اول الخلفاء الراشدين ابو بكر الصديق رضي الله عنه

من العشرة المبشرين بالجنة ابو بكر الصديق … ابو بكر الصديق هو اول الخلفاء الراشدين … وهو ذلك الصحابي الجليل ولد ابو بكر الصديق في عام 573 ميلاديا … هو أبو بكر الصديق عبد الله بن عثمان التيمي القرشي .. كان ابو بكر الصيق على علاقة قويه بالنبي فبل الاسلام … وكان من احب اصدقائه اليه وكان يعرف اخلاق النبي جيدا ويعلم ما به من صدق وامانة وحسن خلق بجانب تحليه بالعديد من الصفات مثل عدم شربه للخمر قبل الاسلام وكذلك الصدق والامانة … في هذه المقالة سوف نتناول معلومات عن ابو بكر الصديق .

نشأئة وحياة ابو بكر الصديق
بتاريخ 573 ميلاديا ولد أبو بكر الصديق عبد الله بن عثمان التيمي القرشي … أما مسقط رأسه فكان في مكة المكرمة ونشا وكبر فيها ايضا … وهو اصغر من النبي حيث انه ولد بعده … وهو قرشى الاصل اي انه من قبيلة قريش وكان من اشرافها وذو كلمة فيها في الجاهلية … ومن اهم ما كان يتميز به في الجاهلية عدة صفات منها علمه القوي بالانساب وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم في ذلك ” إن أبا بكر أعلم قريش بأنسابها ” .

اهم صفات ابو بكر الصديق
من صفاته ايضا حسن الخلق وانه لم يشرب الخمر في الجاهلية ولم يشربها بالطبع بعد اسلامه… وسألوه لماذا لم تشرب الخمر في الجاهلية فكان يقول ” كنت أصون عرضي، وأحفظ مروءتي، فإن من شرب الخمر كان مضيعاً لعرضه ومروءته ” …وايضا قيل عنه انه لم يعبد الاصنام في الجاهلية كمعظم قومه .

اسلام ابو بكر الصديق
كان ابو بكر الصيق على علاقة قويه بالنبي فبل الاسلام … وكان من احب اصدقائه اليه وكان يعرف اخلاق النبي جيدا ويعلم ما به من صدق وامانة وحسن خلق وعندما علم بالرسالة التي نزلت على النبي جاءه مسرعا وصدق به ولم يشك فيما جاء به النبي او يتردد في الدخول في الاسلام لما علمه من النبي من صدقه وكان أول من أسلم من الرجال هو ابو بكر الصديق … وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم في ذلك ” إن الله بعثني إليكم فقلتم كذبت ” … وقال أبو بكر الصديق ” وواساني بنفسه وماله، فهل أنتم تاركوا لي صاحبي؟ ” .. وقد فرح النبي جدا وسر باسلام ابا بكر الصديق

دعوة ابو بكر الصديق إلى الإسلام
بعد ان اسلم ابو بكر الصديق على يد النبي محمد بدا يدعو للاسلام من يثق بهم من اصحابه فاسلم على يديه عدة صحابة منهم سعد بن ابي وقاص ، وعثمان بن عفان ، وعبد الرحمن بن عوف ، والارقم بن ابي الارقم ، وايضا دعا عائلته للاسلام فاسلم منها زوجته ام رومان وابنه عبد الله وبنتيه اسماء وعائشة وخادمه عامر بن فهيرة وكان هذا سرا … ولكن عندما اراد ان يخطب ابو بكر في الناس ليدعوهم للاسلام ضربوه المشركين جدا لدرجة انهم اعتقدوا انه مات فتركوه .

مساعدة المسلمين المستضعفين
كان المشركين في مكة يعذبون كل من يدخل الاسلام وخاصة العبيد والفقراء منهم حتى يجعلوهم يتركوا الاسلام .. ويعودوا لعبادة الاصنام فكان ابو بكر يشتري العبيد المسلمين ليرحمهم من اذى من يملكوهم ثم يعتقهم فكان دائم المساعدة للمسلمين المستضعفين .

هجرة ابو بكر الصديق وحياته في المدينة
بعد ان زاد المشركين في تعذيبهم للمسلمين امر الله نبيه ان يامر المسلمين بالهجرة الى المدينة … و هاجر هو ايضا سرا وصحب في رحلة هجرته هذه صاحبه ابو بكر الصديق فهاجرا معا الى المدينة واستقبلوهم اهل المدينة بالترحاب وعاشا فيها .

جهاد ابو بكر الصديق
شارك ابو بكر في غزوة بدر سنة 2 هجريا واظهر فيها بسالة وشجاعة قوية … وايضا شارك في غزوة احد سنة 3 هجريا ودافع عن النبي ببسالة فيها مع بعض الصحابة … كما انه شارك في غزوة بني النضير سنة 4هـجريا، وغزوة بني المصطلق سنة 5هجريا …. كما شارك في غزوة الخندق سنة 5هـجريا، وغزوة بني قريظة سنة 5هجريا … و شهد صلح الحديبية سنة 6 هجريا ، وشارك في غزوة خيبر سنة 7 هجريا ، كما انه شارك في غزوة خيبر سنة 8 هجريا ، وشارك ايضا في غزوة تبوك واعطاه فيها النبي اللواء الاعظم … كما ان ابو بكر شهد حجة الوداع مع النبي سنة 10 هجريا .

مبايعة ابو بكر الصديق للخلافة
بعد وفاة النبى صلى الله عليه وسلم بايع المسلمين ابو بكر على الخلافة ليكون اول الخلفاء الراشدين وبعد ان بايعوه خطب فيهم وقال :

(اما بعد أيها الناس، فإني قد وُليت عليكم ولست بخيركم، فإن أحسنت فأعينوني، وإن أسأت فقوموني، الصدق أمانة والكذب خيانة، والضعيف فيكم قوي عندي حتى أرجع عليه حقه إن شاء الله، والقوي فيكم ضعيف عندي حتى آخذ الحق منه إن شاء الله، لا يدع قوم الجهاد في سبيل الله إلا خذلهم الله بالذل، ولا تشيع الفاحشة في قوم إلا عمهم الله بالبلاء، أطيعوني ما أطعت الله ورسوله، فإذا عصيت الله ورسوله فلا طاعة لي عليكم، قوموا إلى صلاتكميرمكم الله )

وتولى بذلك ابو بكر احوال المسلمين وشئونهم الماليه والقضائيه والعسكرية وكل شئ … وبدا يظهر في عهده المرتدين فخاض ضدهم ما يعرف بحروب الردة … وبعد ان انتهى منها جهز الجيوش لفتح العراق والشام وخاض الكثير من المعارك من اجل ذلك ليعلى كلمة الله وينشر الاسلام ويزيل الحكام المشركين ويحكم الناس بالاسلام وتعاليمه .

وفاة ابو بكر الصديق
مرض اول الخلفاء الراشدين سنة 13 هجريا مرض شديد … فلما احس بقرب اجله كتب عهدا بانه اختار عمر بن الخطاب خليفة من بعده وبعد 15 يوما من مرضه توفى سنة 13 هجريا في المدينة وحزنت المدينة حزن شديد لوفاته ودفن بجانب رسول الله .

ذريته
لأبي بكر ستة أولاد ، ثلاثة ذكور وثلاث إناث وهم ” عبد الرحمن بن أبي بكر ، عبد الله بن أبي بكر ، محمد بن أبي بكر ، واسماء بنت ابي بكر ، عائشة بنت ابي بكر ، وام كلثوم بنت ابي بكر ” .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

هدير محمد

إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ ..

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *