تعليمات هامة عن دواء ليبراكس Librax

كتابة: Afnan Ameen آخر تحديث: 08 يوليو 2019 , 20:19

يُعتبر دواء ليبراكس واحد من أهم الأدوية وذلك لعلاج التهابات المعدة ، ويأتي دواء ليبراكس في شكل كبسولات تحتوي على مزيج من مادة الكلورديازيبوكسيد ومادة الكلينيوم ، أما عن الكلورديازيبوكسيد فهو عبارة عن البنزوديازيبينات التي تؤثر على المواد الكيميائية في المخ والتي عادة تكون غير متوازنة مثل دواء سيبرالكس ، وبالنسبة لمادة الكلينيوم فهي المسؤولة عن تقليل حمض المعدة والتقليل من تقلصات الأمعاء .

ليبراكس هو عبارة عن دواء قد يكون فعالاً في علاج قرحة المعدة ، متلازمة القولون العصبي بالإضافة إلى الأعراض المتعلقة بالتهابات الأمعاء .

معلومات عن كبسولات ليبراكس

هناك بعض المعلومات الهامة التي يجب معرفتها جيداً قبل تناول دواء ليبراكس ، فيجب ألا يُستخدم ليبراكس إذا وُجد تضخم في البروستاتا أو انسداد المثانة أو مشاكل في التبول .

لا يجب أن تستخدم ليبراكس إذا كان لديك حساسية من مادة الكلورديازيبوكسيد أو الكلينيديوم أو أي من البنزوديازيبينات الأخرى مثل زاناكس ، ترانكسين ، فاليوم ، أتيفان أو سيراكس ، كما يجب عدم استخدام ليبراكس إذا كنت حاملاً وذلك لأنه  يمكن أن يسبب عيوب خلقية عند الطفل الذي لم يولد بعد .

يجب قبل تناول هذا الدواء أن تخبر طبيبك إذا كان لديك أي مشاكل في التنفس أو تعاني من أمراض الكلى أو الكبد أو سبق أن عانيت من الاكتئاب والأفكار الانتحارية أو إدمان المخدرات أو الكحول .

يجب عدم شُرب الكحول أثناء تناول ليبراكس ، وذلك لأن هذا الدواء يمكن أن يزيد من آثار الكحول ، مما يسبب آثارًا جانبية قد تؤثر على التفكير أو ردود الأفعال ، كما يجب أن تكون حذرًا إذا كنت تقود السيارة أو تفعل أي شيء يتطلب منك أن تكون مستيقظًا ومتيقظًا عند تناول دواء ليبراكس .

 قد ينتقل الكلورديازيبوكسيد والكلينيوم إلى حليب الأم وقد يضر الطفل الرضيع ، هذا الدواء قد يبطئ أيضا إنتاج حليب الثدي ، لذلك أخبر طبيبك إذا كنت ترضعين طفلاً .

كيف يجب أن تأخذ ليبراكس

يجب أن تأخذ دواء ليبراكس هو موصوف لك ، وعليك أن تتبع جميع الإرشادات الموجودة على ملصق الوصفة الخاص بك ، وقد يقوم الطبيب أحيانًا بتغيير الجرعة للتأكد من حصولك على أفضل النتائج ، وبالتالي لا تستخدم هذا الدواء بكميات أكبر أو أصغر أو لفترة أطول من الموصي بها .

عادة ما يؤخذ ليبراكس قبل الوجبات وعند النوم ، لذلك يجب أن تتبع تعليمات الطبيب .

لا تعطي أبدًا ليبراكس إلى شخص آخر ، خاصةً إذا كان شخصًا له سجل من استخدام المخدرات أو إدمانها ، يجب حفظ الدواء في مكان لا يمكن للآخرين الوصول إليه ، كما يجب معرفة أن بيع أو التخلي عن هذا الدواء لشخص أخر يُعد مخالف للقانون .

لا يجب أن تتوقف عن استخدام هذا الدواء فجأة بعد الاستخدام طويل الأجل ، وذلك بسبب حدوث أعراض انسحابيه غير سارة ، وبالتالي يجب أن تسأل طبيبك عن كيفية التوقف عن استخدام ليبراكس بأمان .

ماذا يحدث إذا نسيت تناول الجرعة الدواء

إذا حدث ونسيت أن تأخذ الجرعة المحددة لك ، يجب أن تأخذ الجرعة الفائتة حالما تتذكر ، ولكن يجب ألا تتناول الجرعة الفائتة إذا حان الوقت تقريبًا للجرعة المجدولة التالية .

ماذا يحدث إذا تناولت جرعة زائدة

إذا حدث وتناولت جرعة زائدة من ليبراكس ، عليك أن تطلب الرعاية الطبية الطارئة للمساعدة في التخلص من السموم ، وقد تشمل أعراض الجرعة الزائدة النعاس الشديد ، جفاف الفم ، عدم وضوح الرؤية ، الارتباك و ضعف العضلات .

الآثار الجانبية من تناول دواء ليبراكس

ممكن أن يُسبب تناول ليبراكس وخاصة إذا كنت تعاني من الحساسية صعوبة في التنفس ، تورم الوجه والشفتين واللسان ، أو الحلق .

كما يمكن أن يُسبب أيضاً النعاس الشديد ، شعور بدوران الرأس ، مشاكل في التوازن ، الارتباك ، الإثارة والغضب ، الشعور بعدم الراحة ، الإمساك الشديد ، التبول المؤلم أو الصعب ، الحمى ، التهاب الحلق و اصفرار الجلد أو العينين .

إن الآثار الجانبية لدواء ليبراكس قد تكون أكثر احتمالاً في كبار السن ، وقد تشمل الآثار الجانبية الشائعة لدواء ليبراكس جفاف الفم و عدم وضوح الرؤية والإمساك والغثيان والطفح الجلدي بالإضافة إلى فترات الحيض غير المنتظمة وانخفاض الاهتمام بالجنس .

إن تناول ليبراكس مع الأدوية الأخرى ، من الممكن أن يُسبب النوم أو البطيء في التنفس ، كما يُمكن أن يسبب آثارًا جانبية خطيرة وتؤدي إلى الوفاة ، لذلك يجب أن تسأل طبيبك قبل تناول الحبوب المنومة أو الدواء المُخدر أو دواء السعال أو مرخيات العضلات بالإضافة إلى أدوية القلق و الاكتئاب أو النوبات .

المراجع

‫18 تعليقات

  1. انا استعمل علاج ليبراكس لمدة شهر لاكن لاحظت بصداع في مقدمة الرأس ونهاية الرأس من تحت وايضا ارهاق وتعب هل هذا بسبب هذا
    ارجو الرد ولكم جزيل الشكر

  2. تناولته لمدة تزيد عن 7 سنوات حبة يوميا .بدأت بتركه بشكل متقطع وتركته من شهر ونصف.
    اعاني من تشنجات في الرأس و حالة رهاب قوية مشابهة لاعراض الورم . هل يمكن ان يكون سببها التوقف عن استخدام ليبراكس ؟
    أرجو المساعدة

  3. كنت اعاني من القولون العصبي تعالجت بعد اخذ العلاج لمدة طويلة. …..ولكن سبب لي مشكلة وهي ضيق النفس وتغير الصوت . … اعاني من تغير صوتي منذ تقريبا سنة…الاطباء شخصوا ذلك لاسباب عصبية…. مع العلم ان الليبراكس له تاثير علي الجهاز العصبي كما مكتوب في الاعلي

  4. ابني تناول حبة قبل ساعه ونص من الان وعمرة لا يتجاوز الخمس سنوات وظهرت عليه احمرار على الوجة وحمى الرجاء سرعة الرد عليا

  5. بصراحة دواء ممتاز للقولون العصبي صراحة ريحني جدا للتوتر وضيق التنفس العصبي شفاكم الله وعافاكم واذهب عنكم الهم والحزن

  6. مدة زوال تأثيرات ليبراكس من الجسم تكون 3اشهر و عند البعض 1سنة و البعض الاخر 18شهر اي سنة وستة اشهر مصاحبة باعراض كثيرة منها الزغللة الرعشة القلق الدوخة… وغيرها

  7. هل استطيع استخدام ليبراكس في حالة القولون الهضمي ؟

  8. اعاني من الم حاد اعتقد انه تعصيب في المعده لدرجه لا استطيع التحمل هل ليبراكس يفيد وكيف اتناوله ولكم يوم

  9. اعاني من تعيص حاد في المعده منذ 10 ايام هل ليبراكس مفيد لهذا داء وشكرا جزيلا لكم

  10. لببراكس دواء خطير يعالج امراض خطيره قريت التعليمات في الوصفه غير هاذي يسبب كثرة التبول والمثانة العصبية وياثر ع الاجهزة التناسلية وصعوبة في التوبل لانصح احد فيه وشكرا

  11. هل يمكن تعاطي الليبراكس مع الكولونا في وقت واحد ارجوا الاجابه مع جزيل الشكر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى