Saturday, May. 26, 2018

  • تابعنا

مخاطر الجوال على الحامل

أغسطس 20, 2015 - -

أكد الباحثون ان كثرة استخدام المرأة الحامل للجوال يزيد من فرص اصابة الطفل باضطرابات سلوكية بنسبة تزيد عن 20 في المائة ، وذلك لان الجوال يصدر اشعاعات تؤثر سلبا على تكوين المخ وتؤثر على الذاكرة وتزيد الكهرباء بالمخ ، وتختلف الاشعاعات الصادرة من الجوال حسب النوع ومدى درجة امتصاص الجسم للاشعاعات ، لذلك يجب الحد من استخدام الجوال اثناء فترة الحمل لان عظام وانسجة الجنين رخوة ويمكن اختراقها مما يتسبب في اثار سلبية على مخ الجنين و تراجع في عملية النمو وخفض الوزن وضعف العضلات وغيرها من المشاكل الصحية للطفل .

تجنب مخاطر الجوال :
_ يمكن تجنب مخاطر الجوال اثناء فترة الحمل من خلال عدم استخدام الجوال الا للضرورة واستبداله بالهاتف الثابت في المنزل أو استخدام الحاسوب في اجراء المكالمات وتبادل الرسائل .

_ في حالة استخدام الجوال يفضل ابعاده عن الجسم بمسافة لا تقل عن 15 ملليمتر واستخدام سماعة الجوال اللاسلكية و عدم التحدث في الجوال لفترات طويلة تزيد عن 15 دقيقة .

_ يمكن استخدام وقت الفراغ في ممارسة رياضة المشي التي تعمل على تسهيل عملية الولادة وقراءة الكتب الخاصة بصحة ورعاية الطفل وغيرها من الانشطة التي يمكن ان تمارسها المرأة الحامل .

اضرار استخدام الجوال اثناء الحمل : تأخر نمو الجنين ، تأخر الكلام والحركة والوظائف الادراكية ، تقليل القدرة على الاستيعاب والتعلم ، اضطرابات ضربات القلب ، ضعف العضلات وانخفاض الوزن ، تؤثر على الكهرباء في المخ ، حدوث اورام في المخ في بعض الحالات النادرة ، خلل في انتاج مادة الميلانين المسئول عن لون الجلد ، اضطراب هرمون الميلاتونين الذي يعمل على تنظيم النوم وينتقل إلى الجنين عن طريق المشيمة .

دراسات وابحاث : اجريت دراسة في كاليفورنيا على مجموعة من الاطفال قامت امهاتهم باستخدام الجوال بكثرة اثناء فترة الحمل واوضحت الدراسة ان 30 في المائة من الاطفال تعرضوا إلى اضطرابات سلوكية ، بينما زادت فرص اصابة لدى الاطفال الذين تعرضوا إلى الجوال اثناء فترة الحمل وبعد الولادة إلى 50 في المائة .

نصائح عامة للمرأة الحامل : الاعتماد على الخضروات والفاكهة بشكل كبير لما تحتويه من فيتامينات ومعادن هامة ، الحفاظ على تنظيف الفم والاسنان ، تجنب التدخين ، ارتداء الاحذية المريحة ، زيارة ومتابعة الطبيب بانتظام ، عدم حمل أوزان ثقيلة ، عدم الجلوس لفترات طويلة ، استخدام شامبو وبلسم غني بالبروتين ، ارتداء الملابس الفضفاضة الملائمة للمرأة الحامل ، تناول الملح باعتدال ، عدم تناول أي دواء بدون استشارة الطبيب ، شرب الماء والعصائر الطبيعية ، ممارسة رياضة المشي ، الاهتمام بترطيب الجلد لتجنب تشققات الجلد التي تحدث اثناء فترة الحمل .

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

نجلاء فتحي

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *