طريقة زراعة الكوسا

كتابة: هناء محمد آخر تحديث: 26 أغسطس 2015 , 05:49

الكوسا من أنواع القرع و هي عبارة عن ثمرة غير ناضجة و تنتج أزهار مؤنثة حيث أن الكوسا نبات أحادي المسكن , تحتوي ثمار الكوسا على نسب منخفضة من السعرات الحرارية لذا فهى تعتبر من أفضل الأغذية في الحميات الغذائية , كما أن ثمار الكوسا تكون غنية بالفيتامينات و الأملاح و لكن للاسف طريقة إعدادنا لها و تعريضها لدرجات الحارة العالية يفقدها الكثير من قيمتها الغذائية , إن طبقة القشر في الكوسا و كذلك البذور تحتوي على العديد من المواد المضادة للأكسدة و تعتبر من الأجزاء المفيدة جدًا للإنسان , تستخدم الكوسا في العديد من الوصفات الغذائية حيث يمكن تناولها بفردها أو إضافة بعض المكونات الأخرى معها و كان قديمًا يتم تناولها دون طبخ و ثبت أن هذه الطريقة هى الأكثر صحية حيث كما عرفنا أنها تفقد قيمتها الغذائية بشكل كبير عند تعرضها للحرارة .

كيف يتم زراعة الكوسا ؟
1- ميعاد الزراعة .
تحتاج الكوسا لزراعتها الى درجات حرارة معتدلة نوعًا ما حيث تتأثر الكوسا بالصقيع و درجات الحرارة المنخفضة حيث تؤدي الى إحتراق الأوراق و الإقلال من نمو الأزهار او عدم نموها أصلًا مما يؤدي الى تشوه شكل الثمار لذا فإن واعيد زراعة الكوسة تكون من أول فبراير الى منتصف مارس و كذلك من منتصف أغسطس الى أول سبتمبر .
2- التربة .
يمكن زراعة الكوسا في جميع أنواع التربة شرط أن تكون التربة جيدة الصرف كما أنها تتحمل درجات الملوحة في التربة الى حد ما و يمكن زراعتها في الأراضي الجديدة و القديمة و يحتاج الفدان الى 3 كيلو جرام من التقاوي لزراعته .
3- الزراعة .
أ‌- إعداد الأرض للزراعة عن طريق حرث الأرض من مرتين الى ثلاث مرات بشكل متعامد و يتم إضافة الأسمدة لفترة ما قبل الزراعة على أن تتم الإضافة قبل آخر حرثة بالمعدلات التالية للفدان الواحد
• 20 متر مكعب من السماد البلدي .
• 100 كيلو جرام سلفات البوتاسيوم .
• 50 كيلو جرام من سلفات النشادر .
• 50 كيلو جرام كبريت زراعي .
ب‌- تخطيط الأرض حيث يتم تخطيط الأرض بمعدل 8 خطوط في القصبتين ثم ري الأرض و عمل جور بحيث تكون السافة بين الجورة و التالية من 30 الى 40 سم .
ت‌- إعداد التقاوي للزراعة حيث يتم نقعها في مياه تحتوي على مطهر فطري لمدة تصل الى 24 ساعة ثم يت تصفية التقاوي و وضعها في الثلاجة تحت الفريزر تمامًا لمدة 24 ساعة , معاملة البذور او خلطها بالسماد الحيوي ( هالكس ) حيث يعل هذا السماد على التسريع في الإنبات و التزهير بشكل مبكر , بعد أن تجف الجور و تصبح رطبة بشكل مناسب لعلية الإنبات يت إخراج البذور من الثلاجة و زراعتها مباشرة في الجور .
4- الحف .
يتم وضع من بذرتين الى ثلاث في الجورة الواحدة و عندما تتم عملية الإنبات و هي عندما في النبات أربع ورقات تأتي مرحلة الخف حيث يترك نبات واحد في الجورة و يفضل أن تتم تلك العملية على مرحلتين بحيث يترك في الجورة في المرحلة الأولى نبتتين و في المرحلة الثانية تترك نبتة واحدة و يتم الري مباشرة بعد عملية الخف و كذلك بعد التسميد .
5- التسميد .
يتم إضافة السماد للكوسا على أربع .
• الأول و تأتي بعد عملية الخف مباشرة و تتم إضافة الكميات التالية للفدان الواحد
• 100 كيلو جرام سلفات نشادر .
• 100 كيلو جرام سلفات بوتاسيوم .
• 150 كيلو جرام سوبر فوسفات .
حيث يتم خلط هذه الكميات و تتم إضافتها تكبيش حول النبات ثم الري و تاتي هذه الدفعة عادة بعد الزراعة بأسبوعين تقريبًا .
أ‌- الثاني و تضاف بعد الدفعة الأولى بأسبوع و يضاف فيها للفدان الواحد 50 كيلو جرام يوريا ثم يتم ري الأرض .
ب‌- الثالث و تضاف بعد ثلاث أسابيع ن الزراعة حيث يتم إضافة العناصر الصغرى ( حديد , منجنيز , زنك ) بمعدل 200 كيلو جرام للفدان .
ت‌- الرابع حيث تتم إضافة 75 كيلو جرام نترات كالسيوم ثم الري و تضاف هذه الكمية أثناء التزهير .
6- العزيق .
يتم العزيق في البداية حول النبات للتخلص من الحشائش لذلك يجب مراعاة زراعة النبات في منتصف الخط و العزق يتم حسب الحاجة .
7- الري .
الكوسا من النباتات التي تقع جذورها قريبًا من سطح التربة و لذلك تحتاج الى تربة رطبة بشكل مستمر و تختلف عدد الريات حسب درجة الحرارة و نوع التربة لكن بشكل عام لا يجب أن يكون الفاصل بين الريات كبير ففي حال الزراعة في الأوقات الحارة يفضل الري كل 4 او 5 أيام في الأراضي الصفراء اما في الأراضي الثقيلة يكون الفاصل بين الريات من 7 الى 10 أيام لذا راعي النبات و حاجته للماء .
8- الآفات و الحشرات و الأمراض .
أ‌- المن , العنكبوت الأحمر , الذبابة البيضاء ذبابة , المقات و يتم مقاومتها بالمبيدات الحشرية المناسبة .
ب‌- البياض الدقيقي , البياض الزغبي , ذبول الفيوزاريوم , عفن الثمار , تعفن الجذور و تتم معالجتها بعد رية المحياة حيث يتم رش كبريت ميكروني بمعدل ربع كيلو لكل 100 لتر اء و 250 سم مكعب مكعب ملاثيون لكل 100 لتر ماء و بعد هذه الرشة ب 15 يوم يتم رش رادوميل بلاس بمعدل 150 جرام لكل 100 لتر ماء و 50 سم مكعب اورتس لكل 100 لتر ماء .

‫2 تعليقات

  1. ارجو منكم الفائدة اكتر في موضوع الزراعة نظرا لافتقار الشعوب العربية للثقافة الكافية عن الزراعة على عكس الشعوب الاخرى كما في تركيا و……

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى