معلومات عن التمساح القزم

كتابة اسماء سعد الدين آخر تحديث: 16 سبتمبر 2015 , 19:42

التمساح القزم (dwarf crocodile) وكما يوحي اسمها ، فإنها أحد التماسيح الصغيرة الحجم . نادراً مايصل طولها إلى 1.6 متر . غالباً ماتأتي هذه التماسيح باللون الداكن على الظهر والجانبين مع البطن المصفرة والتي تضم العديد من البقع السوداء .The dwarf crocodile

الوصف والمراعي
يبلغ طول التمساح القزم ، في ما لا يزيد عن 5 أقدام (1.5 متر) ، وبذلك يكون من أصغر أنواع التماسيح الثلاثة التي تتواجد في أفريقيا . تتواجد التماسيح في المستنقعات والمجاري البطيئة الحركة في الغابات المطيرة الاستوائية في غرب ووسط أفريقيا . ويعتبر التمساح القزم الآن هو نوع نادر في جميع أنحاء العالم .African Dwarf Crocodile

يعيش التمساح القزم في الجداول والمستنقعات الضحلة في الغابات الاستوائية في غرب أفريقيا . أنه من الحيوانات المطاردة في الليل ، حيث يقضون أيامهم في جحور المجرى . يتميز التمساح القزم بسرعته وسماكته ، بالإضافة إلى امتلاكه إلى فك قوي وأسنان حادة مما يجعله صياد هائل .

النظام الغذائي
يأكل التماسيح القزم للحشرات والسرطانات ، والبرمائيات ، كما يستهلك الأسماك والثدييات الصغيرة والزواحف مثل الثعابين والسحالي . انهم يبتلعوا كل فرائسهم .
التكاثر
التماسيح قزم تبدأ حياتهم داخل البيض الصغيرة المدفونة في أوكار دافئة ، تعفن النباتات . الإناث حراسة الأعشاش لمدة ثلاثة أشهر حتى يفقس البيض . المواليد الجدد تجعل بصوت عال الضوضاء “أورك” التي تدل على الأم أن تكون من أصدافها . ثم إنها تحفر لهم للخروج من العش ، ويحمل لهم الماء ، بمناسبة بداية الحياة التي قد تستمر 50 إلى 100 سنة .

التوزيع والموئل

هذه الزواحف المحبة للماء تعيش في وعلى طول مجاري المياه والمستنقعات الضحلة في مناطق الغابات الكثيفة . التماسيح القزمة هي مثل معظم أنواع التماسيح البرية ، والتي تتجنب المياه العميقة وأحياناً ما يتجول بعيدا بحثا عن الطعام . انهم يقضون معظم وقتهم قريبين جدا من الجحور ، كما يستطيع الركض بسرعة إلى أوكاره تحت الأرض إذا شعر بالتهديد . التمساح القزم موجود في عددا من دول مختلفة في غرب أفريقيا بما في ذلك أنغولا ، الكاميرون ، الكونغو ، غامبيا ، غانا ، غينيا ، ليبيريا ، نيجيريا والسنغال وسيراليون .

السلوك وأسلوب الحياة
التمساح القزم هو حيوان انفرادي وليلي . خلال النهار يختبئوا في الجحور التي حفروها في الأرض من ضفة النهر ، ليتم الوصول إليها من خلال مدخل ومخرج الأنفاق والتي يمكن أن تصل إلى عدة أمتار . ولكن ، إذا كانوا غير قادرين على العثور على موقع مناسب للإختباء ، يقوم التمساح القزم بالإختباء بين جذور الشجر المغمور ، والذي يتدلى في الماء .

الحيوانات المفترسة والتهديدات
على الرغم من كونه من الحيوانات القوية المفترسة ، إلا ان حجمه الصغير يجعله هدف سهل للإفتراس . أكبر تهديد للتمساح القزم هم البشر عن طريق تدمير الأخشاب واستخدام الأراضي لأغراض الزراعة ، بالإضافة إلى إنشاء مزارع كبيرة من نخيل الزيت . كما يقبل العديد من الصيادين إلى صيد التمساح القزم من أجل الحصول على جلودهم واستخدامها في صنع بعض المنتجات المحلية .

العمر
متوسط عمر التمساح القزم مابين 40-75 سنة .

صور التمساح القزمCrocodilians were once abundant in many tropical waters around the world Crocodile Osteolaemus tetraspis

قد يعجبك أيضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق