معلومات عن حشرة اليعسوب

اليعسوب هو حشرة كبيرة مفترسة ، تتواجد في جميع أنحاء المناطق المائية في كل من نصفي الكرة الشمالي والجنوبي . اليعسوب هي حشرة مشابهة جدا ل مقترنات الأجنحة ، بينما تأتي أجنحتها المختلفة إلى حد كبير .
هناك أكثر من 5000 نوعا من اليعسوب والتي تنتمي إلى نظام Odonata . Dragonflyيتم العثور على اليعسوب الذي يحوم بالقرب من البحيرات والمستنقعات كما تحتوي يرقات اليعسوب (الحورية / الطفل) في المناطق الغير مائية . حورية اليعسوب تكون قادرة على لدغ الإنسان لدغة مؤلمة . اليعسوب تشتهر بألوانها الجميلة المميزة بالطريقة على الجسم والأجنحة التي تتألق عندما يطير اليعسوب حول المياه .

اليعسوب لها هيئة رقيقة وملونة بها لها من عيون كبيرة وزوجين من الأجنحة الشفافة . كما هو الحال مع الأنواع الأخرى من الحشرات ، لدى اليعسوب أيضا ستة أرجل ولكنها غير قادر على المشي على أرض صلبة .The dragonfly

الوصف
اليعسوب هو حشرة لديها 6 أرجل ، وصدر ، ورأس ، وبطن . البطن طويلة ومجزأة . على الرغم من وجود 6 أرجل ، اليعسوب لا يمشي بشكل جيد على الأراضي الصلبة . يمكن لليعسوب أن يحوم في مكان واحد ، ويطير بسرعة للغاية ، وحتى يطير إلى الوراء . انه من بعض الحشرات الأسرع تحليقاً في العالم بسرعة تصل إلى أكثر من 30 ميلا في الساعة . شكل الجسم طويلة وكبيرة ، وأجنحة شفافة

تأتي حشرة اليعسوب بألوانها المتنوعة بما في ذلك الأزرق والأخضر والأصفر والأحمر . هم من بعض أكثر الحشرات الملونة على هذا الكوكب . كما أنها تأتي في مجموعة متنوعة من الأحجام من نصف بوصة في الطول لأكثر من 5 بوصات .

النظام الغذائي
اليعسوب من الحشرات الآكلة للحوم ، والتي تتغذى بشكل حصري على الحيوانات الصغيرة الأخرى . من أهم فرائس اليعسوب هم البعوض ، والذباب والنحل بالإضافة إلى الحيوانات اللافقارية للحشرات الأخرى الصغيرة .

الحجم
يبلغ حجم اليعسوب في أمريكا الوسطى بما لديه منا أجنحة تصل إلى 19 سم . اليعسوب الأضخم المعروف بـ Petalura ingentissima في أستراليا ، لديه أجنحة تصل إلى 16 سم . كما يأتي حجم اليعسوب الصغير من جنس Agriocnemis بما يصل إلى 17-18 ملم . (7/10 بوصة) .

التكاثر
تضغ إناث اليعسوب في أو بالقرب من المياه ، وغالبا ماتكون عائمة أو ناشئة من قبل النباتات . بيض اليعسوب يفقس إلى الحوريات . حوريات اليعسوب تعيش تحت سطح الماء ، وذلك باستخدام فكيها عن طريق تمديدهم بالقبض على غيرها من اللافقاريات أو حتى الفقاريات مثل الضفادع والأسماك . مرحلة اليرقات من اليعسوب الكبيرة قد تستمر طويلا إلى خمس سنوات .

البصر
بصر اليعسوب حاد ، حيث يستطيع اليعسوب أن برى بعينه من كل الزاوية تقريبا . وتتكون عيونهم من حوالي 30،000 عدسة فردية ، والتي تمنح رؤية ممتازة .

سرعة اليعسوب في الطيران
تشير التقديرات إلى أن السرعة القصوى لحشرة اليعسوب ما بين 30 و 60 كلم / ساعة (19-38 ميلا في الساعة) . تختلف الحد الأقصى كثيرا للسرعة من بين الأنواع المختلفة

الهجرة
مثل العديد من الطيور المهاجرة ، فإن بعض أنواع اليعسوب تطير إلى الجنوب خلال فصل الشتاء وشمالا عند ارتفاع درجة حرارة الطقس . غالباً ما يسافر إلى 11000 ميل ذهابا وإيابا فوق المحيط الهندي .

الموائل
غالبا ما يتم العثور على اليعسوب بالقرب من المياه: البرك والبحيرات والقنوات والجداول والأنهار والمستنقعات . بعض اليعسوب يكمل دورة اليرقات القصيرة (خلال بضعة أسابيع) ، كما يمكنه أيضا أن يعيش في برك المطر . يعيش اليعسوب جميع أنحاء العالم . أنها ترغب في العيش في المناخات الدافئة وبالقرب من المياه .

الحيوانات المفترسة
تتعرض حشرة اليعسوب للإفتراس من قبل عدد من الحيوانات المفترسة في جميع أنحاء العالم بما في ذلك الطيور ، الأسماك والزواحف مثل السحالي . كما يؤكل اليعسوب من قبل البرمائيات مثل الضفادع ، وسمندل الماء الكبير .

العمر
متوسط عمر اليعسوب حوالي 6 سنوات ، إلا انه من الأنواع المهددة بالإنقراض .

اطلالة على حشرة اليعسوب

Dragonflies live dragonflies create a basket with their legs Dragonflies

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

اسماء سعد الدين

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

(2) Readers Comments

  1. tyra
    2017-02-15 at 20:34

    wow!

  2. سؤال
    2018-07-22 at 11:44

    كيف طرده وتجنب لدغاته

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *