الفيلسوف اليوناني ” أرسطو “

أرسطو ولد بعام 384 قبل الميلاد وتوفى في عام 322 قبل الميلاد … ارسطو أو أَرسطوطالِيس أوأرسطاطاليس هو من اشهر الفلاسفة اليونانين … ارسطو تلقى تعليمه على يد أفلاطون و الإسكندر الأكبر استطاع ان يتلقى علمه على يد هؤلاء فاصبح من اكبر واعظم المفكرين وتوفى وترك لنا كتب كثيرة بعضها في الفلسفة والبعض الاخر في الفيزياء والشعر والمسرح والموسيقى والمنطق والبلاغة واللغويات والسياسة والحكومة والأخلاقيات وعلم الأحياء وعلم الحيوان …. اهم ماينسب الى ارسطو هو انه فيلسوف وضع اساس الفلسفة الغربية .aristotle

نشأة ارسطو : بتاريخ 384 قبل الميلاد ولد الفيلسوف ارسطو .. وكان مسقط رأسه في مدينة اسطاغيرا بمقدونيا … اما والده فهو نيكوماخوس كان يعلم طبيب … لم يمكث ارسطو كثيرا في مقدونيا بل عندما بلغ عمر 17 عام قرر ان ينتقل إلى أثينا من اجل اتمام تعليمه وبالفعل التحق هناك بأكاديمية أفلاطون ولكن في عام 347 قبل الميلاد توفى افلاطون قرر ارسطو ان يترك اثينا ويذهب الى آترنيوس وهي مدينة بداخل اليونانية .

حياة ارسطو الشخصية : قرر ارسطو ان يتزوج من امرأة كانت شقيقة الحاكم هرمياس وظل معاها 3 سنوات .. ثم غادر بعد ذلك الى جزيرة لسبوس وكان انتقاله الى هناك برغبة من الملك فيليبوس المقدوني اراد ان يتتلمذ ابنه على يد ارسطو كان هذا الصبي يسمى الاسكندر الاكبر .. ظل ارسطوا صديق مقرب لاسكندر الاكبر وكان يستشيره في كل اموره حتى كانوا يذهبون معا الى الحملات من اجل افتتاح البلدان .

ابحاث ارسطو : كان ل ارسطو نشاطات في مجالات كثيرة ومن بينها مجال التشريح وفي هذا المجال كان ارسطو دائما يقوم بتشريح الكائنات الحية وتدوين كل ملاحظاته بخصوص هذا التشريح … وعندما التحق ارسطو بمعهد افلاطون كان يدرس وسط تلاميذ مجتهدين وبرعوا معا في دراسة جميع المجالات العلمية من طب وبيولوجيا ورياضيات وفلك كان ارسطو طالب ناجح اسطاع ان يظهر عبقريته ويقوم بابحاث عديده

ارسطو ومعهد افلاطون: منذ ان انضم ارسطو الى معهد افلاطون قام بالانضمام الى بلاط الملك هرمياس وكان ذلك في عام 347 قبل الميلاد … كما ذكرنا بعد ان توفى افلاطون واصبح ارسطو صديق مقرب لتلميذه الاسكندر ولكن بعد ان توفى الاسكندر قرر ارسطو ان يعود مرة اخرى الى أثينا .

ارسطو و المنطق: كان للفيلسوف ارسطو عديد من المؤلفات في المنطق تجمع تم تسمية هذه المؤلفات بأسم ” الأورجانون “… اما كلمة الاورجانون فهي تساوي كلمة الأداة ولعل هذا الاسم ليس من فراغ بل هو نابع من ان مؤلفاته جميعها كانت خاصة بموضوع الفكر .. ارسطو هو الفيلسوف الاول في هذا العالم الذي توصل الى ان اي قضية تخضع للمنطق ويمكن الوصول الى تحليلها عن طريق المنطق اعتمادا على عملية الاستدلال المنطقي وهو يعتمد على عمليات القياس والاعتماد على البراهين فمثال على عملية الاستدلال في قضيتان ” كل إنسان فان، وسقراط إنسان، إذن سقراط فان “

ارسطو والفلسفة : ارسطو من اشهر الفلاسفة اليونانين فهو برع في مجال الفلسفة واشتهر ارسطو بفلسفة الطبيعية وذلك لان ارسطو كان يسعى الى دراسة الطبيعة والتعمق بها ومن اشهر اقواله ” لكي نفهم التغير يجب أن نفرِّق بين الصورة والمادة أو الشيء. وحسب اعتقاد أرسطو، فإنَّ التغير هو أن تكتسب المادة نفسها شكلاً جديدًا. وقد عدد أرسطو أسبابًا أربعة للتغير وهما ( السبب المادي .. السبب الصوري .. .السبب الفعال … السبب النهائي ) “

ارسطو وعلم الأخلاق والسياسة: اهتم ارسطو كثيرا بعلم الأخلاق والسياسة وقام ارسطو بالتركيز على المعرفة العملية وهي تختص بالتحكم في سلوك الانسان وتجعله يستطيع ان يقوم باجتناب التصرفات الخاطئة … ومن اهم اقواله في هذا الاتجاه هو ان ان السعادة هي هم الانسان الاول الذي يسعى دائما الى تحقيقه كما يرى دائما ان الانسان ماهو الا حيوان عاقل …. اما الاخلاق والفضيلة في رائ ارسطو هو ان يقوم الانسان بتجنب اي تطرف في سلوكه .”.

مكانة ارسطو : ارسطو هو ياتي في المرتبة الثانية بعد أفلاطون بين فلاسفة الغرب .. ارسطو هو الذي قام بتاسيس علم المنطق كما انه يعتبر انه من قام باستكشاف علوم الطبيعية والفيزياء الحديثة … كان ارسطو له افكار لا تحصى حول الميتافيزيقيا وربما يكون هو مفجر النقاش حول الميتافيزيقيا ومازال القضية مفتوحة الى الان … ارسطو هو مؤسس علم الأخلاق بجانب دراساته حول البيولوجيا ” علم الأحياء ” … كان لارسطو مكانه مميزة بالشعر وله عديد من الكتابات والمؤلفات ..

اهم أقوال ارسطو

– الفقر والد الثورة والجريمة. أن تدرك يعني ان تعاني. الشيطان يجمع الرجال معا. السعادة مرهونة بنا نحن.

– علامة العقل المتعلم هو قدرته على تداول الفكرة دون أن يتقبلها.

– ينبغي في العمل اتباع العقل الحكيم

– المرء أصل كل ما يفعل.

– من لم يكن حكيما لم يزل سقيما.

– الأفعال الفاضلة تسر من يحب الفضيلة.

– أولئك الذين هم في ثورة الغضب يفقدون كل سلطان على أنفسهم.

– شر الناس هو ذلك الذي بفسوقه يضر نفسه والناس.

– من لم ينفعه العلم لم يأمن ضرر الجهل

– إن المريض لن يستطيع أن يلبس ثوب العافية بمجرد رغبته بذلك.

– للحكم على شيء خاص لا بد أن يكون الإنسان على علم خاص بذلك الشيء

– الدستور هو ترتيب مناصب الحكم في دولة ما.

– صديق الكل ليس صديقا لأحد.

– لا يجب الخلط بين المدينة العظيمة والمدينة العامرة بالسكان.

– الصديق الحقيقي روح واحدة في جسدين.

– الشيء الكامل هو ما له بداية ووسط ونهاية.

– كل الأفعال الإنسانية تنبع من واحدة أو أكثر من هذه المسببات: المصادفة، الطبيعة، الإكراه، العادة، المنطق، العاطفة، الرغبة.

– البشر بطبيعتهم يريدون المعرفة.

– كل الوظائف مدفوعة الأجر تشغل الذهن وتقلل من قدره.

– كل الفضائل تتلخص في التعامل بعدالة

– الأشرار يملأهم الندم.

– الحياء زينة للشباب، لكنه عيب على كبر السن.

– انزل برغباتك إلى مستوى دخلك الحالي، وارتفع بها فقط عندما يسمح لك بذلك دخلك المرتفع.

– التغيير محبوب في كل شيء.

– الشجاعة وسيلة للخوف والثقة.

– الشجاعة أهم الصفات الإنسانية لأنها الصفة التي تضمن باقي الصفات

– الديمقراطية هي حكم المحتاجين وليس أصحاب الأملاك.

– الكرامة ليست امتلاك المفاخر، بل استحقاقها

– التعليم زينة في الرخاء وملاذ في الشدة

– التعليم أفضل مؤونة للشيخوخة.

– الخوف ألم نابع من توقع الشر.

– الصداقة شراكة بالضرورة.

– السعادة تعتمد علينا نحن.

– من لا يستطيع الحياة في مجتمع أو لا يحتاج إلى ذلك فهو إما حيوان أو إله.

– الحاكم الصالح لابد أنه كان من قبل محكوما

– الأمل حلم من أحلام اليقظة.

– مَن يهزم رغباته أشجع ممن يهزم أعداءه، لأن أصعب انتصار هو الانتصار على الذات.

– علمتني الفلسفة أن أفعل دون أوامر ما يفعله الآخرون خوفا من القانون

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

هدير محمد

إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ ..

(1) Reader Comment

  1. Avatar
    داق الكيف
    2015-09-10 at 22:34

    .~. الله يعطيك مليون عافية يا هدير , والموضوع مفيد جدا , واكيد رح يستفيدون اصحاب البحوث والدراسات من موضوعك , واصلي والله يوفقك .~.

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *