معلومات عن دولفين دوسكي

دولفين دوسكي هو نوع صغيرة من الدلافين التي تم العثور عليها في المياه الباردة على طول الجرف القاري في نصف الكرة الجنوبي . يرتبط هذا الدولفين بالحيتان المميزة عن كثب مع غيرها من الحيوانات البحرية الكبيرة بما في ذلك غيرها من الدلافين ، وخنازير البحر والحيتان .Dusky Dolphin photos

معلومات عن دولفين دوسكي
يتواجد دولفين دوسكي على نطاق واسع في جميع أنحاء نصف الكرة الجنوبي مع ثلاثة أنواع معرتف بها من قبل المجموعة الجغرافية ، وهي واحدة متواجدة قبالة سواحل أمريكا الجنوبية ، وواحدة بالقرب من جنوب أفريقيا وفي المحيط الهندي . لكن للأسف ، على الرغم من كونها من الدلافين الشائعة محليا إلا انها تتقلص في أنحاء كثيرة من مداها الطبيعي وذلك بسبب التهديدات الناجمة عن زيادة مستويات النشاط البشري .Dusky Dolphin is a small species of dolphin

التشريح والمظهر
دولفين دوسكي هو من أصغر أنواع الدلافين ، والتي يبلغ طولها نحو مترين ، بينما يصل وزنها إلى 100 كجم . دولفين دوسكي مثل الأنواع الأخرى من الحيتان بما لديها من جسم أصلع على نحو سلس . الجانب العلوي من أجسادهم إما باللون الرمادي الداكن أو الأزرق والأسود في اللون . دولفين دوسكي أيضا يتميز بخطين باللون الرمادي الفاتح والذي يعمل بشكل مائل من الذيل إلى الزعنفة الظهرية وهو طويل القامة مع المنحني الذي يساعده على تغيير الاتجاه بسرعة في الماء . منقار دولفين دوسكي يأتي باللون الأسود وهو اللون الأكثر تنوعا في الشكل من تلك الأنواع الأخرى من الدلفين ، بالإضافة إلى احتوائه على أسنان مخروطية الشكل وهي الشكل المثالي لاصطياد الفريسة الزلقة والسريعة الحركة .

التوزيع والموئل
يتواجد دولفين دوسكي في المياه البارد إلى المياه المعتدلة (10-18 درجة مئوية) وعلى مقربة من الجرف القاري في نصف الكرة الجنوبي ، ويبدو انهم يفضلون الضحالة بدلا من مناطق المياه العميقة (على الرغم من أن هذا يمكن أن تختلف تبعا للموقع والوقت من العام ) . على الرغم من أنها ليست معروفة بشكل عام للمشاركة في الهجرات الموسمية ، إلا ان دولفين دوسكي يفضل السفر لمسافات شاسعة عبر المحيط وبسرعة كبيرة بحثا عن الطعام . هناك ثلاثة أنواع من دولفين دوسكي قبالة سواحل أمريكا الجنوبية وجنوب غرب أفريقيا وجميع أنحاء نيوزيلندا .

السلوك وأسلوب الحياة
تعتمد سلوكيات دولفين دوسكي على الأنواع والمكان الذي يعيشون فيه إلا أنهم غالباً ماينفقوا وقتهم على مقربة من الشاطئ للراحة خلال فترة النهار في مجموعات صغيرة تتألف من ما بين عشرة وعشرين فرد . دولفين دوسكي هو حيوان مؤنس بشكل لا يصدق ، ويمكن مشاهدته يلعب ويستميل ويقفز . على الرغم من أنه قادر على الغوص لمدة تصل إلى 90 ثانية في كل مرة ، مثل الحيوانات الثديية البحرية الأخرى إلا انه يحفاظ في العودة إلى سطح الماء للتنفس . دولفين دوسكي هو حيوان ذكي جدا .

التكاثر ودورات الحياة
على الرغم من الانتشار الواسع نسبيا لـ دولفين دوسكي عبر نصف الكرة الجنوبي ، إلا انه من الصعب دراسة هذه الحيوانات في البرية وبالتالي لا نملك إلا القليل جدا من المعلومات حول أعمارها بشكل عام . معظم دلافين دوسكي تميل إلى التكاثر في أواخر فصل الشتاء وخلال أشهر الصيف في وقت مبكر بين شهري أكتوبر وفبراير .

الحمية
دولفين دوسكي هو حيوان آكل للحوم ، والذي يتغذى فقط على غيرها من الحيوانات من أجل الحصول على العناصر الغذائية التي يحتاجها من أجل البقاء . يتجمعون في مجموعات كبيرة خلال فترة السفر عبر المياه . يعتمد دولفين دوسكي في غذائه على الأنشوجة والسردين والماكريل في المياه الضحلة ، والحبار في منتصف الأعماق ومن أكبر فرائسه سمك النازلي والأخطبوط في أعمق المحيطات . يستخدم دولفين دوسكي لحاسة السمع القوية بما له من قدرة عالية على الرؤية الجيدة بشكل ملحوظ من خلال الماء .

الحيوانات المفترسة والتهديدات
نظاً لحجم دولفين دوسكي الكبير النسبيا ، فإن لديه عدد قليل من الحيوانات المفترسة وبخاصة لطبيعته المميزة بالسرعة الهائلة مما تجعله يهرب من الكثير من المفترسات . من أهم الحيوانات المفترسة لـ دولفين دوسكي هو الأنواع الكبيرة من سمك القرش في المياه الضحلة ، والمياه الساحلية . يتعرض دولفين دوسكي للتهديدات من قبل تعدي البشر على طبيعية الموائل في شكل الصيد التجاري ، مما أدى إلى انخفاض عدد دولفين دوسكي .

العمر
يبلغ متوسط عمر دولفين دوسكي نحو 18 إلى 25 عاماً . Dusky Dolphins the Dusky Dolphin The exact behaviours of Dusky Dolphins

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

اسماء سعد الدين

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *