الأحجار الكريمة الأصلية كيف نميزها ؟

- -

الأحجار الكريمة او الاحجار النفيسة هى نوع من المعادن المتبلورة , و تتركب عادة من عنصرين أو اكثر العنصر الأساسي بها هو مادة السيلكا الى جانب بعض الشوائب من المعادن الأخرى , يأتي الإختلاف بين الاحجار من نوع المعادن المخلوطة او المختلطة مع السيلكا و نسبتها , توجد الأحجار في أماكن الطمي البركانية و نجدها بشكل اساسي في مجاري الأنهار البركانية , تمتاز هذه الاحجار بالصلابة و قد عرفها الإنسان منذ عصور قديمة و نظرًا لهذه الصلابة كان يستخدمها في صنع أسنة الرماح و نظرًا لجملها و بريقها فقد إستخدمها أيضًا في الحلي و المجوهرات و التمائم , جاءت تسميته بالحجر الكريم نظرًا لندرة هذه الاحجار و صعوبة إستخراجها و صقلها و تشكيلها مما يجعل هذا النوع من الأحجار غالي الثمن و ليس من السهل أن يحصل عليه الكثير حيث أن عملية إستخراجه مكلفة و العمليات التالية عليها أيضًا .

أنواع الاحجار الكريمة .
يوجد العديد من أنواع الأحجار الكريمة و منها العقيق , ألكسندريت , كهرمان , جمشت , أميترين , أمولايت و أمونايت , زبرجد , بيريل , حجر الدم , مرجان , زمرد , جاد , جاسبر , كونزايت , حجر الطاووس , اللازورد , حجر القمر , عقيق يماني , أوبال , لؤلؤ , كوارتز , ياقوت , ياقوت أزرق , توباز , فيروز , الزركون و غيرها العديد من انواع الاحجار الكريمة .

الأحجار التي تباع بالأسواق .
يوجد بالأسواق ثلاثة أنواع من الاحجار المتاحة للبيع او التي يتم التجارة بها و هذه الأنواع لا تنقسم بناء على نوع او اسم الحجر الكريم و إنما بناء على المصدر .
1- الاحجار الكريمة الأصلية الطبيعية : – هى هذا النوع من الاحجار التي تستخرج من الأرض و التي تتكون على مر السنين و تحت الضغط و يعتبر أشهر هذه الأنواع الألماس , و بشكل عام فإن مختلف أنواع الأحجار لا تستخدم مباشرة بمجرد إستخراجها و إنما يجب أن تتم عليها بعض العمليات حتى تصل الى درجة من البريق و اللمعان و يظهر جمالها .
2- الحجر الصناعي : – هذا النوع من الأحجار يتم تصنيعه بإستخدام نفس العناصر التي تدخل في صناعة الاحجار الأصلية و توفير ظروف مشابهة لتكوين الحجر الطبيعي مع تسريع الوقت , تمتاز هذه الاحجار بتنوع الألوان و رخص السعر عن الأحجار الاصلية و قلة الشوائب كما أنها أقل ندرة .
3- الحجر التقليدي : – هو حجر مصنع أيضًا و لكن تختلف مواد التصنيع و المراحل في عملية التصنيع و يخرج الحجر ليس بالجودة المطلوبة حيث تظهر به الشوائب و العيوب لكنه رخيص الثمن .

كيف نميز الحجر الاصلي ؟
للتفرقة بين أنواع الاحجار الثلاثة لتميز الاصلي منها يتم إتباع بعض الخطوات و لكن كبداية فإن تمييز الحجر التقليدي هو عملية سهل يمكن أن تتم بمجرد النظر الى الحجر بنوع خاص من العدسات و أحيانًا بالعين مع بعض الخبرة , حيث تستطيع بالنظر مشاهدة العيوب به حيث تلاحظ الشوائب به , شفافيته أقل من الحجر الطبيعي , لونه ليس موحدًا لذا تجد به بقع داكنة على عكس الحجر الطبيعي الذي يمتاز بثبات لونه عند النظر اليه من أي زاوية كما أنه براق و لامع اذا فإن عملية التمييز تتركز بشكل اساسي بين الحجر الاصلي و الحجر الصناعي .
1- مسح السطح : – ففي حال كان السطح خشن او رملي فإن الحجر يكون من السهل تفتته مما يدل على أنه ليس حجرًا كريمًا .
2- فحص اللون : – توجد جداول خاصة و مفصلة لألوان الاحجار و تدرجاتها و تتم عملية فحص اللون على ثلاث مراحل : –
• اللون العام للحجر حيث تتم مقارنة لون الحجر مع اللون العام لنوعه في الجداول .
• شدة اللون و تتم العودة الى الجداول المفصل لنوع الحجر لمقانة مدى شدة لون الحجر .
• الإشباع و التركيز للون و تساعد هذه المرحلة في تحديد هل الحجر من النوع البارد او النوع الدافئ .
3- الطرق على السطح : – من صفات الحجر الكريم أنه صلب ولا يتم تشكيله الى عن طريق القص و او الجلخ فلو كان الحجر قابل للطرق و السحب فإن الحجر يحتوي على معادن او شوائب أكثر من اللازم مما يجعله حجر ليس كريمًا او أقل قيمة .
4- التركيب الداخلى : – الحجر الطبيعي تركيبته الداخلية محورية اما الحجر الصناعي فتركيبته الداخلية في شكل منحنيات .
5- الطلي : – الحجر الصناعي قابل للطلي بالذهب او البلاتين .
6- الآثار : – الحجر الصناعي يمكن أن تظهر عليه بصمات الاصابع و تجريح الاظافر .
7- الاحجار الطبيعية هى الأثقل وزنًا بين اقرانها من الاحجار .
8- الأجهزة المتخصصة : – يوجد اجهزة خاصة لتحديد مدى أصالة الحجر الكريم و تعتمد هذه الاجهزة على فحص معامل الإنكسار , فلكل نوع من الأحجار الكريمة الأصلية معامل إنكسار خاص بها و توجد جداول بمعاملات إنكسارها , حيث يقوم الجهاز بحساب معامل الإنكسار للحجر محل الفحص و يتم مقارنة المعامل مع الجداول لتحديد هل الحجر أصلي ام لا و صناعي ام مطبيعي و يعمل الجهاز بالطريقة التالية : –
• وضع قطرة من سائل الفحص على صنية الفحص ثم وضع الحجر عليها .
• يتم إحضار العدسة المكبرة لتحديد الفقاعة و من أسفل الفقاعة يتم قياس او قراءة معامل الإنكسار بإستخدام الجهاز .
• إستخدام المكبر او تلسكوب الإستقطاب و الحصور على قراءة أخرى لمعامل الإنكسار حيث أن بعض الاحجار الكريمة يوجد لها معاملي إنكسار او أكثر .
• وضع الحجر داخل الجهاز و النظر اليه بالعدسة المكبرة و لف العدسة حتى360 درجة للعمل مع مراقبة التغير في اللون المحيط بالحجر ففي حال ظهور المنطقة بلون قاتم و إستمرت هذه القتامة فإن الحجر ذو معامل إنكسار واحد و في حال ظهورها فاتحة و إستمرت فاتحة فإن الحجر له أكثر من معامل إنكسار و في حال ظهورها مرة قاتمة و مرة فاتحة فإن الحجر له معاملي إنكسار .

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

هناء محمد

(16) Readers Comments

  1. ابو سلطان
    2018-11-18 at 04:56

    امتلك اربعة احجار واريد ان اتاكد من انها اصلية ام صناعية وهي بالوان مختلفة. ارجو المساعدة وشكرا.

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *