معلومات عن مكاك طويل الذيل

مكاك طويل الذيل أو مكاك سرطان البحر هو نوع متوسط الحجم من القرود ، والذي يتواجد في الغابات والأدغال الاستوائية وشبه الاستوائية في جميع أنحاء جنوب شرق آسيا . يختلف مكاك طويل الذيل عن الأنواع الأخرى من المكاك بما لديه من ذيل طويل وهو عبارة عن ذيل يأتي بنفس طول الجسم .Macaca fascicularis

معلومات عن مكاك طويل الذيل
مكاك طويل الذيل هو من الثدييات الآكلة للحوم والتابعة لأسرة Cercopithecidae . يبلغ حجم مكاك طويل الذيل نحو 38 : 55 سم ، بينما يصل وزنه من 3 : 9 كغ . غالباً ما يأتي باللون الرمادي ، البني ، الأبيض ، الأصفر . يعيش مكاك طويل الذيل في الغابات المطيرة والغابات الاستوائية .The crab-eating macaque

التوزيع
يتواجد مكاك طويل الذيل على نطاق واسع عبر أدغال جنوب شرق آسيا ، والذي يتواجد في مجموعة متنوعة من مختلف البيئات . يستقر مكاك طويل الذيل عموما في المناطق القريبة من الماء في مجموعة واسعة من الموائل بما في ذلك الغابات والأراضي المنخفضة ، والغابات الاستوائية وأشجار المانغروف .

السلوك
مكاك طويل الذيل هو مؤنس للغاية ، وهو من ضمن الحيوانات التي تعيش في مجموعات ما بين 5 و 60 شخص من مكاك طويل الذيل . يتركز مكاك طويل الذيل في نفس المكان طوال حياتهم . مكاك طويل الذيل لديه ذيل طويل مما يساعده على تحقيق التوازن أثناء السير .

النظام الغذائي
على الرغم من اسمه ، إلا ان مكاك طويل الذيل لا يأكل إلا السرطانات . في واقع الأمر ، لا يقل عن 50٪ من النظام الغذائي لـ مكاك طويل الذيل يتكون من الفواكه والمكسرات والبذور . مكاك طويل الذيل يأكل أيضا الحشرات ، الصغيرة والزواحف والبرمائيات والأسماك والقشريات .

الحيوانات المفترسة
مكاك طويل الذيل هو قرد متوسط إلى صغير الحجم نسبيا ، لذا فإنه يهاجم من قبل عدد من الحيوانات المفترسة داخل بيئته الطبيعية ، بما في ذلك : النمور الكبيرة والزواحف مثل الثعابين والتماسيح بإعتبارها من أهم الحيوانات المفترسة من مكاك طويل الذيل على طوله الكبير ، بالإضافة إلى الطيور مثل النسور .

التكاثر
تستمر فترة حمل اناث مكاك طويل الذيل نحو ستة أشهر ، لتلد رضيعاً واحداً (طفل) . تبقى الصغار مع أمهاتهم حتى تبلغ بضع سنوات من العمر ولتكون مستقلة بما فيه الكفاية للعثور على قوتها اليومي .

التهديدات
على الرغم من أن مكاك طويل الذيل ليس الآن من الحيوانات المهددة في هذا الوقت ، إلا انه يخسر موطنه في شكل التلوث ولكن في المقام الأول بسبب إزالة الغابات التي تتسبب بقطع وانخفاض في أعداد المكاك أكل سرطان البحر .

العمر
يبلغ متوسط عمر مكاك طويل الذيل نحو 15 إلى 30 عاماً .Crab-eating macaque The crab-eating macaque is widely dispersed

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

اسماء سعد الدين

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *