معلومات عن البونغو

بونغو هو نوع كبير من الظباء ، والتي يتم العثور عليها بين أدغال غابات الشرق ، والغرب والوسط من أفريقيا . هم واحدة من أكبر الحيوانات تمييزاً في الغابات بسبب معطفم الكستنائي الملون والقرون الطويلة اللولبية العالية والتي تصل إلى 90 سم في الذكور .Bongos Location يعترف بنوعين فرعيين من البونغو ، هم : جبل بونغو (والمعروف أيضا باسم بونغو الشرقية) ونوع الآخر متواجد في الأراضي المنخفضة (المعروف أيضا باسم بونغو الغربية) ، وهما من الأنواع المتواجدة في المقام الأول في غابات وسط أفريقيا . كلا النوعين من بونغو مهددين من قبل أعمال الصيد وخسارة الموائل ليتم إدراجهما في قائمة الأنواع المهددة بالقرب من IUCN .The bongo

الوصف
البونغو هو حيوان ثديي كبير وثقيل جسديا من الظباء القصيرة واللامعة ، ذات اللون البرتقالي أو الكستنائي مع معطف بلون أغمق على الجانب السفلي والمنقوش مع ما بين 10 و 15 خط أبيض عمودي لتساعد البونغو على ابقائه مموهة في الغابة الكثيفة . كما لديه علامات بيضاء مميزة على وجوههم ، وشيفرون أبيض بين العينين والأنف وشكل الهلال الأبيض على صدورهم . تجمعت أرجل بونغو مع كل من اللون الأبيض والأسود والذيل الطويل . لدى البونغو آذان كبيرة تمنحهم احساس عالي جدا مع القدرة على الإمساك بشىء من اللسان الطويل الذي يسمح لهم بالقبضة على الأوراق .

التوزيع والموئل
يرجع موطن بونغو إلى الغابات الكثيفة من الشرقية والغربية والوسطى لأفريقيا وعلى الرغم من أنها لا تزال موجودة في عدد من البلدان المختلفة حتى اليوم ، إلا ان اعدادهم آخذة في التناقص ، حتى انها انقرضت في بعض المناطق . مازال البونغو الغربي يعيش في الغابات والأراضي المنخفضة وغابة الخيزران الغربية والوسطى الكثيفة في أفريقيا ، وعلى الرغم من أنها لا تزال موجودة في أنحاء كثيرة من النطاق التاريخي في وسط أفريقيا ، إلا انها أصبحت أكثر ندرة في الغرب .

السلوك وأسلوب الحياة
بونغو هو مخلوق خجول ومراوغ ونادرا ما يراها الناس نظرا لأنه من مفضلي الحياة الليلية في نمط الحياة .

التكاثر ودورات الحياة
يميل البونغو إلى التزاوج ما بين شهري أكتوبر ويناير ، وبعد ذلك تلد اناث البونغو صغيراً واحداً بعد فترة الحمل التي تستمر حوالي تسعة أشهر . من أجل محاولة حماية الصغير الضعيف من الحيوانات المفترسة ، تلد الإناث في الغطاء النباتي الكثيف مع التخفي في صمت لمدة اسبوع تقريبا . خلال هذا الوقت ، تعود الأم بانتظام لإرضاع الصغير . تنمو صغار بونغو سريعاً ، حتى يحدث الفطام خلال ستة أشهر ، بينما تميل العجول إلى البقاء فترة طويلة مع مجموعة من البونغو في فترة الحضانة للحماية .

الحجم
البونغو الشرقية هي من بين أكبر أنواع الظباء الأفريقية التي تعيش في الغابات . كل من الذكور والإناث متشابهين في الارتفاع بطول 4-5 أقدام . الذكور أثقل من الإناث . يبلغ متوسط وزن الذكور حوالي 650 £ ، ومتوسط وزن الإناث حوالي 530 £ . غالباً ما تنمو كل من الذكور والإناث بحجم ووزن ثقيل ، مع ثلاثة قرون طويلة .

الحمية
بونغو من الثدييات العاشبة وهو ما يعني أنه يتغذى فقط على المواد النباتية من أجل الحصول على التغذية التي يحتاجها من أجل البقاء . البونغو يتغذى على الأوراق والجذور واللحاء والأعشاب تحت جنح الظلام لإبقائهم أكثر أمنا من العديد من الحيوانات المفترسة الآكلة للحوم التي تتشارك في الموائل . البونغو لديه لسان قادر على الإمساك بأي شىء مما يساعده على الوصول إلى الأوراق الطازجة ، كما يساعده على سحب الجذور من الأرض أيضا .

الحيوانات المفترسة والتهديدات
البونغو هو فريسة للعديد من الحيونات المفترسة الكبيرة في البيئات المحيطة بهم مع الفهود لكونها أكثر التهديدات الطبيعية ، بالإضافة إلى الأسود في بعض المناطق .Bongo Animal

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *