الأعشاب الطاردة للحشرات

كتابة: ايات طاهر آخر تحديث: 01 سبتمبر 2015 , 19:52

تؤثر المواد الكميائية على صحتنا بصورة كبيرة خصوصًا تلك التي تستخدم لطرد الحشرات الطائرة و الزاحفة فلا يمكن حصر الأضرار الجسمية التي تسببها تلك المبيدات الحشرية يصيب تلك المبيد الإنسان إما عن طريق الإستنشاق أو اللمس ملامسة الفم و العين و بطريقة غير مباشرة عن طريق استهلاك الهواء و الماء ، يدخل جسم الإنسان عن طريق التنفس يختلف كل مبيد حسب التركيب الكميائي له بعضها يؤدي إلى الاصابات الحادة و الإلتهابات المزمنة و إلتهابات الرئة و ارتشاح التليف و بعض تلك المبيدات يذوب في الدهون فتمر عن طريق الرئة إلى الأعضاء المختلفة كالكلى و الكبد عن طريق مجرى الدم يعتبر ذلك من أهم مسببات الدرن ، عند المملامسة تخترق المواد الكميائية بالمبيد الجلد تدخل الجهاز الهضمي أيضًا تسبب في السرطانات و أمراض الفشل الكلوى و بعضها يتسبب في الضعف الجنسي و العقم و تشوهات خطيرة بالأجنة لذلك بشكل عام نستخدم البدائل هي عبارة عن عدد من الأعشاب عند زراعتها تمنع الحشرات منها .

أولًا / عشبة الأترجة : من أشهر الأعشاب التي تحتوي على المواد و المكونات التي تمنع الحشرات الطائرة لانها تجذب الحشرات نحوها و هي نباتات سريعة الزراعة عندما تنمو تصل إلى 5 أقدام يمكن زراعتها في البلكونة أو بجانب الشرفة أو على الشبابيك لمنع دخول الحشرات الطائرة للمنزل .

ثانيًا / عشبة المليسا : تمنع تلك النباتات الحشرات الطائرة و تتميز بعداوتها للحشرات كما يمكن إستخدام أورقها بالتجفيف  لصنع مشروب كالشاي و تتميز بالنمو في المناطق المشمسة .

ثالثا / عشب الريحان : من الاعشاب متعددة و متنوعة الفائدة تستخدم بشكل عام في الطهي لتعطي النكهة الرائعة و المثالية للطعام بالإضافة إلى الرائحة المتميزة في مكان وضعها غير ذلك يستهلك الريحان لطرد الحشرات الطائرة كالناموس بإمكان وضع اوراق الريحان على جوانب الطرقات بالمنزل او على الأبواب أو بجانب طاولات الطعام لمنع الحشرات ، يمكن لاوراق القرنفل أن تقوم بنفس المهمة بغمكان توزيعها في المنزل أو وضعها على تربيزة قريبة منك أثناء النوم لمنع الحشرات الطائرة كالناموس .

رابعا / عشبة ورق الغار : من النباتات العشبية التي لها فوائدها في الطهي و الوقاية من عدد من الامراض و أيضًا له رائحته النفاذة التي تتطرد الناموس يفضي أيضًا على حشرات مثل الصرصور و الفئران لذلك يمكنك زراعة ورق الغار في حديقتك او في شرفة منزلك لطرد الحشرات الطائرة و الزاحفة .

خامسا / اللافندر : معروف بقدره على مهاجمة الناموس بالإضافة إلى البراغيث و الغثة يمكن زراعة اللافندر أمام باب المنزل لطرد الحشرات .

سادسا / النعناع : من الاعشاب المهمة التي تقصي على العديد من الألام منها تقلصات البطن و مفيد في طرد الحشرات كالناموس و النمل و بإمكان وضع النعناع الناشف في أماكن و الزوايا التي تخرج منها الحشرات للتخلص منها .

سابعا / عشبة حشيشة الدود : من النباتات المزهرة ذات التأثير الفعال في طرد الحشرات الطائرة و لها بعض الخواص المطهرة ايضًا يعالج الزيت المستخلص منها إلتهابات الجلد .

ثامنا / عشب  الأفسنتين : عشبة لها طعم لاذع مضادة للحشرات لها زهور صفراء تتطرد الحشرات الطائرة بنجاح و تمنع دخولها المنزل .

تاسعا / عشب السذاب : مطحون النبات يستخدم في طرد الحشرات الطائرة و الزاحفة كما أنه يستخدم في علاج حكة الجلد و لدغات الحشرات .

عاشرا /   الزهرة المخملية  : تحتوي على مواد فعالة من  Pyrethrum الموجود أصًا في المواد الكيميائية من أجل إبعاد الحشرات كما أن ازهارها تتميز بالجمال و الجذابية .

بخطوات بسيطة يمكننا القضاء على الحشرات دون إيزاء لصحتنا ..

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق