اسطورة بغلة القبور أو بغلة الروضة

كتابة: هدير محمد آخر تحديث: 31 أغسطس 2015 , 11:01

يوجد العديد من الاساطير … الاسطورة هي عبارة عن قصة اوحكاية تدور احدثها حول خرافات او قصص خيالية يصعب تصديقها فاحداثها خارجة عن العادة قامت بتدوين الاسطورة وقائع تاريخية وذلك لكثرة تداولها وذكرها … وحول تعريف الاسطورة ذكر كل من لابيير La Pier وفارنزورث Farnsworth يؤكدون على ان الأسطورة ترجع اصلها الى شائعة تدولها العديد من الاشخاص شفهي .. كما ذكروا ايضا ان يمكن ان نقول كلمة شائعة بدلا من كلمة اسطورة … وهناك ايضا ابحاث نشرت حول كلمة اسطورة من دار المعارف البريطانية فذكرت نص للاسطورة وهو ” أنها تعني حكايات الناس وأساطيرهم التي تنتقل شفاهاً من جيل إلى آخر وتُحفظ من الضياع بقوة ذاكرة الذين يتوارثونها طبقة بعد طبقة وأنه تخدم غرضين أساسيين، فهي من ناحية تحدثنا بتاريخ الشعوب، ومن زاوية أخرى فهي ثقافة تصويرية تحدد مكانة صاحبها في المجتمع الذي يعيش فيه ” …. من بين اساطير المغرب القديمة التي تقع بين الحقيقة والخيال اسطورة بغلة القبور أو بغلة الروضة

اسطورة بغلة القبور
هناك العديد من الاشخاص الذين اكدوا على رؤيتهم لبغلة القبور وكان منهم اشخاص يعرف عنهم الصدق والامانة وعلى الجانب الاخر هناك اشخاص يؤكدون ان بغلة القبور ماهي الا اسطورة واهمية خرافية قام بتاليفها مجموعة من الاشخاص من اجل تخويف وترهيب الأرامل والتيات بوجه عام ومن اجل حسهم على المحافظة على انفسهم .

وصف بغلة القبور
العديد من الروايات وصفت بغلة القبور على انها إمرأة هذه الامرأة كانت ارملة ومازالت في فترة الحداد على زوجها الذي توفى … ولكنها تزني مع رجل ولا تخاف من الله … وكان عقابها انها تحولت الى بغلة القبور بشكلها المخيف المرعب .

شكل بغلة القبور
هناك اقوال حول شكل بغلة القبور وهب عبارة عن بغلة بغلة عادية مقيدة بالسلاسل اما حجمها فهي اكبر من البغلة العادية ولديها قوة كبيرة جدا عندما تهاجم اي شخص .

زمن التحول التي تستغرقة بغلة القبور
يقال ان المرأة تتول الى بغلة القبور في الليل تحديدا بعد منتصف الليل وتعود الى حالتها قبل الفجر … تهاجم بغلة القبور الرجال فقط لانهم هم السبب في تحولها الى بغلة القبور .

العلاج من التحول
لم يذكر معلومات عن الشفاء من التحول الى بغلة القبور ولكن هناك مصدر واجد فقط قال ان اذا قامت امرأ بفعل نفس الشئ تعود بغلة القبور الاولى الى حالتها … والله ياعلم حقيقة هذه الاسطورة فقط .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق