فوائد بذور الشيا

- -

بذور الشيا أو بذور القصعين هي بذور صغيرة تشبه بذور السمسم موطنها الاصلي المكسيك ، تتواجد بذور الشيا بأربع الوان مختلفة وهما البني والاسود والرمادي والابيض ، تتفوق بذور الشيا على السلمون وبذر الكتان في احتوائها على الاوميجا 3 الهام لصحة العقل والقلب ، بالاضافة إلى احتوائها على مضادات اكسدة تفوق مضادات الاكسدة الموجودة في التوت الازرق ، تحتوي بذور الشيا على الالياف حيث ان تناول ملعقتين يوميا من هذه البذور تغطي 30 في المائة من حاجة الجسم للالياف ، وتشكل البروتينات حوالي 25 في المائة من وزن الشيا وتحتوي البروتينات الموجودة في بذور الشيا على الاحماض الامينية الثمانية الاساسية ، كما تحتوي بذور الشيا على نسبة كبيرة من الكالسيوم تصل إلى اربع اضعاف الكالسيوم الموجود في الحليب ، بالاضافةإلى احتوائها على الحديد وحمض الفوليك ، وتعتبر بذور الشيا من أفضل الاطعمة الغنية بالعناصر الغذائية الهامة .

فوائد بذور الشيا :
تنظيم النوم : تحتوي بذور الشيا على مادة التربتوفان بالاضافة إلى احتوائها على هرمون السيروتونين وهرمون الميلاتونين تعمل هذه الهرمونات على مقاومة الارق والحصول على نوم منتظم وهادئ .

صحة العظام : تعتبر بذور الشيا من اكثر المصادر الغنية بالكالسيوم لذلك لها دور هام في الحفاظ على صحة وكثافة العظام والحد من الاصابة بمرض هشاشة العظام .

خفض الوزن : تحتوي بذور الشيا على الالياف التي لها دور هام في الشعور بالشبع وبالتالي تناول كمية اقل من الطعام مما يؤدي إلى خفض الوزن ، بالاضافة ان الالياف تمنع حدوث الامساك وتحافظ على صحة الجهاز الهضمي.

تنظيم السكر : يوجد في بذور الشيا مادة جيلاتينية تعمل على ابطاء الهضم مما يؤدي إلى ابطاء امتصاص السكر وبالتالي تنخفض نسبة السكر في الدم .

شباب ونضارة البشرة : تعتبر بذور الشيا من أكثر المصادر الغنية بالاوميجا 3 الهام في الحفاظ على نضارة البشرة ، بالاضافة إلى احتوائها على مضادات الاكسدة التي تعمل على محاربة الشيوخة والحد من ظهور التجاعيد .

صحة القلب : تعتبر بذور الشيا من اكثر المصادر الغنية بالاوميجا 3 الذي يعمل على تقليل نسبة الكوليسترول الضار الحد من فرص الاصابة بامراض القلب .

الوقاية من السرطان : تحتوي بذور الشيا على نسبة كبيرة من مضادات الاكسدة التي تعمل على محاربة الجزئيات الحرة التي تزيد من فرص الاصابة بامراض السرطان المختلفة .

ضبط ضغط الدم : يوجد في بذور الشيا العديد من المعادن مثل المغنيسيوم والمنغنيز وغيرها من المعادن الهامة التي تعمل انخفاض ضغط الدم المرتفع لذلك لا يفضل تناول بذور الشيا لمرضى الضغط المنخفض أو الاشخاص الذين يتناولون ادوية الضغط .

طرق استخدام بذور الشيا : تستخدم بذور الشيا كاملة بدون طحنها يمكن اضافة بذور الشيا إلى جميع انواع الاطعمة والمشروبات فهي خالية من أي نكهة يمكن ان تؤثر على مذاق الطعام المعتاد ، يمكن اضافة يذور الشيا إلى المخبوزات كبديل للنشا كما يمكن استبدال البيض ببذور الشيا في المعجنات مثل الكيك والبسكويت ، يمكن استخدام بذور الشيا على طبق السلطة ، كما يمكن اضافتها إلى العصائر والافطار و على جميع الاطعمة المختلفة للحصول على العناصر الغذائية الهامة التي تمتلكها بذور الشيا .

موانع استخدام بذور الشيا : لا ينصح الاشخاص الذين يعانوا من الحساسية اتجاه بعض انواع الحبوب مثل السمسم والخردل بتناول بذور الشيا ، بالاضافة إلى الاشخاص الذين يتناولون ادوية سيلان الدم أو ادوية ضغط الدم ، تحتوي بذور الشيا على مادة هلامية لذلك يحذر تناولها للاشخاص الذين لهم تاريخ مرضى في ضيق المريء  أو مشاكل المريء الاخري أو صعوبة البلع أو مرض الربو أو مرضى الحساسية الموسمية .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

نجلاء فتحي

(2) Readers Comments

  1. دانة
    2015-11-18 at 07:35

    من وين ممكن احصل على بدورالشيا بالامارات ولكم جزيل الشكر

  2. ام عبود
    2016-05-16 at 21:10

    في عجمان من المطاحن مطحنة هاشم 👍🏻

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *