طريقة زراعة الشاي

كتابة: هناء محمد آخر تحديث: 20 مارس 2017 , 15:59

عبارة عن شجيرة و هى دائمة الخضرة من فصيلة الكاميليا موطنها الأصلي شرق آسيا حتى أن التسمية بإسم شاي هى أسم صيني , يصل إرتفاع الشجيرات و بخاصة في موطنها الأصلي الى 9 أمتار و لكن في المزارع لا تترك الشجيرات لتصل الى تلك الاطوال بل يتم تقليمها بحيث يظل طولها بين 90 و 150 سم , اوراق شجيرات الشاي رمحية خضراء داكنة و لها أزهار بيضاء مصفرة و ذات رائحة عطرة , من اهم الدول المنتجة للشاي الصين , الهند , سيلان , إندونيسيا , اليابان و يعتبر الشاي من اكثر المشروبات إستهلاكا و هو يأتي في الإستهلاك بعد الماء .

انواع الشاي .
1- الشاي الاسود او الأحمر .
2- الشاي الاخضر .
3- شاي الألونج .
4- الشاي الأبيض .
5- الاورانج و هو نوع من أنواع الشاي و الذي يزرع في أورانيين الهولندية .
6- بيكو و هو شاي يأتي من الصين و يمتاز بنكهته الحادة نوعًا ما و اوراقه صغيرة و طرية .
7- الشاي المستدق اوراقه ناعمة و صغيرة جدًا و مذاقه حاد و لونه ذهبي .

فوائد الشاي .
1- يساعد في تخفيض نسبة الإصابة بسرطان المبايض .
2- تناول الشاي يخفف من إفراز الإنزيم المسبب للزهايمر .
3- يحتوي الشاي على مادة مضادة للتأكسد مما يعمل على عدم تكون تجلط الكوليسترول في الاوعية الدموية .
و غيرها العديد من الفوائد و لكن لتجنب الآثار السيئة او أضرار الشاي يفضل تناوله منقوع في الماء المغلي و ليس مغليًا , حيث يتم نقع الشاي في الماء المغلي لمدة من 3الى 5 دقائق ثم تصفيته و تناوله بالطريقة التي تفضلها سواء محلى او بدون تحلية .

كيف يزرع الشاي ؟
1- التشتيل
شهر إبريل هو الشهر الانسب لبدأ زراعة بذور الشاي او بمعني أدق بدأ تشتيل او زراعة شتلات شجيرات الشاي و تتم العملية كالآتى : –
أ‌- تجهيز مجموعة من الأكياس البلاستيكية التي مقاسها 20*7 و تثقيبها .
ب‌- تجهيز تربة مخلوطة تتكون من تربة خفيفة , مواد عضوية و دبالية , رمل مغسول و كلها بنسب متساوية .
ت‌- درجة حموضة التربة لعملية الإنبات تتراوح بين 4.5 و 6 و يفضل هنا إستخدام التربة الغابية فلن تحتاج منا الى أي إضافات .
ث‌- نقع البذور في ماء بدرجة حرارة من 11 الى 12 درجة مئوية لمدة تصل الى ساعة .
ج‌- وضع التربة في الاكياس و غرس البذور على عمق يوازى مرة و نصف حجم البذرة ثم ريها مباشرة بعد الغرس و المداومة على ريها يوميًا في الاجواء الحارة , يفضل الري بطريقة الزاز او بالمرشة بحيث تكون التربة رطبة دائمًا , حيث لا يفضل ان تكون مغمورة بالماء او جافة فقط مرطبة .
ح‌- عند وضع البذور في الكيس فاذا كنت متأكدًا من جودة البذور فيكفي وضع بذرة واحدة في كل كيس اما اذا لم تكن فيمكن وضع من بذرة الى ثلاث في كل كيس , يجب متابعة الشتلات و في حال ظهور الحشائش يتم إقتلاعها فورًا باليد , و عند بدأ ظهور البادرات او الغراس يتم التظليل عليها , تستمر الشتلة بالنمو حتى شهر أكتوبر ثم في نوفمبر تتوقف او تدخل في مرحلة سكون و تظل محتفظة بأوراقها و عند وصول الشتلة بالأكياس الى طول من 30 الى 35 سم يتم نقل الشتلات الى المشتل حتى ترتفع درجات الحرارة الى 6 او 7 درجة مئوية حيث أن وصول الشتلة الى طول 30 سم يعتبر مناسب لعملية الزراعة في الارض الدائمة .

2- زراعة الشتلات .
تجهيز التربة او الأرض حيث يتم
• يتم حرث التربة على عمق من 40 الى 50 سم و تنقيتها من الأحجار او البقايا او الحشائش و تنعيمها .
• تخطيط الأرض بحيث تكون المسافة بن الخط و المجاور له 1 متر .
• حفر الجور بحيث تكون المسافة بين الجورة و المجاورة لها 1 متر او 75 سم و يتم حفرها بعمق 20 سم و بإتساع 20 سم *20 سم .
• إضافة المادة العضوية حيث يكتفى بإضافتها للجور فقط وهنا يتم خلط التراب الناتج من حفر الجور بالمادة العضوية بنسب متساوية و وضعها في الجورة .
• كل 5 متر يتم زراعة اشجار تناسب عملية التظليل على الشتلات مثل أشجار الحمضيات حيث تعتبر هذه الأشجار هى مصدات للرياح و أشعة الشمس المباشرة .
• يتم ري الشجيرات حسب الحاجة حيث يراعى عدم غمرها او تعطيشها و يتابع النبات ففي حال ظهور ميل أثناء النمو يمكن عمل سندات من العصي حتى تستقيم الشجيرة .

يجب مراعة أن يتم نقل الشتلات من الأكياس الى الأرض في فصل الربيع او في شهر ابريل , يزيد الضوء من إنتاج شجرة الشاي و تتحمل الرطوبة المرتفعة حتى 90% و المنخفضة حتى 75% كما تحتاج للحصول على نمو جيد الى درجة حرارة تتراوح بين 11 و 29 درجة مئوية .

تبدأ اشجار الشاي في الإزهار بداية من شهر سبتمبر ثم بعد مرور شهرين تبدأ الثمار في التشكل و هى تحوي بذور قاسية و يستغرق نموها حوالي أربعة شهور و يفضل حصادها قبل أن تنضج و تسقط و تتم زراعتها في أول موسم بعد الجني حيث أن تخزين بذور الشاي يؤثر على الإنبات فيخفضه بنسبة 20% .

يمكن زراعة الشاي في بعض المناطق في المنطقة العربية و بخاصة تلك التي تتواجد بين خطي عرض 42 شمالًا و 33 جنوبًا .

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق