اسطورة طائر الفينكس او العنقاء

كتابة: هدير محمد آخر تحديث: 09 أكتوبر 2015 , 15:38

من بين الاساطير التي كان لها شهرة واسعة عبر الازمنة المختلفة ولا سيما زمن ابتداعها اسطورة طائر الفينكس او العنقاء هذه الاسطورة من الاساطير التي اختلطت بين الحقيقة والخيال … اما اسم الطائر التي تحمله الاسطورة فهو طائرالفينكس او العنقاء الرخ او الفينيق وهذا الطائر هو طائر وهمي خيالي قام العديد من الاشخاص بسرد اساطير شعبية تحمل اسمه برغم من عدم وجوده … انتشرت اسطورة طائر الفينيكس او العنقاء على نطاق واسع بين حضارات شرق اسيا والمنطقة العربية القديمة التي كانت تقع على سواحل البحر الابيض المتوسط … ظهر طئر الفينيكس ايضا في اساطير الحضارة الصينية القديمة . Alvins legend of a bird or Phoenix

اسماء طائر الفينيكس  : يطلق على طائر الفينيكس العديد من الاسماء ولكن المتكرر منها ثلاث اسماء هما طائر العنقاء وهذا الاسم يقال انه اطلق عليه بسبب طول عنقه … اسم طائر الفينكس هذا الاسم انتشر بكثرة بين اليونانيين ويعود هذا الاسم الى انواع من النخيل الذي يقال ان هذا الطائر يتخذها موطن … اسم الرخ فهو الاسم الذي يطلقه الشعب الصيني على الطائر الاسطوري … اسم الفينييق اسم اطلقه الفينيقين على الطائر الاسطوري .

شكل طائر الفينيكس : شكل طائر العنقاء او طائر الفينيكس كما وصفه العرب في الاساطير … تبعا لما ورد بداخل اسطورة الفينيكس انه طائر ضخم جدا لا يضع سوى بيضة واحدة في عمره وحجم هذه البيضة ضخم جدا تساوي حجم الثور … يقال ان موطن طائر الفينيكس في جبال اليمن .. تبعا للاسطورة ان طائر العنقاء عندما يبلغ عمره 500 الف عام كان يذهب الى مصر لكي يضع البيضة الوحيدة ومن ثم يقوم بتقدم قربانا لإله الشمس عند الفراعنة . طائر الفينكس او العنقاء

اسطورة طائر الفينكس او العنقاء
– تتداول الجميع اسطورة طائر الفينكس في الحضارات القديمة وخاصة تلك الحضارات التي كان موطنها عند حوض البحر الابيض المتوسط وخاصة مصر واليونان … اما موطن طائر العنقاء فيوجد في جبال اليمن وهو يترك جبال و اليمنية ويتجهه مرة في العمر الى مصر … قد ورد ذكر العنقاء او الفينكس في عديد من الكتابات والاشعارات اليونانية القديمة … طائر العنقاء تبعا لما ذكره الاساطير فهو رمز الى الحياة الابدية والتجدد بعد الموت بجانب ان هناك اساطير كانت تتخذ من طائر الفينيكس رمزا للاخاء والمحبة ومساعدة الاخرين .

– ذكر عن المصريين القدماء انهم كانوا يروا طائر العنقاء بحجمه الضخم يهبط على ارض مصر بعد ان اتم من العمر 500 الف عام ومن ثم يقوم بتشيد عش ضخم ويتخذ من اشجار النخيل موطن له لكي يضع بيضته الاولى وبعد ذلك يجدوا رماد عند اشجار النخيل ويقال ان هذا الرماد يشير الى ولادة طائر العنقاء جديد واحتراق الطائر القديم وبعد 500 الف عام يحدث ذلك الظاهرة مجددا .

– بعض الكتب المسيحية في العهد الروماني وردت ذكر طائر العنقاء واشارت اليه برمز للقيامة … اما عند العرب فلقد ظهر طائر العنقاء في شكل رمزا للخير والعطاء وكان يضرب به المثل للمستحيل فيقولون ” ان المستحيلات ثلاث وهي الغول والعنقاء والخل الوفي ” .

– ذكر طائر العنقاء في الادب العربي في روايات الف ليلة وليلة … يقال ان طائر العنقاء تم اشتقاقه من النسر الذهبي العملاق والبعض ينسب طائر العنقاء الى طائر الطاووس ذو الالوان الزاهية .

– يظهر طائر العنقاء في الحضارة الصينية ويشير الى الخير والمحبة والوحدة والطاقة والرحمة وكانوا يعتبرونه طائر مقدس .

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: