أسماك القرش ما لا تعرفه عنها ” فيديو “

القرش من أكبر أسماك البحر المفترسة ، بعضها يكون غير مفترس تعيش في معظم المحيطات و الأنهار  تتعدد أشكالها و أنواعها ، بذلك تختلف عن بعضها البعض في العادات و السلوك و الغذاء حسب معظم الدراسات على الأحافير الموجودة قام العلماء بتصنيف ما يقرب من 2000 نوع ، الصفات المشتركة بين جميع أسماك القرش هي أن جميع الأسماك لها أكياس للسباحة من أجل التوازن و الغطس و العوم و تجنب السمك هذا الغطس إلى القاع لها خمسة أزواج من اللويحات الخيشومية غالبًا تقع على جانبي الرأس بالإضافة إلى أسنان صغيرة في معظم اجزاء الجلد و تنمو لها أسنان بشكل مستمر بعض الأسماك لديها آلاف الأسنان ، لا تمتلك هيكل غضروفي .

غذاء سمك القرش

أخر نوع من سمك القرش تم إكتشافة عام 1976 ذات فم كبير و يسبح ببطء شديد لم يشاهد هذا النوع منذ اكتشافة سوى 40 مرة يطلق عليه القرش عظيم الفم Megamouth Shark ، على عكس الشائع أن القرش يهوى لحم الإنسان و لكنه يجب لحم سبع البحر لإمتلاءه بالدهون فسمك القرش ينظر للإنسان على أنه وجبة فقيرة و عديمة الفائدة له ..!!

يستطيع سمك القرش تقيم فريسته من أول عضه ليعرف ما هو مقدار الطاقة التي سوف يحصل عليها من الفريسه و إذا كانت تستحق عناء المحاولة أم لا لهذا نجد أسماك القرش تهاجم بعض البشر و لا تأكلوها ..!! و لكن هناك أنواع من سمك القرش تشكل تهديدًا حقيقيًا على الإنسان حسب الأبحاث ان 30 نوع من وسط آلاف أنواع سمك القرش هو الذي يشكل هذا التهديد و تهاجم الإنسان حال شعورها بالجوع و اشهرهم سمك النمر و القرش الأبيض ، يتمتع أيضًا سمك القرش بحواس قوية خصوصًا حاستي الشم و السمع بالإضافة إلى قوة البصر تلك العوامل الثلاث هي التي تساعد أسماك القرش على مهاجمة فرائسها ، بمجرد لمس الإنسان الأسنان الحادة لسمك القرش تتسبب في جروح غائرة .

مهاجمة اسماك القرش للإنسان

يرجع تاريخ سمك القرش على الأرض إلى 400 مليون سنة بدأت فيهم بالتطور بالتدريج فهي عاصرت عصر الديناصروات ، يعتقد العلماء أن هناك أنواعًا كثيرة من تلك الأسماك لم يتم إكتشافها بعد من الصعب حصر اعداد سمك القرش الموجوده على الأرض مع ذلك فهي في إنخفاض مستمر بسبب عدد من العوامل مثل الملوثات البيئية و الصيد الجائر و تهديد الإنسان لها ، شأنها شأن جميع الأسماك تهاجر من أجل التغذية و التكاثر ، و تعيش في درجات حرارة مختلفة بعضها يعيش في المياة الضحلة و البعض في المياة العميقة في قاع المحيطات و بعضها يفضل العيش وحيدًا مثل سمك أبو مطرقة و بعضها يستطيع العيش في المياة العذبه و المالحه ..

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ايات طاهر

كل الناجحين من الرجال و النساء هم من كبار الحالمين فهم يحلمون كيف سيكون مستقبلهم و يتخيلون كل تفاصيل فيه ثم يعملون كل يوم من أجل بلوغ رؤيتهم البعيدة هذه و من أجل تحقيق هدفهم و غرضهم هذا .. براين تريسي

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *