حقائق وخرافات حول سرطان الرئة

لاشك أن سرطان الرئة مرض خطير ويعد السبب الأول لوفيات مرضى السرطان في العالم ، وهو مرض رئوي قلت نسبة انتشاره بشكل كبير في السنوات الأخيرة نظرا للوعي والمعلومات التي انتشرت بين الناس ، مع التغذية السليمة واتجاه البعض لممارسة الرياضة ، وومعظم حالات سرطان الرئة التي تكتشف في هذه الأيام تكون نتيجة للإهمال لسنوات طويلة ، لذا هناك الكثير من المعلومات الخاطئة التي تختص بسرطان الرئة والمتعارف عليها بين الناس والتي لابد من تصحيحها ومعرفة حقيقتها الطبية .

– سرطان الرئة مرض يصيب الرجال فقط : بالطبع معلومة خاطئة ولكنه كان يعد في المرتبة الأولى لأن نسبة المدخنين الرجال أكبر من نسبة المدخنات النساء ، ولكن في السنوات الأخيرة انتشر المرض بين النساء بل يعد هو المرض الثاني المسبب للوفاة في المرأة بعد سرطان الثدي .

– التدخين السبب الرئيسي للإصابة بسرطان الرئة : لا توجد علاقة مباشرة بين سرطان الرئة والتدخين ، حيث أن هناك نسبة غير قليلة من المصابين بالمرض غير مخنين ولكنها حالات شاذة ، إذ ثبت أن التدخين يؤدي لسرطان الرئة .

– ليس من الضرورة اصابة جميع المدخنين بسرطان الرئة : نعم حقيقة بالرغم أن نسبة ال مدخنين المصابين بسرطان الرئة يتطور المرض لديهم تدريجيا مما يؤثر على قدرة التنفس وتعرضهم للخطر إذ لابد من تزويدهم بالأكسجين في المنزل .

– الكشف المبكر لسرطان الرئة ضروري : معلومة خاطئة إذ أن الكشف المبكر العشوائي ذو نتائج منخفضة ، حيث أن المرض يمكن أن يظل مختفيا لعدة سنوات قبل الاكتشاف عند وجود أعراض هامة مثل السعال المستمر ، فقدان الوزن بوضوح ، الحمى وغيرها) ، وهو ما يوضح وضول المريض لمراحل متأخرة في المرض والتي لا يفيد معها التدخل الجراحي .

– العلاج الكيمائي والاشعاعي فعال في سرطان الرئة : يمكن استخدام العلاجين في حالات سرطان الرئة ولكنها ذو فعالية محدودة إذ أن المرض قد انتشر بالفعل ولا يمكن علاجه جراحيا ، إلا في بعض الحالات يمكن أن يلعب العلاجان دورا في زيادة فرصة الشفاء .

– العلاج الجراحي لسرطان الرئة يحتاج لكسر الضلوع : وذلك لإجراء علاجي جراحي للسرطان خطأ ، إي يمكن بالتقنيات الجراحية التركوسكوبية استئصال غالبية الأورام من خلال ثلث فتحات صغيرة دون الحاجة لشق الصدر .

– فترة التعافي من العلاج الجراحي من سرطان الرئة : هي فترة طويلة ومؤلمة للغاية ، كما أن البعض يحتاج لعلاج اخر بعد الجراحة إذ أنهم لما يتعافوا بعد اجرائها ، ولكن بعد استخدام الجراحات التوركوسكوبية وعدم الحاجة لشق الصدر يمكن التعافي بسرعة دون حدوث مضاعفات وألم مفرط مثل الالتهاب الرئوي ، شلل الكتف .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

غادة ابراهيم

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *