معلومات عن نمر الثلوج

نمور الثلوج هم من الحيوانات المفترسة التي تنتمي إلى عائلة سنوريات ، والتي تضم 36 نوعا من النمور الثلجية التي توزع في جميع أنحاء الجبال العالية في آسيا الوسطى . فهي موجودة في 12 دولة مختلفة على مدى (2.6 مليون كم متر مربع ،) في المنطقة الممتدة نحو مليون ميل مربع .Snow leopards location

الوصف
نمور الثلوج لديها لون شاحب مصفر مع معطفها الكثيف ذو اللون الرمادي والأسود ، وهناك بقع سوداء صغيرة على طول العمود الفقري . تأتي المنطقة السفلى من البطن باللون الأبيض . يتميز معطف بمساعدة نمور الثلوج بالتخفي في الجبال الثلجية والمنحدرات الصخرية . انه من الحيوانات الأكثر نشاطا خلال ساعات الفجر والغسق .The snow leopard

الموائل
يعيش نمور الثلوج في مناطق جبال الألب وجبال الألب الفرعية . في أشهر الصيف ، يمكن ان تصل ارتفاعات المروج الألبية العالية والمناطق الصخرية إلى نحو 8،900-19،700 قدم (2،715-6،009 متر) . وخلال فصل الشتاء تتبع نمور الثلوج لفريستها من خلال الارتفاعات والمنخفضات . وعادة ما ينام في الكهوف الصخرية أو الشقوق .

الحجم
يأتي حجم نمور الثلوج إلى حوالي 6-7،5 قدم (1،8-2،3 م) في الطول بما في ذلك طول الذيل ، ويرنفع نمور الثلوج إلى نحو 2 قدم (0.61 م) . يبلغ وزن البالغين من نمور الثلوج إلى 60-140 رطل (27-65 كلغ) .

الحمية
يتناول نمور الثلوج في البرية إلى غزال المسك ، الغرير ، والماشية المحلية مثل الأغنام والماعز . دائما ما يتناول نمور الثلوج في حديقة الحيوان على القطط ، لحم الضأن ، لحم البقر المفصل من العظام والدجاج والأرانب ، ولحم البقر الكلى .

التكاثر
تنضج اناث نمور الثلوج جنسيا من سن 2 أو 3 سنوات ، بينما ينضج ذكور نمور الثلوج في سن 4 سنوات . تستغرق فترة الحمل مابين 90-103 يوما . غالباً ما تحدث الولادات في البرية ، وحدائق الحيوان في الفترة من أبريل حتى يونيو . يمكن للإناث ان تلد من 1-5 أشبال ولكن عادة ما تلد اثنين أو ثلاثة . في أغلب الأحيان تلد الأم في وكر صخري .

دورة الحياة
تلد اناث نمور الثلوج للأشبال بعيونهم المغلقة والتي تستغرق حوالي سبعة أيام ليتم فتحها . يبدأ الاشبال في تناول الطعام الصلب من بعد شهرين أو ثلاثة أشهر . يتبع الاشبال لوالدتهما مالايقل عن فصل الشتاء الأول . بعد حوالي 18 شهرا تترك الأم لأشبالها لتعيش وحيده .

حالة الحفظ
النمور الثلجية من أنواع الحيوانات المهددة بالانقراض . ومن أهم الأسباب الرئيسية التي أدت إلى تعرض النمور الثلجية إلى هذا الخطر ، بسبب فقدان الموائل الطبيعية من خلال تزايد أعداد الثروة الحيوانية البشرية والمحلية يسبب أعداد النمور الثلجية البرية المتزايدة في الانخفاض .

متوسط العمر المتوقع
لم يتم التعرف على متوسط العمر المتوقع لـ نمور الثلوج في البرية ، بينما يبلغ متوسط عمر نمور الثلوج إلى 17-19 عاما في حدائق الحيوان .Snow leopards habitate Snow leopards facts

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

(1) Reader Comment

  1. Avatar
    walid
    2017-12-14 at 09:39

    انا بدي ليش بتموت علثلوج

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *