ما الفرق بين احترام الذات وتقدير الذات

هناك فرق بين كل من احترام الذات وتقدير الذات ، بين هذين المفهومين فرق شاسع . من أجل فهم الفرق بين الكلمتين ، أولا يجب أن نحددهما بطريقة واضحة . Self Respect vs Self Esteemاحترام الذات يشير إلى الشأن الخاص بالفرد نفسه . انه الاحترام الذي يجعل التصرف فردي ، في مثل هذه الطريقة سيتم تقييمه من قبل نفسه . من ناحية أخرى ، يشير تقدير الذات إلى تقدير الفرد لقدراته ومهاراته . ويبرز ذلك أن الاختلاف الرئيسي بين احترام النفس واحترام الذات هو أنه احترام الذات يركز على الفرد لهويته ، وتقدير الذات يركز على قدرات ومهارات الفرد . من خلال هذا المقال دعونا نبحث في الفرق بين هاتين الكلمتين .

ما هو احترام الذات؟
احترام الذات يمكن تعريفه بأنها صدد الشخص لنفسه . يعتقد البعض أنه شكل من أشكال قبول الذات . وجود احترام الذات مهم جدا . إذا كان الشخص ليس لديه احترام الذات فإنه يمكن ان يعاني من التعامل مع الآخرين . مثل هذا الشخص فإنه يجد صعوبة في البقاء في المجتمع لأنه يمكن بسهولة أن يصبح ضحية تامة . وجود احترام الذات لا يدل على التفاخر أو الغطرسة ، بينما يسلط الضوء على أن الفرد لديه المعايير والمبادئ الجيدة ليعيش في المجتمع بشكل متوازن .

احترام الذات دائما ما لا ينطبق إلا على فئة من الناس . بغض النظر عن الشخص والطبقة والطائفة والدين أو حتى لون ، يمكن لكل فرد أن يحترم ذاته . وهذا يجعل الفرد محفاظاً على اعتباره للذات . يستطيع الشخص ان يتعلم كيفية احترام نفسه واحترام الآخرين . ويعتقد علماء النفس أنه من الضروري الاهتمام بالأطفال نحو كيفية تطوير احترامهم لذاتهم ، وصولاً إلى تقدير الذات ، مما يضع أسسا قويا للدفاع عن النفس .Self-respect

ما هو تقدير الذات ؟
الانتقال إلى تقدير الذات ، يمكن تعريفه بأنه تقدير الفرد لنفسه . وهذا يمكن أنه يستند إلى تقييم قدرات المرء ومهاراته . مثال ، في الفصول الدراسية ، الطفل الذي يستقبل المدح من الآخرين ، فإنه الطفل الذي يكتسب احترام الذات العالي ، بالمقارنة مع الأطفال الذين غالبا ما يوبخوا ويضحك عليهم .

هذا هو السبب في الوصول إلى الثقة العالية بالنفس ، وإلا فإنه يؤثر بالسلب نحو احترام الذات . الشخص الذي لديه تقدير عال بالذات ، فإنه شخص واعي وقادر على تحقيق إنجازاته ، وانه يقيم نفسه بأنه أعلى من الآخرين ، ولكن الشخص الذي لديه تقدير منخفض لذاته ، فإنه الشخص الذي يقوم بتقييم نفسه أقل من الآخرين . انه قد يكون خجولا ، أو أكثر عرضة للشك في مهاراته . حتى لو كان هذا الفرد موهوباً ، فغالباً ما تجده خائف من الفشل . في هذا المعنى ، يمكن للشخص ان يؤثر على نفسه بالسلب نحو انخفاض تقدير الذات مع افتقار الثقة . هذه الصفة يمكن أن تؤثر ليس فقط على أدائه ولكن أيضا مدى نموه .

تقدير الذات يمكن بسهولة إصلاحه أو تحطيمه بناءاً على آراء الآخرين لأنه مبني على تقييم المهارات . عندما يشعر الفرد بأنه ذو مهاراة منحدرة ، فإنه لا يلجأ نحو الترقى . هذا يسلط الضوء على أن احترام الذات وتقدير الذات يبدو مشابهاً في بمعنى إلا انه ليس كذلك . الفرق بين الاثنين يمكن تلخيصها على النحو التالي .Moving on to self-esteem

ما هو الفرق بين احترام الذات واحترام الذات؟
تعريفات احترام الذات واحترام الذات:
احترام الذات: احترام الذات يمكن تعريفه بأنها الصدد المسئول عن الشخص نفسه .
تقدير الذات: تقدير الذات يشير إلى التقدير بأن تقدير الفرد لقدراته ومهاراته .

خصائص احترام الذات وتقدير الذات :
الطبيعة:
احترام الذات: احترام الذات يأتي من الصدد الفردي .
تقدير الذات: تقدير الذات يأتي من مواهب أو مهارات الفرد .

تأثير الآخرين:
احترام الذات: احترام الذات من الصعب تحطيمه لأنه شكل من أشكال القبول .
تقدير الذات: تقدير الذات يمكن أن يتمزق بناءاً على الرأي والرأي الآخر وردود الفعل المختلفة .

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

اسماء سعد الدين

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

(2) Readers Comments

  1. Avatar
    عزاتي
    2017-08-06 at 12:48

    بحث ميداني عن معايير احترام الذات لدى المراهق

  2. Avatar
    Mysarah fayyad
    2018-09-03 at 18:59

    اريد استخدام المقال في تسجيل صوتي

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *