمر و يوجد من المشمش أنواع متعددة , حيث يمكن تقسيمه حسب لونه فنجد المشمش البرتقالي , المشمش الموشح باللون الأحمر , المشمش ذو الجانب و الأحمر و الجانب البرتقالي , و يمكن التقسيم حسب الطعم المشمش الحامض , المشمش الحلو , يعتبر المشمش من الفواكه المعتدلة في السعرات الحراية و هو يحتوي على فيتامين أ كما أنه من النباتات الغنية بالكاروتين المضاض للأكسدة لذلك فهو يساعد في الوقاية من أمراض السرطان , كما أنه يحتوي على فيتامين سي و عدد من المعادن المهمة للجسم مثل البوتاسيوم , كما أنه غني بالألياف لذلك فهو يساعد في تنظيم حركة الأمعاء , يعتبر المشمش من الفواكه قليلة الحموضة لذلك فهو سريع الهضم , يتم إستخراج زيت من المشش هذا الزيت يحتوي على فيتامين أ , هـ و الأحماض الدهنية الأساسية لذلك فهو المنتج الأفضل للجمال حيث يعمل على تغذية و ترطيب البشرة الجافة و الحساسية و يعمل على تنشيطها و زيادة مرونتها و ليونتها و يستخدم المشمش طازج حيث يؤكل طازجًا او طبوخ في شكل مربي او يدخ في بعض وصفات الطعام و بخاصة في المطبخ المغربي و المشروبات و يدخل اما طازج او مجفف .

كيف نجفف المشمش ؟
الطريقة الأولى .
1- هاتي كمية المشمش التى ستقومين بتجفيفها و قومي بغسلها جيدًا و إنتقي الحبات السليمة لعملية التجفيف .
2- قومي بوضع كمية من الماء على النار مع مقدار من السكر يعادل تقريبًا ربع كمية الماء و إتركيه على النار حتى يذوب السكر و يغلي الماء ثم قومي بعصر ليمونة على المزيج .
3- قومي بوضع كمية المشمش في المزيج المغلي لمدة من 3 الى 4 دقائق ثم إنزعيه من المزيج و جففيه جيدًا .
4- سخني فرن على درجة حرارة 180 وأحضري صنية فرن و بطنيها بورق خبز و رصي بها حبات المشمش و غلفى الحبات بطبقة من ورق الخبز ثم ضعي الصنية في الفرن لمدة من 3 الى 4 ساعات مع متابعة المشمش من وقت لآخر .
5- بعد أن يخرج المشمش عصارته و يبدو ذابلًا قومي بإخراجه من الفرن و ضعيه في مكان جيد التهوية حتى يجف تمامًا ثم قومي بجمعه في علب بلاستيك او أكياس تفريز او أكياس بلاستيك شفافة و ضعيه في الفريزر او الثلاجة .

الطريقة الثانية .
1- هاتي كمية المشمش التي ستجفف و إغسليها جيدًا و إنتقي الحبات السليمة .
2- قومي بشق الحبات بالنص و أخرجي النواة و رصيها في صنية و إتركيها في الشمس لمدة تصل الى ثلاث أيام .
3- قومي بجمع كل نصفين عمًا و ضغطهما و إتركي حبات المشمش مرصوصة في الشمس يومين آخرين او أكثر حسب قوة الشمس و حجم حبات المشمش .
4- بعد ضمان جفاف المشمش في الشمس قومي بوضع مقدار من الماء في إناء او حلة عميقة على النار و إتركيه حتى يغلي ثم أحضري قطعة من الشاش او مصفاة و ضعي بها حبات المشمش و ضعيه في الماء المغلي و إتركيه لمدة تصل الى 6 دقائق .
5- بعد إخراج المشمش من الماء المغلي صفيه جيدًا من الماء ثم حاولي تجميع كل نصفين معًا و ضغطهما ثم أتركي حبات المشمش في مكان جيد التهويه مشمسمن 4 الى 6 أيام و راعي عدم تركه بالخارج في الليل كما يجب تغطية قاع الصنية التي سيرص عليها المشمش بقطعة من الشاش قبل الرص .

الطريقة الثالثة .
1- أحضري كمية المشمش التي ستجففينها و إغسليها جيدًا و قومي بعل من 5 الى 6 ثقوب في كل حبة بإستخدام دبوس نظيف او إبرة ( سنعمل هنا على كمية 2 كيلو مشمش و أنتي راعي الكميات التي ستقومين بتجفيفها ستحتاج هذه الكمية كيلو و نصف سكر و كمية قليلة جدًا من الملح و نصف ليمون او ليمونة حسب ذوقك ) .
2- ضعي نصف كوب من السكر مع كوب من الماء في إناء و قومي بعقد السكر حتي يصبح شربات .
3- قومي بوضع حبات المشمش بالتدريج في الشربات حيث تقومي بوضع 6 او 7 حبات من المشمش و تقومي بتقليبها حتى يصبح لونها ذهبي و طرية اخرجيها و إفرديها في أي طبق او صنية و إستمري في تكرار العملية حتى نهاية الكمية و إتركي الحبات حتى تبرد تمامًا و حاولي إنتزاع النواة بإستخدام الدبوس .
4- هات كمية السكر الباقية و الملح و السكر و أضيفيها للشربات المعد و إتركيه على النار حتى يعقد مرة أخرى .
5- ضعي حبات المشمش مرة أخرى في الشربات و إتركيه ليغلي أربع او خمس غلوات و يقوم المشمش بإمتصاص الشربات .
6- رصي حبات المشمش في صنية مع الشربات و إتركيه في الهواء لمدة من 5 الى 7 أيام مع تقليبه بإنتظام يوميًا .
7- عندما تشعرين أن المشمش قد جف و جمد بذلك يكون جاهز للتخزين فقومي برصه في برطمانات من الزجاج المعقم .
8- يمكن إستبدال خطوة التنشيف في الهواء بوضع المشمش المعسل في فرن دافئ ستستغرق العملية بضع ساعات و تتم عن طريق تسخين الفرن و وضع المشمش بها و عندما تهدأ حرارتها تسخن مرة أخرى و هكذا حتى تجف حبات المشمش و تحفظ بأي طريقة تناسبك .
ايًا كانت الطريقة المستخدمة للتجفيف في المنزل فإن لون المشمش قد يتغير و هو الإحتمال الغالب فالتجفيف في المنزل يختلف عن تجفيف المصانع الذي يعتمد على تشبع المشمش بغاز ثاني أكسيد الكبريت و هو الذي يمنع تأكسد المشمش و بالتالى يحتفظ المشمش بلونه .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى