فوائد بذور الشيا

كتابة مشاري الحربي آخر تحديث: 27 يناير 2020 , 13:40

ماهي بذور الشيا

إنها من إحدى الأطعمة الغنية بالفوائد ، حيث تحتوي مركباتها على العناصر الغذائية الهامة لجسم وعقل الإنسان ، وهي عبارة عن بذور سوداء صغيرة من نبات سالفيا هيسبانيكا ، الذي يرتبط بالنعناع ، هذا النبات نشأ من ثقافات المايا والأزتيك ، فكلمة شيا تعني في ثقافة المايا  ” القوة ” ، وترتبط تلك البذور بقائمة طويلة من الفوائد التي أثبتتها الأبحاث .

على الرغم من أن بذور الشيا ليست نباتات حديثة العهد ، فهي موجودة منذ العصور القديمة ، ولكن مؤخرًا بعد إجراء عدد من الدراسات الحديثة عليها ، تم إكتشاف الفوائد المتعددة لبذور الشيا ، وأصبح الكثير من الأشخاص حول العالم يعتمدونها كوجبة صحية .

على عكس حجمها الصغير إلا أن بذور الشيا تحتوي على كمية كبيرة من بالألياف والبروتين والأحماض الدهنية اوميغا 3 والماغنسيوم والمنجنيز والفسفور ونسبة  9 جرام من الدهون وهذا لكل 28 جرام من بذور الشيا .

يمكن تناولها خام كما هي بالمعلقة أو بعد نقعها في الماء ، إن نقع بذور الشيا يعزز مثبطات الإنزيم التي تحمي البذور ، هذا يجعلها سهلة الهضم ويساعد الجسم على امتصاص المزيد من العناصر الغذائية من البذور  .

فوائد بذور الشيا للنساء

محاربة الشيخوخة

فبذور الشيا غنية بمضادات الأكسدة التي تساعد على إصلاح بشرتك ، كما تساعد البشرة على منع زحف الشيخوخة للجلد بفضل الكولاجين الذي يتواجد بمستويات عالية في هذه البذرة ، مما يمنح بشرتك تألق ونضارة  .

للحصول على هذه الفوائد يمكنك اختيار تناول البذور يوميًا ، أو استخدامه كماسك على وجهك ، من خلال طحن مجموعة من البذور وإضافة القليل من الماء للحصول على قوام كريمي ، ثم استخدمي هذا الخليط على وجهك بتوزيعه على المناطق المختلفة ، ثم قم بشطفه بماء فاتر  .

محاربة سرطان الثدي

أثبتت الدراسات الحديثة أن بذور الشيا قادرة على الحد من الخلايا السرطانية ونموها داخل الجسم ، كما يمكن أن تؤدي البذور إلى قتل الخلايا السرطانية والإبقاء على الخلايا الأخرى السليمة دون ضرر ، وهذا يرجع إلى الأحماض الدهنية أوميغا 3 الذي يعد جزء من مركب بذور الشيا .

محاربة سرطان عنق الرحم

الأطعمة الأخرى التي يمكن أن تساعد في مكافحة سرطان الثدي أو سرطان عنق الرحم وتشمل التفاح والخوخ والفراولة ، لذا يمكنك إضافة بذور الشيا إلى أحد الفواكه السابقة وتناولها كعصير ، أو مزج جميع أنواع الفواكه المذكورة وإضافة بذور الشيا لها أيضًا .

محاربة القلق

يساعد تناول بذور الشيا المرأة في استعادة شعورها بالهدوء ، ويبقيها بعيد عن التوتر والقلق ، ويرجع هذا لوجود حمض أميني في تلك البذرة السوداء يسمي التريبتوفان الذي يساعد الجسم على إنتاج السيروتونين ، مما يمنحك هذا الشعور الهادئ الرائع ، فاستمتعي بتلك اللحظات .[1]

فوائد بذور الشيا للاطفال

لا يوجد أي آثار جانبية أو أضرار محتملة من تناول الأطفال لبذور الشيا ، فتعد بذور الشيا رائعة للأطفال بشكل عام وكذلك الرضع بداية من عمر 8 أشهر ، ولكن يمكنك استشارة طبيبك حول إمكانية الاستخدام  .

يوجد فوائد جمة من مزج بذور الشيا الصغيرة مع وجبات أطفالك ، فكما ذكرنا فهي مليئة بمضادات الأكسدة وأوميغا ثلاثة الأحماض الدهنية والألياف والكالسيوم والبروتين والمغنيسيوم والمنغنيز ، كما أنها تعد بديلًا رائعًا للأطفال الذين يعانون من حساسية البيض ، ويمكنك استخدامها بعدد من الطرق عن طريق طحنها وإضافتها للوجبات والعصائر المختلفة ، دون أن يشعر طفلك بطعهما ، فهي ليست ذات طعم قوي ولكن لها العديد من الفوائد الصحية ومنها  :

جيدة لعظام وأسنان طفلك

بذور شيا تحتوي على كمية أكبر من الكالسيوم مقارنة بمنتجات الألبان ، بالإضافة إلى ذلك ، فهي مليئة بالبروتين والفسفور والمغنيسيوم والمنغنيز الضروريين لصحة الأسنان والعظام ، وخاصًة في المراحل الأولى من عمر الطفل .

جيدة لصحة القلب

الأحماض الدهنية أوميغا 3 لازمة لصحة القلب ، حيث تعمل على خفض نسبة الكولسترول في الدم ، مما يساعد على تدفق الدم بسهولة للشريان ، وبالنسبة للأطفال الذين لا يفضلون تناول الأسماك ، فيعد هذا خيار رائع .[2]

فوائد بذور الشيا لتنحيف البطن

عند رغبتك في القيام بحمية غذائية مناسبة لفقدان الوزن ، فبذور الشيا بتعد الإختيار المناسب في هذا النظام ، بذور شيا تقدم كمية هائلة من المواد الغذائية مع عدد قليل جدًا من السعرات الحرارية .

يحتوي 28  جرام من بذور الشيا على 101 سعر حراري ، حوالي ملعقتين كبيرتين من بذور الشيا توفر فقط 137 سعرة حرارية وجرام واحد من الكربوهيدرات القابلة للهضم .

أظهرت الدراسات أن تناول بذور شيا قبل التمرين يوفر نفس كمية الطاقة التي تستهلكها عن طريق مشروب الطاقة السكرية ، ولكن بدون سكريات ، تناول وجبة من بذور الشيا يوميًا يساعد أيضًا على زيادة التمثيل الغذائي وحرق الدهون في البطن أيضًا .

وطريقة تناولها كالآتي ، قم بإضافة معلقة من بذور الشيا إلى كوب ماء وتناوله بشكل يومي ، كما يمكن إضافته إلى الأطعمة والسلطات والعصائر كذلك ، فهي تتميز بطعم قليل المذاق ، ولن تغير طعم وجبتك أو عصيرك  .[3]

بذور الشيا للتنحيف مع الزبادي

كشفت نتائج إحدى الدراسات التي أُجريت على مجموعة من الأشخاص ، أن تناول بذور شيا مع اللبن الزبادي يزيد من الشعور بالشبع ويقلل من الشعور بالجوع ، في الأيام التي تناول فيها المشاركون بذور الشيا .

أصبحت رغبتهم أقل في تناول الطعام وتناول الأطعمة السكرية كذلك ، لذا يمكن أيضًا إضافة بذور الشيا الجافة أو المطحونة إلى العصائر ، أو خلطها في اللبن أو دقيق الشوفان ، أو رشها فوق سلطة .

إذا كنت تضيف البذور إلى مشروب أو ، فسوف تشعر بالإنتفاخ أثناء تناول الطعام ، وهذا لإحتوائها على كمية كبيرة من الألياف ، ولكن سرعان ماتشعر بتحسن  .[4]

الفرق بين بذور الشيا والكتان

بذور الشيا هي بذرة من نبات يرتبط ارتباطًا وثيقًا بالنعناع الذي ينمو بشكل طبيعي في صحاري المكسيك ، وغالبًا ما تتم مقارنتها ببذور الكتان لأنها متشابهة في المظهر والحجم والمحتوى الغذائي ، ومع ذلك ، فإن بذور الشيا لديها بعض الشيء من بذور الكتان لأنها ليست ضرورية لطحنها للحصول على فائدة غذائية كاملة .[5]

فوائد بذور الشيا للهرمونات

بذرة شيا من الحبوب التي زرعت قديمًا ، وهي مثالية لمن يعاني من حساسية الجلوتين فهي خالية من هذا العنصر ، ويمكن إضافتها على جميع الأطعمة والمشروبات بعد طحنها ، يتم وصف بذور شيا لاحتواءها على أكبر كمية من أوميغا 3 في الطبيعة وأيضًا معظم الألياف .

تشمل فوائد بذور الشيا الهرمونية استقرار نسبة السكر في الدم ، وتحسين حساسية الأنسولين ، وتخفيف أعراض متلازمة التمثيل الغذائي مثل ضغط الدم وارتفاع السكر في الدم .

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق