كيفية تنظيف جدران المطبخ من الدهون

كتابة: هناء محمد آخر تحديث: 10 سبتمبر 2015 , 08:11

جدران المطبخ في المنزل أكثر أماكن المنزل عرضة لتعلق و إلتصاق الدهون بها و هى أكثر أماكن المنزل عرضة للبقع بشكل عام و الدهنية بشكل خاص مما يشوه شكل الجدران و يجعل المطبخ يبدوا متسخًا مهما قومتي بعمليات تنظيف او ترتيب للمكان لذا يجب الإهتمام بتنظيف الجدران بشكل منتظم و اولًا بأول .

كيف ننظف الجدران من الدهون ؟
الطريقة الأولى .
1- هات عصي المكنسة الكهربائية ثم قومي بلف قطعة من القماش على رأس العصي من أعلى و ثبتيها بشكل جيد حتى لا تتحرك ثم قومي بتشغيل المكنسة و تمرير العصا المغطاة بالقماش على الجدران لتقوم بمسحه للتخلص من الاوساخ و الأتربة االبسيطة العالقة بالجدران , على أن يتم تحريك المكنسة من أعلى الى أسفل , يمكن الإكتفاء بتلك الطريقة في حال الأوساخ البسيطة او عدم وجود بقع دهنية متصلبة على الجدران اما في غير ذلك فهذه تعتبر خطوة أولى لعملية التنظيف .

الطريقة الثانية .
2- جهزي دلو و ضعي به ماء و أي سوائل او مساحيق تنظيف مع كوب من الخل و هات إسفنجة و أغمريها او بلليها بالمزيج ثم قومي بمسح الجدران .
3- بللي قطعة من الإسفنج بالماء و الصابون و قومي بمسح الجدران على أن يتم المسح بشكل دائري للتخلص من بقايا الأوساخ العالقة .
4- بإستخدام قطعة من القماش او الإسفنج مبللة بماء نظيف قومي بمسح الجدران للتخلص من آثار الصابون او المنظف و الخل .

الطريقة الثانية .
في حال البقع الشديدة او العنيدة يمكن إستخدام البيكينج صودا حيث
1- تقومين بتجهيز دلو و تضعي به كمية من الماء مع كمية من البيكينج صودا .
2- قومي بغمس قطعة من الإسفنج في المحلول ثم إبدئي في فرك البقع الدهنية و بخاصة تلك البقع العالقة بالزوايا و على إمتداد حروف الجدار .
3- الآن قومي بغسل الجدار بالماء النظيف ثم قومي بتجفيفة بقعطة من القماش .
4- يمكن في حال البقع الأشد عمل عجينة من البيكينج صودا و فردها على البقع و تركها حتى تجف ثم الفرك و التنظيف او يمكنك غمس الإسفنجة في مسحوق البيكينج صودا و الفرك ثم الشطف و التجفيف .

الطريقة الثالثة .
أصبحت حاليًا جدران المطبخ في الغالب مبطنة بالسيراميك لذا يمكنك تنظيفها من بقع الدهون بالشكل او بالطريقة التالية : –
1- جهزي محلول او مزيج من القليل من الخل الأبيض , بضع قطرات من عصير الليمون , كمية من الكحول النقي , ماء دافئ حيث يفضل إستخدام الماء الدفئ لتنظيف السيراميك .
2- أغمري إسفنجة في المزيج ثم قومي بفرك السيراميك و أماكن البقع الدهنية جيدًا و قومي بإستخدام فرشاة الأسنان لتنظيف الفواصل بين السيراميك و الأركان و حروف الجدران .
3- إشطفي الجدران بالماء النظيف ثم جففيها بقطعة من القماش الناعم .

الطريقة الرابعة .
1- هات القليل من الكلور مع أي منظف و القليل من الماء و إسفنجة غسل الأطباق .
2- قومي بغمس الإسفنجة في المحلول ثم إفركي البقع الدهنية و الشحوم حتى تزول تمامًا .
3- قومي بشكف الجدران بالماء النظيف ثم جففيها بقطعة من القماش الناعم .

يوجد بالأسواق بعض المنتجات التجارية الخاصة بإزالة الدهون عن الجدران يمكنك إستخدام أحد تلك الأنواع و إتباع الإرشادات الخاصة بإستخدام كل نوع حسب مواصفاته و طريقة إستخدامه , و بشكل عام للحصول على أفضل نتائج في إزالة الدهون عن الجدران سواء بإستخدام الوصفات المنزلية او المزيلات التجارية فإنه يجب وضعها على البقع مدة لا تقل عن 10 دقائق ثم الفرك و الغسل بالماء النظيف و التجفيف , كما أن التنظيف المنتظم و المستمر لن يسمح بتكون البقع العنيدة التي تحتاج الى الجهد و الإنفاق للتخلص منها .

تعليق واحد

  1. .~. ما قصرتي يا هناء , والموضوع مفيد جدا وخاصة للي يعانون من الدهون والزيوت على الجدران اللي تكون حول الفرن , واصلي يا هناء والله يوفقك .~.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق