” الحمدلله ” رفع العلم الفلسطيني فوق مبنى الامم المتحدة

تم اليوم الأربعاء رفع العلم الفلسطيني عند الساعة 17:00 بالتوقيت العالمي، و لأول مرة فوق مبنى الأمم المتحدة بمدينة نيويورك و كافة مكاتبها الفرعية في أنحاء العالم، في حين تستعد الرباعية الدولية لعقد اجتماع مغلق خاص ببحث سبل إعادة إحياء مبادرات السلام بين الفلسطينيين و الإسرائيليين المتدهورة بسبب الانتهاكات التي يقوم بها المستعمر الإسرائيلي المستمرة في حق الشعب الفلسطيني و معالمه المقدسة.

و هي تعد أول مرة يرفرف فيها علم فلسطين على المبنى العالمي للأمم المتحدة و كل مكاتبه في العالم بألوانه الأسود و الأبيض و الأحمر و الأخضر ، و يكون بذلك قد حمل معه أحلام الشعب الفلسطيني في الاستقلال و في استرجاع أرضه المحتلة من طرف الكيان الصهيوني الذي لطالما مارس أبشع الجرائم في حق الإنسانية غير آبه بكافة القوانين الدولية.

و في حين تحتفل فيه الأمم المتحدة بعيدها السبعين، ما زال الفلسطينيون يواصلون نضالهم للسنة 68 على التوالي لاستعادة حقوقهم الأساسية في السكن و العيش الكريم في أمن. و يعتبر الرئيس الفلسطيني محمود عباس أن رفع العلم فوق مبنى الأمم المتحدة يعد بادرة سلمية تقول في طياتها أن هناك إمكانية لتحقيق العدل و الاستقلال في آخر هذه الجهود، و أضاف أن مثل هذه الفتات تحيي الأمل في المجتمع الفلسطيني من أجل استعادة قوته و التغلب على المشاكل التي يواجهها.

و حسب الرئيس عباس الذي من المزمع أن يلقي خطابه اليوم في الجمعية العامة للأمم المتحدة فإن العالم من خلال تقريره لرفع العلم الفلسطيني فوق هيئة أممية عالمية يؤكد تضامنه مع الشعب الفلسطيني الذي دعاه لاستغلال كل الفرص لتحديد خططه الواضحة لإنهاء الاحتلال و تحقيق الاستقلال للدولة الفلسطينية.

و من جانب آخر كتب الرئيس الفلسطيني في بيان له تم نشره في موقع “هافينغتون بوست” البارحة بأن هذا اليوم سيكون يوم فخر و اعتزاز و أضاف أن الأمم المتحدة يجب عليها تقديم أكثر من هذا الأمل للشعب المحتل.

و كان قد حضر الرئيس عباس في حديقة الأمم المتحدة أثناء مراسيم رفع العلم بعد خطابه في الجمعية العامة للأمم المتحدة الذي دعا فيه العالم للتحرك من اجل القضية الفلسطينية.

و قد رفع العلم الفلسطيني إلى جانب 193 دولة من الأعضاء في الأمم المتحدة و الفاتيكان الذي يتمتع هو الآخر بعضوية دولة مراقبة غير عضو. و قد حضر مراسيم رفع العلم كل من الأمين العام للأمم المتحدة “بان كي مون” و العديد من المسؤولين الأجانب، و قادة الدول التي صوتت بالموافقة على رفع العلم في حين غاب قادة 8 دول و التي رفضت قرار إمكانية رفع العلم الفلسطيني عند التصويت في العاشر من هذا الشهر، بينما امتنعت 45 دولة عن التصويت.

le drapau de palestine

مقر الامم المتحدة
يتواجد مقر الأمم المتحدة في مدينة نيو يورك الأمريكية من جهة ضفاف النهر الشرقي. و قد بدأ تشييده و أعمال بنائه في سنة 1947م  و أصبح مكتملا في سنة 1952م، غير انه لم يفتتح إلا في 9 يناير 1951.

يضم المبنى 5 من ستة الأنظمة الخاصة بالأمم المتحدة الرئيسية و هي كالتالي :

الجمعية العامة

مجلس الوصايا

الأمانة العامة

مجلس الأمن

المجلس الاقتصادي و الاجتماعي للأمم المتحدة

يمتلك مقر الأمم المتحدة الحصانة الديبلوماسية و يعد كأرض دولية، حيث لا يخضع العاملين فيه للقوانين الأمريكية.

ls reunions aux etats unis

تصميم المقر

صمم المبنى من طرف فريق يتكون من أحد عشر مهندسا معماريا بارعا. و  يقع المقر على أرض تم إهداؤها من قبل جون روكفيلر.  و يحتوي المقر من ثلاث بنايات :

أولا : الأمانة العامة و هي مبنى مكون من 39 طابقا و يضم مكاتب الأمانة العامة للأمم المتحدة.

ثانيا : مبنى الجمعية العامة للأمم المتحدة و هو المكان لذي يتم قيه عقد الجمعيات العامة و اجتماعاتها.

ثالثا : مبنى مكتبة الأمم المتحدة، التي تم بناؤها سنة 1961م.

و يحد مقر الأمم المتحدة حديقة تم تزيينها بمجسمات قدمت كهدايا من طرف أعضائها.

ويمكن لأي زائر أن يزور مقر الأمم المتحدة ، حيث تم احصاء ما يزيد عن 37 مليون زائر للمبنى منذ افتتاحه.

les drapaux en USA

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

سكينة القتبيوي

سكينة القتبيوي

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *