تهوية المنزل و المحافظة عليه كمنزل صحي

تهوية المنزل يقصد بها تحريك الهواء داخل المنزل مما يعتبر من العوامل الهامة للمحافظة على الراحة لأفراد المنزل فعدم التهوية الجيدة لمنزل كفيلة بحمل عدم الراحة و عدم الرض في المكان .

أهمية تهوية المنزل .
1- التهوية الجيدة تزيد من كمية الاكسجين الموجود بالمنزل مما يحسن الصحة بشكل عام حيث تساعد التهوية على توفير هواء متجدد و بالتالي ابعاد الخمول , الأرق , صعوبة التنفس .
2- التخلص من الروائح السيئة او الغير مرغوب فيها كروائح دورات المياه و المطبخ .
3- تساعد عملية التهوية في التخلص من الحرارة التي يمكن أن تتجمع في فراغات المنزل .
4- تساعد في إحداث درجة من التوازن الحراري بين المنزل و الاجواء المحيطة به بالإضافة الى تخزين البرودة مما يساعد على تبريد الهيكل .
5- التهوية الطبيعية للمنزل تخفف من الضغط على أجهزة التكييف و بخاصة في الأوقات التي تكون فيها درجات الحرارة معتدلة مما يخفض من تكاليف الإستهلاك الكهربي .

متى تتم عملية التهوية للمنزل ؟
عملية التهوية يمكن تقسيمها الى : –
1- تهوية إجبارية او ضرورية : – يتم هذا النوع من التهوية بشكل إلزامي عند ترك المنزل لفترات طويلة , عندما يصاب أحد أفراد المنزل بحالات الأنفلونزا , عند إستخدام المواد الكيميائية القوية او المبيدات الحشرية الضارة او التدخين و بخاصة في تلك المنازل المغلقة مثل الشقق في الأبراج و العمارات , حيث تمثل تلك المواد خطورة على صحة الجميع بشكل عام و على صحة الأطفال و كبار السن و بشكل خاص .
2- تهوية إعتيادية : – عند القيام بعمليات التنظيف و المسح مما يساعد في عمليات التجفيف و التخلص من الغبار , عند حرق البخور او العود للتخلص من اول أكسيد الكربون الضار بالصحة , بعد العزومات و الإجتماعات الكبيرة , اذا كان المنزل يحوي النباتات و الحيوانات الأليفة .
3- تهوية محرمة : – في حال إنتشار الغبار الصناعي او حتى الغبار الطبيعي , في حال وجود مدخل أسفل منك او في حال تهوية الجيران في الطابق الأسفل لمنزلهم مما يجعل الهواء مشبع بالأتربة او الروائح الغير جيدة , في حال إستخدام الجيران للمواد الكيميائية او المبيدات الضارة , في حال نشوب حرائق بالقرب من المنزل او تشبع الهواء بالتلوث , منتصف الظهيرة حيث تكون درجات الحرارة في قمتها مما يعمل على إرتفاع درجة الحرارة داخل المنزل بل و تخزينها .

طرق تهوية المنزل .
1- يتم فتح النوافذ و الستائر في الصباح الباكر مما يسمح بدخول الهواء الجديد و الجيد الى المنزل و كذلك الشمس قبل أن تشتد درجة حرارتها و تستمر تلك العملية لمدة تصل الى ساعتين تقريبًا .
2- بعد إعداد الطعام يتم فتح النوافذ لتهوية المنزل و التخلص من الابخرة و الروائح مما يساعد على عدم تكاثف بخار الماء و الرطوبة و هى العوامل الرئيسية لظهور العفن في المطبخ او اي ركن بالمنزل .
3- في فصل الصيف تعتبرالمراوح الكهربائية وسيلة جيدة لتهوية المنزل حيث تساعد على تقليب الهواء و تلطيف الجو .
4- المكيفات الكهربائية من الوسائل الفعالة في عمليات التهوية و مع ظهور الأشكال الحديثة منها فهى لا تعمل فقط على تلطيف درجات الحرارة و التهوية و إنما على تنقية الهواء من العوالق و الأتربة و الروائح الغير مرغوبة .
5- حافظي دائمًا على النوافذ مفتوحة عند تشغيل المدفأة و بخاصة مدفأة الحطب مما يساعد على التخلص من الأبخرة , كما يجب أن تحافظي على فتح مساحة قليلة جدًا من النافذة تصل الى 1 سم في فصل الشتاء اثناء النوم و بخاصة نافذة المطبخ و التي يمكن ان تسمح بوصول الهواء الى مختلف انحاءالمنزل .
6- يمكن الإعداد و التجهيز لعمليات التهوية بالمنزل منذ بداية إنشاء المنزل بحيث يتم تصميم نوعين من النوافذ في المنزل , نوافذ صغيرة و هى نوافذ خروج الهواء و تكون أعلى من مستوى رأس الإنسان , نوافذ لدخول الهواء البارد على أن تكون تلك النوافذ مطلة على قنوات او مزروعات او مناطق مظللة و يكون إرتفاعها عن الأرض لا يزيد عن 90 سم , تساعد تلك الطريقة على دخول تهوية طبيعية سليمة للمنزل مع التقليل من دخول الحرارة .

بعد عملية التهوية تستطيعي الإستمتاع بمنزلك في حالة من الأجواء الصحية التي تحافظ على صحة افراد المنزل كما يمكنك المحافظة على رائحته ذكية عطرة بإستمرار بإستخدام طرق بسيطة و طبيعة ايضًا تحافظ على صحة اجوائه دائمًا https://www.almrsal.com/post/128187 .

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

هناء محمد

(1) Reader Comment

  1. Avatar
    محمد
    2017-01-10 at 00:03

    جيد ومفيد شكرا

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *