طرق الاتصال بالانترنت

كتابة هناء محمد آخر تحديث: 25 سبتمبر 2015 , 14:51

الانترنت او الشبكة العنكبوتية و هي عبارة عن شبكة إتصال عالمية تسمح بتبادل المعلومات بين الشبكات الصغيرة التي تتصل بالحواسيب و تعمل تبعًا لبروتوكول الإنترنت , و يتم الإتصال بهذه الشبكة العنكبوتية بأكثر من طريقة , اكثر الطرق التي نعرفها للإتصال بالشبكة هى ( Dial Up ) و تعتبر أقدم الطرق تقريبًا و البعض لا يعرف أن هذه الطريقة للإتصال ليست الطريقة الوحيدة و إنما يوجد طرق أخرى تختلف إمكانياتها و تكاليفها و منها طريقة الخط المستأجر و التي تتعامل بها الشركات و مزودي الخدمة الصغار الى جانب عدد كبير لطرق الإتصال الحديثة و التي ينمو إستخدامها , لذا فمن المتوقع أن تصبح هذه الطرق مستقبلًا هي الاكثر إستخدامًا .

ما هى طرق الإتصال بالانترنت ؟
الطريقة الاولى الإتصال من خلال الهاتف الأرضي .
حيث يكون الربط سلكيًا و هى ما تعرف بخطوط ( ADSL ) و هو عبارة عن خط يتم إستئجاره من شبكات الإنترنت و يتم ذلك من خلال الخطوط الأرضية .

الطريقة الثانية الإتصال من خلال الهاتف النقال .
تعتبر هذ الطريقة ايضًا من الطرق المنتشرة بكثرة للإتصال بالإنترنت حيث يتم تزويد الهاتف النقال بالتطبيقات اللاسلكية التي يقدمها مزودي الخدمة و شبكات الهواتف النقالة , مما يمكنك من الإتصال بالانترنت من خلال هاتفك النقال و اللاب توب و أجهزة الكمبيوتر المزودة بكارت وايرليس و التي تتواجد في نطاق أحد شبكات الإنترنت اللاسلكية و تضم تقنية الجيل الثالث و الرابع للإتصال .

الطريقة الثالثة طريقة الخط الرقمي ( ISDN ) .
عرفت هذه الشبكة منذ أكثر من عقدين و نصف و لكن لم يبدأ إستخدامها في الإنتشار الا منذ وقت قليل حيث بدأت تكلفتها في الإنخفاض و تمتاز هذه الطريقة ببعض المميزات التي تؤهلها لأن ينتشر إستخدامها و منها : –
1- هذا النوع من الإتصال يعتبر تكنولوجيا متطورة يتم إضافتها الى خط التليفون العادي بدون إحتياجات كثيرة و بالتالي تعمل على تحويل خط التليفون البطئ الى خط رقمي سريع , يمكن إستخدامه أكثر من إستخدام حيث يستخدم في نقل البيانات , الصوت , الصورة , الفيديو , الفاكسات و ذلك دون الحاجة الى أكثر من خط حيث يكفي خط واحد للقيام بتلك المهام .
2- يستطيع خط التليفون المدعم بتكنولوجيا ( ISDN ) القيام بأكثر من عملية مما يساعد على الإستفادة من الوقت بأفضل صورة ممكنة و تساعد سرعة و إمكانيات هذه التقنية في أن تستخدم تلك الخطوط في ربط الشبكات المحلية و نقل البيانات بين الاجهزة المختلفة في الشبكة , يمكن بهذه التقنية نقل البيانات بين الاجهزة دون الحاجة الى الدخول الى الإنترنت و لذلك فإنها تستخدم بشكل جيد في جلسات الفيديو كونفرنس .
كيف تحول جهاز التليفون العادى او تدعمه بتقنية ( ISDN ) .
1- هات وحدة طرفية من نوع NT-IP و تقوم هذه الوحدة الطرفية بالعمل على تحويل الخط العادي الى خط (ISDN ) و تمتاز الوحدة بأنها تحوي مودم خاص داخلي يعمل بسرعة تصل الى 128 kpps .
2- في حال تجهيز شبكة بطريقة ( ISDN ) هنا سنكون بحاجة الى ( ISDN Router ) و هو جهاز يحتوي على أكثر من مدخل مما يساعد او يسمح بدخول أكثر من جهاز على الشبكة و هى مناسبة للشبكات الداخلية مع العلم أنه يمكن تشفير الأجهزة .

الطريقة الرابعة الإتصال عن طريق القمر الصناعي .
يمكن أن تستخدم قنوات بث الفيديو في نقل المعلومات بواسطة ( TCP\IP )و تحتاج فقط الى مرسل و مستقبل للقمر الصناعي متصل بجهاز كمبيوتر .

الطريقة الخامسة طريقة الخط المستأجر ( Leased line ) .
و هي أحد الطرق الحديثة في عمليات او طرق الإتصال بالإنترنت و تتيح هذه الطريقة لك الإتصال الدائم بشبكة الإنترنت على مدار اليوم و لذلك فهو ذو تكلفة مرتفعة نوعًا ما , لذا فهو يستخدم مع نظم الشركات الكبرى و الجامعات و المؤسسات الحكومية حيث تصبح المؤسسة او الشركة جزء من شبكة الإنترنت .

الطريقة السادسة الألياف الضوئية .
حيث يوجد كابل الألياف الضوئية و هو عبارة عن كابل رفيع من الليف الزجاجي المرن و الذي تتم إحاطته بغطاء من البلاستيك و تسمى أيضًا بالألياف البصرية .و تمتاز هذه الكابلات بأن : –
1- مقدار الفقد في الإشارات المنقولة يقل بشكل كبير عن الكابلات العادية حيث ان عملية النقل تتم من خلال الضوء و ليس الجهد الكهربي مما يضمن نقل المعلومات بشكل أسرع و بشكل أكثر كفاءة .
2- تتحمل كثيرًا تغيرات درجات الحرارة و تاثير الغاز و السوائل .
3- تمتاز بالعمر الطويل و تحتاج للصيانة بشكل قليل .

بعض هذه الطرق قديم و في طريقه الى الإنقراض في التعامل به مع شبكات المعلومات و البعض الآخر هو تقنيات و طرق حديثة , و هناك سعي في تحديثها و تطويرها و العمل على تقليل تكلفتها مما يساعد على زيادة إنتشارها على نطاق واسع مما يساعد على إيجاد طرق متنوعة للإتصال بالشبكة العنكبوتية او ايجاد البدائل لها .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق