شرح طريقة معرفة مواصفات اللاب توب

كتابة: هناء محمد آخر تحديث: 30 سبتمبر 2015 , 21:34

اللاب توب اصبح من الأجهزة الإلكترونية المنتشرة بشكل كبير بين الأيدي بل و أصبح البعض لا يستغني عنه و تجده معه في كل مكان في العمل في المنزل في الفسح و التنزه في كل مكان تجد اللاب توب في ايدي البعض , حيث أنه تستطيع من خلاله إجراء الكثير و الكثير من المهام حتى و إن إحتجت الى الدخول الى الأنترنت مع فلاشات الإنترنت التي إنتشرت أيضًا, لذلك فإن وجود اللاب توب في يديك قد يتيح لك العمل في اي مكان إن كنت تحفظ عملك عليه او دروسك و كتبك او التسلية بالألعاب و الإنترنت و ساعد على ذلك الإنتشار و سهولة العمل إحتواء اللاب توب على بطارية تسمح له بالعمل لبضع ساعات دون الحاجة الى مصدر للكمهرباء .

مما يتكون اللاب توب ؟
اغلبنا يتعامل مع أجهزة اللاب توب دون أن يعرف مواصفات و إمكانيات الجهاز الذي يتعامل معه و هل يناسب إحتياجاته ام لا , لذا يجب دائمًا عن إختيا جهاز لاب توب أن نختار الجهاز الذي يناسب إستخدامنا فاذا كنت تحتاج الى التعامل مع برامج كبيرة الحجم فذلك يعني أنك بحاجة الى جهاز لاب توب ذو مواصفات عالية حتى لا تتعرض الى مشكلات في الجهاز حال إستخدام جهاز بمواصفات غير مناسبة اذا فأنت يجب أن تعرف احتياجاتك او تحدد إستخداماتك لجهاز اللاب توب و بناء عليه تحدد نوعية اللاب توب الذي تحتاجه عادي متوسط عالى الجودة فما هى مكونات اللاب توب في العموم : –
1- المعالج ( CPU ) : – يعتبر المعالج هو أهم الاجزاء في مكونات اللاب توب حيث يمثل عقل الجهاز وبناء عليه تتحدد سرعة اللاب توب , يوجد في الأسواق نوعين من المعالجات ( AMD ) و ( Intel ) تتفرع هذه المعالجات الى أنواع أخري تختلف في القوة و تعتمد قوة المعالج على عدد الأنوية الموجودة به فنجد المعالج ثنائي النواة و رباعي النواة فكلما زاد عدد الانوية بالمعالج زادت قوة المعالج و تتم قياس سرعة المعالج بالجيجا هيرتز .
2- الرامات( RAM ) او ذاكرة الوصول العشوائي : – هي الذاكرة المؤقتة و التي تحفظ بها الأعمال التي يتم العمل عليها و يوجد أكثر من نوع من الرامات و كلما زاد عدد الرامات في الجهاز تحسن الآداء و أصبح بالإمكان تشغيل اكثر من برنامج دون أن تتأثر سرعة الجهاز او يتعرض للتهنيج .
3- كارت الشاشة : – هو المسؤول عن تشغيل الجرافيكس و الألعاب و الافلام و يوجد نوعين أساسيين للكروت كروت شاشة متصلة و كروت شاشة منفصلة و مع اجهزة اللاب توب فإن كروت الشاشة المنفصلة تجعل سرعة الشاشة أعلى و افضل .
4- الهارد او الذاكرة : – هى المساحة التي يتم التخزين عليها لكافة الملفات .
5- الوصلات : – في أجهزة اللاب توب الوصلات هى المداخل التي توجد بالجهاز و عادة فإن أجهزة اللاب توب تحتوي على فتحات لل( USB ) , مدخل او وصلة للشاشة و هذه هي الأساسية كما تحتوي على فتحة للإنترنت السلكي .
6- البطارية : – هذا الجزء من اللاب توب يعتبر أكثر الأجزاء سهولة لمعرفة مدى جودته حيث يكفي فقط شحن البطارية ثم تشغيل اللاب توب بإستخدامها و العمل عليه لنري كم ستستمر في تشغيله , فتعتبر البطارية جيدة اذا قامت بتشغيل الجهاز من 3 الى 6 ساعات و يجب أن نعرف أنه كلما زاد حجم الشاشة زاد إستهلاك البطارية .
7- الشاشة : – يعود لك الإختيار اذا كنت بحاجة الى شاشة صغيرة او شاشة كبيرة و يوجد هنا شاشات ( HD) و شاشات ( Full-HD ) .
8- نظام التشغيل : – يعتمد نظام التشغيل على إختيارك لتجد ما يناسبك أكثر و لكن اكثر نظم التشغيل إنتشارًا و أسهلها إستخدامًا هى نظام الويندوز كما يوجد هناك نظام لينكس , ماكنتوش .

طريقة معرفة مواصفات اللاب توب .
ان طريقة التعرف على مواصفات اللاب توب هى عملية سهلة جدًا فقط قم بعمل التالى : –
1- قم بالنقر على زر الويندوز في لوحة المفاتيح ثم النقر على حرف ( R ) هنا ستظهر لنا نافذة تشغيل او ( RUN ) او يمكننا القيام بتلك الخطوة عن طريق النقر بالفارة على قائمة إبدأ و كتابة كلمة ( RUN ) في شريط البحث الخاص بالقائمة .
2- عندما تفتح النافذة الجديدة قم بكتابة الامر ( DXDIAG ) ثم إنقر موافقة .
3- إنتظر بضع ثواني ثم ستفتح لك نافذة تضم كافة البيانات و المعلومات عن اللاب توب فستجد بهذه النافذة تاريخ نزول نظام التشغيل و نوعه , المعالج و قوته , الرامات و عددها , مساحة الهارد , كارت الشاشة و نوعه , و كافة المعلومات عن الجهاز .

هناك ايضًا طريقة اخري يمكن أن تعرف بها إمكانيات جهاز اللاب توب حيث تاتي الى أيقونة ( MY Computer ) و تنقر عليها كليك يمين و إختر ( Property ) هنا ستظهر لك نافذة تعرض مواصفات جهاز اللاب توب .

تعليق واحد

  1. اااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااالف شكر افدتمونا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق