الفرق بين الظلم و القهر

كتابة اسماء سعد الدين آخر تحديث: 05 أكتوبر 2015 , 13:27

الظلم و القهر هما الكلمات التي غالبا ما يتم الخلط بينهما بين الكثير من الناس ، على الرغم من أن هناك فرق بين الاثنين . دعونا أولا نعرف الكلمتين . يشير الظلم إلى المعاملة القاسية والغير عادلة . هذا يمكن أن يحدث عندما تضطهد فئة اجتماعية واحدة مع مجموعة أخرى . Difference Between Oppression and Repressionمن ناحية أخرى ، يشير القهر إلى فعل ذلك تحت السيطرة بالقوة . ويمكن أيضا أن يوصف بأنه عقد الظهر أو قمع الأفكار الواحدة . هذا هو الفرق الرئيسي بين هاتين الكلمتين . من خلال هذا المقال دعونا نفحص أكثر للفرق بين الظلم و القهر .

ما هو الظلم ؟
يشير الظلم إلى المعاملة القاسية والغير عادلة من قبل مجموعة واحدة في المجتمع . إذا لاحظت في مجتمع اليوم ، ستلاحظ ان فئة من المجتمع أصبحت مظلومة . هذا يمكن أن يكون نتيجة لأسباب مختلفة ، على سبيل المثال ، انهم يتعرضون لاضطهاد الناس بسبب لون بشرتهم ، أو ميولهم الجنسية ، أو جنسهم . ويبرز ذلك في القهر عند الاتجاه نحو لعبة السلطة التي يظهر بها الفرق الواضح بين الظالم والمظلوم .

دعونا نأخذ مثالا للمرأة المضطهدة بسبب الآليات الاجتماعية المختلفة . يعتبر البعض أن جميع أشكال القهر هي نتيجة للبطريركية في المجتمع . ويمكن تفسير ذلك من خلال مواصلة العمل . في بعض البلدان ، تدفع النساء أقل من الرجال ولا تعطي الفرصة للنمو المهني . وهذا هو أحد أشكال الاضطهاد التي تتعرض لها المرأة في بيئة صناعية . ومع ذلك ، فإن النساء ليست هي الجماعة الوحيدة المظلومة في المجتمع ، بل يوجه العديد من البشر لمختلف أشكال القهر .Repression

ما هو القهر ؟
يشير القهر إلى الفعل وبذلك يكون لشخص تحت السيطرة بالقوة . هنا يتم قمع الفرد من ناحية الأفكار أو المشاعر . في علم النفس ، يعتبر القهر هو آلية الدفاع التي تتسبب في تقليل الشعور بالقلل . من خلال القهر ، يمكن للفرد قمع العاطفة الغير مرغوب فيها أو الفكر الغير مرغوب فيه . دعونا نأخذ مثالا على ذلك . هناك الآلاف من الأشخاص يمرون بتجارب مؤلمة جدا مثل وقوع حادث . وعند الاستفسار حول وقوع الحادث بالسؤال عن ما حدث بالضبط ، تجد ان بعض الأشخاص غير قادرة على سرد الأحداث بدقة ، واحيانا تكون هناك أجزاء مجهولة من الأحداث او أحداث يتم التركيز عليها ، هذا هو نتيجة للقمع . عندما تمر بتجربة مؤلمة جدا فإنك تتذكر فرد دون وعي فإنه يعتبر قمع لك .

كما ترون ، هناك فرق واضح بين الظلم و القهر . يتم توجيه معظم الظلم إلى شخص آخر ، ولكن القهر ليس كذلك ، بل انه موجهة إلى الأفكار والعواطف . هذا الفرق بين الظلم و القهر ويمكن تلخيصها على النحو التالي .Oppression

ما هو الفرق بين الظلم و القهر ؟
تعريفات الظلم و القهر :
الظلم : يمكن تعريفه بأنه المعاملة القاسية والغير عادلة .
القهر : يشير القهر إلى فعلما يتم تحت السيطرة بالقوة أو بفعل القمع الواحد للأفكار والمشاعر .

خصائص الظلم و القهر :
الظاهرة :
الظلم : الظلم هو ظاهرة اجتماعية .
القهر : القهر هو ظاهرة نفسية .

الأطراف المعنية :
الظلم : ظلم يشمل فئات اجتماعية معينة مثل النساء وكبار السن ، والناس من ناحية اختلاف اللون ، الخ .
القهر : القهر ينطوي على أي فرد تقمع مشاعره .

الاتجاه :
الظلم : يتم توجيه الظلم نحو شخص آخر .
القهر : القهر هو ذاتي .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق