اسباب تليف العضلات وعلاجه

كتابة غادة ابراهيم آخر تحديث: 30 نوفمبر 2017 , 16:57

تليف العضلات Fibromyalgia ، حالة مرضية مزمنة تظهر بأعراض تيبس وآلام العضلات والمفاصل والأربطة مما يؤثر على صحة الجسم العامة ، وقدرة المريض على النوم وأداؤه لمهامه اليومية مع الشعور الدائم بالإرهاق والتعب ، ولا توجد أسباب واضحة للمرض مما يؤثر على أعضاء الجسم الداخلية وحالة المريض النفسية ، ولكنه لا يتشبب في مضاعفات دائمة أو اعاقة جسدية ، وهو يصيب النساء بنسبة 80% وخاصة في المرحلة العمرية ما بين 35-55 عام .

الأعراض :
– الألم : يعد هو العرض الأساسي لتليف العضلات مما يؤثر على الرقبة ، الكتفين ، الذراعين ، الظهر ، الصدر ، الأرداف ، ويكون الألم في مناطق محددة في الجسم مثل المرفقين ومفصلي الورك أو مؤخرة الرأس ، وعادة ما تكون تلك المناطق حساسة عند الضغط عليها .

– الإرهاق العام والشعور بالتعب المستمر : ويظهر في غالبية المصابين بتليف العضلات مما يؤثر على أدائهم اليومي وقدرتهم على النوم .

– التغيرات النفسية والقدرة على التركيز : ويصيب 50% من مرضى تليف العضلات ، ويظهر في الشعور بالاكتئاب والتوتر مع ضعف التركيز والنسيان .

– أعراض أخرى : وتظهر في الشعور بتنميل وضعف بعض الأطراف ، التبول المتكرر المصحوب بألم ، الصداع النصفي .

أسباب الإصابة بتلبف العضلات :
لا توجد أسباب محددة للمرض ولكن وجدت بعض الأبحاث ارتفاع مادة Subtance P في السائل الشوكي للمرضة ، مع انخفاض مادة السيروتونين .
بالإضافة لبعض لانظريات التي ترجع الإصابة بتليف العضلات لوجود مشاكل في الجهاز العصبي المركزي ، والذي يسبب الشعور بالألم .

مضاعفات المرض :
لا تنتج مضاعفات عن الإصابة بتليف العضلات سوى أن أعراض المرض من ضعف وآلام ونقص في النوم يؤدي لسوء الحالة النفسية للمريض ، وتأثر نشاطه اليومي وعلاقته بالآخرين .

تشخيص المرض :
لا توجد أشعة أو فحص خاص لتشخيص تليف العضلات ، ولكن يمكن للطبيب تشخيص المرض بالفحص الجسدي والذي يتركز على فحص مناطق الألم ، والتي تحدد ب11 أو 18 نقطة خاصة بتليف العضلات مع استبعاد أمراض أخرى تؤدي لنفس الأعراض المرضية مثل :
نقص فيتامين د .
انخفاض هرمون الغدة الدرقية .
أمراض التهابات العضلات .
ارتفاع الكالسيوم في الجسم نتيجة لمشكلات الغدة الجاردرقية .
الإصابة ببعض أمراض العظام مثل مرض باجيت .
السرطان .
ويتم استبعاد الأمراض الأخرى باجراء فحوصات لقياس هرمون الباراثورمون ، هرمون الثابروكسين ، انزيم الكالاين فوسفاتيز ، صورة دم كاملة ، قياس نسبة فيتامين د في الدم ، إلى جانب بعض الفحوصات الأخرى لاستبعاد الأمراض الروماتيزمية المتشابهة الأعراض مثل الروماتويد ، مضادات النواة ، ومعدل الترسيب .

العلاج :
– وعي المريض : يجب أن يعلم المريض مرضه وأعراضه وطرق علاجه الخاصة بحالته حيث أن كل حالة تختلف عن الأخرى .
– تجنب التوتر : وذلك بتغيير العمل بما يتناسب مع الحالة المرضية مما يخفف من الضغط النفسي على المريض والذي يعد عاملا هاما في العلاج ، بالإضافة للمساندة النفسية من الأسرة والإصدقاء .
الرياضة : يمكن للمريض ممارسة السباحة ، قيادة الدراجات ، المشي مما يعمل على تحسين الحالة والتخلص من مشكلات النوم .
– النظام الغذائي : عدم تناول الأطعمة الحريفة والتوابل لتفادي مشكلات الأمعاء والمثانة ، والمشروبات المحتوية على الكافيين حتى لا تؤثر على القدرة على النوم .
– الأدوية : تساعد أدوية الاكتئاب على تحسين النوم مثل SSRI ، كما تعمل على التخلص من التوتر والضغط على العضلات .
– علاجات أخرى : مثل المسكنات أو الستيرويد ، ويمكن استعمال مضادات الالتهابات لتقليل الألم ، وتحسين وظيفة العضلات ، يالإضافة لعلاجات الطب البديل مثل الإبر الصينية وجلسات التدليك .

الوقاية : لا توجد خطوات محددة للوقاية من تليف العضلات ، ولكن قد يفيد النظام الغذائي الصحي وممارسة الرياضة والنوم الكافي لحماية العضلات وتقويتها .

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق