معلومات عن القضاعة العملاقة

القضاعة العملاقة ، وهو احد الثدييات المتواجدة في أمريكا الجنوبية إلى جانب ثعلب النهر العملاق و كلب النهر العملاق المتواجدين في أمريكا الشمالية ، وكذلك من أوروبا وأفريقيا . القضاعة العملاقة يمكن أن تنمو إلى أكثر من 6 أقدام (2 متر) في الطول و 70 رطل (32 كلغ) ، أي ما يقرب من ضعفي مثيلاتها الأمريكية .Giant otters

ثعالب الماء العملاقة تتواجد في جميع أنحاء الغابات الاستوائية المطيرة في الأمازون ، وصولا الى البرازيل بانتانال ، وفي أكبر الأراضي الرطبة في العالم ، بينما يتواجدوا اليوم فقط في المياه النائية في أمريكا الجنوبية الاستوائية .mustelid

الوصف
ثعالب الماء العملاقة هي حيوانات اجتماعية جدا . وهم يعيشون في أسر ممتدة ، ربما تكون الأسرة مكونة من عشرة ثعالب الماء . المجموعات تحترم الأراضي ولا تقتال بعضها البعض . كما يتركز الهيكل الاجتماعي المستقر في كل مجموعة على الزوج المهيمن المستعبدين للحياة ، وهو الزوج الوحيد الذي يستنسخ . المجموعة تثير مابين 1-4 اشبال سنويا .

معلومات عن قضاعة عملاقة
قضاعة عملاقة تنتمي إلى عائلة الثدييات الآكلة للحوم . تستوطن ثعالب الماء العملاقة في أمريكا الجنوبية ، كما يمكن العثور عليها في أورينوكو ، والأمازون وأنظمة نهر لا بلاتا . أنهم يفضلون الأنهار والبحيرات والمستنقعات والغابات المغمورة التي تسير بخطى بطيئة أثناء موسم الأمطار . هناك عدد من ثعالب الماء العملاقة المنخفضة بشكل كبير في العامين الماضيين بسبب الصيد المكثف (لفرائها ذو القيمة العالية في صناعة الأزياء) وبسبب تلوث النهر (المعادن الثقيلة مثل الزئبق التي تعتبر شديدة السمية لثعالب الماء) .

أماكن التواجد
ثعالب الماء العملاقة تعيش في البحيرات والأنهار البطيئة في مناطق الغابات . يتم تكييفها مع بيئتها المائية ، مع حجمها وقدميها الكبيرة ، إلى جانب الذيول التي ترشدهم من خلال النباتات المغمورة ، والآذان والأنوف التي تغلقها عند الغوص بحثا عن فريسة . قد يستهلك البالغين من ثعلب الماء على 10 رطل (4.5 كلغ) من السمك يوميا .

حقائق عن قضاعة عملاقة
ثعالب الماء العملاقة لديها فراء كثيف مضادة للماء (يمنع وصول الماء إلى البشرة) ، ولديهم أذنان صغيرتان ولها القدرة على اغلاق الخياشيم أثناء الغوص تحت الماء . ثعالب الماء العملاقة يقضون معظم الوقت في الماء لإعتمادهم في الغذاء على الأسماك ولأنها تتطلب كميات كبيرة من المواد الغذائية: كل حيوان يأكل 6-9 رطل من الطعام يوميا . ثعالب الماء العملاقة تعيش في مجموعات مكونة من 3-10 ، والتي تتشكل من قبل الزوجين بزوجة واحدة (الأم والأب) وأجيال قليلة من ذريتهم .

الحجم والوزن
قضاعة عملاقة تصل إلى حوالي 3،25 في الطول منها 4،5 للأقدام ويمكن ان يصل وزنها إلى بين 49-71 رطل . طول الذيل مابين 18-26 بوصة .

التكاثر
يتزاوج ثعالب الماء العملاقة طوال العام ، ولكن معظم الاطفال يولدون خلال موسم الجفاف . تستمر فترة الحمل مابين 64-72 يوما ، وتلد الأنثى ما بين واحد وستة أطفال . بعد أسبوعين أو ثلاثة أسابيع من ولادتهم ، تضع الأم أطفالها في الماء لتعليمهم السباحة . خلال شهر أو شهرين ، يصبح الصغار قادرين على السباحة بكفاءة وسط اسرتهم حتى تصل إلى مرحلة النضج الجنسي في سن 2،5 سنة .

أسباب تعريضها للخطر
ثعالب عملاقة ليس لها حيوانات مفترسة ما عدا صيدها من قبل البشر ، للإستفادة من فرائها . يعد فرائها هو من بين أفضل الفراء في العالم ، المميزة بكثافتها الكبيرة . ومن الأسباب الأخرى المؤثرة على فقدان ثعالب عملاقة هو فقدان الموائل والتلوث والاستغلال المفرط ، حيث تتعرض حالياَ لأكبر تهديد من خلال فقدان الموائل من المستوطنات البشرية والتلوث .

التهديد
تتعرض القضاعة العملاقة اقبال بعض البشر على صيد هذا الحيوان للحصول على فرائها المترف ، جنبا إلى جنب مع فقدان الموائل ، مما أدى إلى تراجع أعدادهم إلى ما يقدر ب 2000 إلى 5000 .

العمر
متوسط عمر ثعالب الماء العملاقة حوالي 12 عاما في البرية ، بينما يمكن ان تعيش إلى 21 عاما في الاسر .Giant otters have no predators except humans

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

اسماء سعد الدين

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

(1) Reader Comment

  1. داق الكيف
    2015-09-06 at 01:47

    .~. جزاك الله خير يا اسماء , ما قصرتي , واول مرة اسمع عن هذا الحيوان بصراحة .~.

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *