Monday, Sep. 25, 2017

  • تابعنا

الفرق بين الدهون المشبعة و الدهون غير المشبعة

أغسطس 23, 2015 - -

يحتار الكثيرين في تحديد ما المفيد الدهون المشبعة أم غير المشبعة ، بشكل عام تعتبر الدهون من العناصر و الوحدات الأساسية في الجسم لأنها تنظم الكوليسترول و تعمل على تشكيل وسادات تحمي أعضاء الجسم بالإضافة إلى أنها تمد الجسم بالطاقة لكي ينجز الكثير من عملياته اليومية ، تحمل الفيتامينات المذابة في الدهون كفيتامين أ و فيتامين د و فيتامين ي و فيتامين ك الأحماض الدهنية الأساسية التي لا يستطع الجسم تشكلها منفردًا كما أنها تحافظ على ثبات دراجات حرارة الجسم و تتكون الدهون من دهون مشبعة و دهون غير مشبعة تسمي باسم الجليسريدات و تتكون الدهون تلك من سلاسل من الكربون تحتوي على ذرات أربعة و في الأغلب معظم الجليسريدات تكون ناتجة عن أحماض دهنية غير مشبعة بها عدد قليل من ذرات الكربون أما الدهون المشبعة فيغلب عليها الدهون الحيوانية و تكون أصعب في الهضم من الدهون النباتية .

أولًا الدهون المشبعة Saturated fat :

الدهون المشبعة

تتواجد الدهون المشبعة بتركيذات عالية في بالمنتجات الحيوانية و هي عبارة عن أحماض دهنية تتكون من ذرات الكربون المشبعة بالهيدروجين فتحتوي كل ذرة كربون  على ذرتين هيدروجين ، تحتفظ الدهون المشبعة بصلابتها في حرارة الغرفة ، تعمل الدهون المشبعة برفع نسبة الكولسترول بالدم مما يؤدي إلى أخطار أمراض القلب و تصلب الشرايين و تناولها بكميات كبيرة تؤدي إلى أخطار السمنة و بعض المشاكلات مثل إلتهابات المفاصل و العظام ، هي بلا شك غير صحية و لكنها جزء رئيس من أركان الغذاء لأنها تزيد من مستويات الطاقة بالجسم كما أنها تشارك بشكل أساسي في بناء و تصنيع الهورمونات و بعض المركبات الأخرى ، كما أنها تعطي إحساسًا للجسم بالشبع بعد أكلها و تعمل على تبطء عملية الهضم فيبقى الطعام بالمعدة مدة أطول مما يعطي شعورًا بالإكتفاء و عدم طلب المزيد من الطعام .

مصادر الدهون المشبعة : زيت النخيل ، منتجات الألبان ، اللحوم الحمراء ، زبدة جوز الهند ، الزيوت بأنوعها .

مصادر الدهون المشبعة الضارة : جلد الدجاح ، اللحم الأبيض أو الدهن و الليه ، الزبدة بكميات كبيرة .

بشكل عام عند الإفراط في تناول الدهون المشبعة تؤدي إلى رفع مستوى الكوليسترول بالدم مما يزيد من خطر أمراض القلب لذلك لا إفراط و لا تفريط الإعتدال عند تناول تلك الدهون لأن الجسم يحتاجها لبناء طاقته كما أنها بعضها ضار يجب تجنبه لأنه لا يضيف للجسم شيء .

الدهون غير المشبعة

ثانيًا الدهون غير المشبعة unsaturated fat:

أولًا  الدهون المتحولة : يتم تصنيعها من مواد نباتية صلبه أو من سمن نباتي يطلق عليها عملية هدرجة الزيوت النباتية حيث يتم إضافة ذرات الهيدروجين إليها لكي تتحول الروايط غير المشبعة إلر روابط مشبعة و الهدف من ذلك هو إطالة مدة صلاحية تلك الزيوت النباتية بعد تحويلها إلى سوائل بعد حالتها الصلبة كما انها تحسن من مذاقها و رائحتها تتواجد الدهون المتحولة في الأغلب الحلويات و الكوكيز و الوجبات الخفيفة و الاطعمة المقلية و الاكل السريع و المخبوزات هي مثل الدهون المشبعة تتسبب في إرتفاع الكوليسترول بالدم مما يشكل خطرًا على القلب .

ثانيًا الدهون غير المشبعة الاحادية : مجودة في زيت الزيتون و زيت الفول السوداني و الزيتون و المكسرات كالجوز و اللوز لا تتسب تلك النزع لرفع مستويات الكوليسترول بالدم بالإضافة لفوائدة الكثير للجسم و لكن أيضًا يجب إستهلالكها بشكل معتدل .

ثالثًا الدهون غير المشبعة المتعددة : توجد في بذور النباتات مثل فول الصويا الذي له أهميته في الوقاية من الأمراض القلبية و أيضًا زيت القطن و زيت الذرة .

مصادر الدهون غير المشبعة المفيدة : بشكل عام الدهون غير المشبة لها فوائدها المتميزة إذا تم تناولها وفقًا للحد المسموح به و المفيدة منها زيت عباد الشمس و زيت السمسم و البذور و زيت الذرة و الأسماك الدهنية كالسملون و السردين و الماكريل و المكسرات و الزيتون و الفول السوداني و زيت الكانولا و الافوكادو و الحمص ، تعمل جميعًا على التقليل من مستوى الكوليسترول الضار بالجسم و رفع الكوليسترول المفيد .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ايات طاهر

ايات طاهر

كل الناجحين من الرجال و النساء هم من كبار الحالمين فهم يحلمون كيف سيكون مستقبلهم و يتخيلون كل تفاصيل فيه ثم يعملون كل يوم من أجل بلوغ رؤيتهم البعيدة هذه و من أجل تحقيق هدفهم و غرضهم هذا .. براين تريسي

(10) Readers Comments

  1. Hassan hamza
    09/10/2015 at 6:54 م

    الدهون المشبعه و الغير مشبعه من ضمن انواع الاغذيه يحتاجها الانسان و بدونها تفسد صحته و جسمه و يمرض بشكل مؤكد....لا يوجد شئ اسمه هذا ضار و هذا نافع ... اولى التجارب اللتى اجريت و اتهمت زورا و بهتانا الدهون المشبعه بتسببها فى ارتفاع دهون الدم و امراض الشرايين استخدمت الدهون المحوله و المزنخه المؤكد ضررها و لم تقل ذلك ...يعنى اخترع مرض ثم اخترع دواءا و كله على قفى الناس ... المشبع و غير المشبع الصحى الطبيعى غير المصنع غير المسخن باعتدال و توازن هو كل شئ مطلوب فهمه ...و كده خلصت قصة الدهون ... و قصة الزيف الطبى.

  2. Abu Marwan
    Abu Marwan
    12/10/2015 at 8:18 ص

    شكرا

  3. A
    A
    18/07/2016 at 10:04 م

    الدهون المشبعة خطيرة

  4. هانى
    11/08/2016 at 1:13 م

    الى صاحب اول تعليق..الاخ hassan hamza حرام عليك الكلام المضلل اللى انت كاتبه ده.ممكن حد يقراه ويصدقه وتكون السبب فى اذيته.دا يا راجل اول نصيحة من الدكاترة لمرضى الشرايين والقلب والجلطات هو الامتناع تماما عن السمن والزبد والقشطة واللبن كامل الدسم وجميع الزيوت والدهون الحيوانية واستخدام زيت الزيتون والذرة فقط

  5. Fahad
    23/09/2016 at 2:31 م

    الكلام اللي قاله الأخ في اول تعليق صحيح100% الأهمية دائماً في الكمية.. يعني ما يصحش آخذ مشبع كثر الغير مشبع.. مثال: ربع فنجال من الغير مشبع في اليوم يقابله نقطه او 3 نقاط من المشبع.. ما فيش حاجة اسمها ابعد عنه تماماً واستعمل ده فقط!

  6. آدم
    08/11/2016 at 5:34 ص

    الى حسن حمزة لا تكتب ولا تطلق أحكاما على شيء تجهل به أناس مريضة بتصلب الشرايين منعت منعا باتا من الدهون المشبعه والتقليل من الغير مشبعه قدر الأمكان عجبا للجهل

  7. احمد
    11/12/2016 at 12:22 ص

    يجب رجوع المرضى لاستشارة الطبيب! الأمثل للشخص السليم تناول الدهون المشبعة للطبخ و استخدام الزيوت فقط للسلطة والجبنة ( الـزيــوت المـعـصـورة على الـبـارد) حيث ان اغلب الزيوت غير ملائمة للتعرض لدرجات حرارة عالية، اما زيت جوز هند وزيت النخيل (الطبيعي ) يمكن استخدامهم للتحمير، يجب الامتناع فعلا عن الدهون النباتية المهدرجة (مثال المارجرين) فتصنع عن طريق تسخين الزيوت النباتية إلى أعلى درجات الحرارة والضغط. و يجب تجنب خلط الزيت مع الزبدة فى الطبخ فذلك يؤدى الى صعوبة بالهضم

  8. احمد
    06/04/2017 at 10:05 ص

    بستغرب ازاي لسه في ناس بتضللنا وتوجهنا للزيوت النباتيه والسمنه الصناعي لمصلحه الشركات المنتجة. والاساس ان الدهون الحيوانيه طبيعيه ومفيدة جدا للجسم ولا يتم تخزينها داخل الجسم وهضمها بيحتاج وقت وبالتالي الجسم بيتخلص من الزائد عن حاجته عن طريق الاخراج. وانا كنت عايش في الوهم ده وصل وزني 102 كيلو جرام. ولما توقفت عن اي زيوت نباتيه او سمن صناعي وبقيت اكل بس بالزبده البلدي او دهن الغنم انخفض وزني ٩ كيلو خلال 40 يوم والله علي ما اقول شهيد. طبعا مع الابتعاد عن النشويات والسكر تماما. وباكل الدهن الحيواني بالكميات الي انا عاوزها بدون كنترول عادي جدا لان جسمي مش هيخزنه. مافيا الشركات بتضحك علينا بقالها سنين وابحثوا في الموضوع.

  9. abdulwahab
    10/09/2017 at 1:56 م

    تبت حديثآ ان صفار البيض يزيد من الدهن المفيد للجسم ال اج دي ال ويقلل من ال دي ال

  10. dr. moamen grawy
    15/09/2017 at 4:16 م

    بسم الله الرحمن الرحيم الموضوع بيتلخص فى كلمتين هما 1- ناكل من كل شئ لكن بقدر يعنى الناس زمان كانت بتاكل كميات كبيرة من كل خيرات ربنا وتخرج تشتغل أو تجاهد وتتعب بحق إنما إحنا بناكل ونقعد على الدش والنت من غير حركة أو بناكل وننام بعدها على طول يبقى لازم نقلل الكميات (يعنى ناكل من كل شئ بس بالكميات اللى تتناسب مع المجهود اللى هنبذله). 2- نبعد فى الأكل عن ااحاجات الضارة اللى زى السكر والدهون المتحولة بمعنى كل ما هو مصنع أو مخلق فى مصانع وتدخلت فيه يد الإنسان لازم نشوف مصادره إيه بمعنى الشاي عبارة عن نبات فى الأصل ومفيد جدا فى التخسيس سواء الشاى الأسود (الأحمر) أو الأخضر وهو بدون سكر ولكن عند تحليته يصبح ضارا بالسكر الموجود به وذلك خصوصا عند الإكثار منه بشرب أكثر من 3 أكواب شاي يوميا ويفضل طبعا أن تكون بدون سكر للحصول على الفائدة الكاملة فى التخسيس يعنى كلمة الشاي مطلقة لوحدها متنفعش لازم نقول إمتى بيزود الوزن أو بيقلله. وقس على ذلك معظم الأكلات والمشروبات.

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *