جبل أوليمبوس البركاني العملاق

كتابة: اسماء سعد الدين آخر تحديث: 14 أكتوبر 2015 , 20:47

جبل أوليمبوس هو أعلى جبل في اليونان وثاني أعلى جبل في منطقة البلقان . يقع في نطاق أوليمبوس على الحدود بين تساليا ومقدونيا ، وما بين الوحدات الإقليمية للبييريا واريسا ، بإمتداد حوالي 80 كم (50 ميل) من ثيسالونيكي جنوب غرب البلاد . Mount Olympusجبل أوليمبوس لديه 52 من القمم والوديان الضيقة العميقة ، والتنوع البيولوجي الاستثنائي . أعلى قمة هي Mytikas ، بمعنى “الأنف” ، والتي ترتفع إلى نحو 2919 متر (9570 قدم) . وهي واحدة من أعلى القمم في أوروبا من حيث الأهمية الطبوغرافية . Mount Olympus God of War Ascension

معلومات عن جبل أوليمبوس
جبل أوليمبوس هو المكان الذي يمزج بين الحياة مع الأساطير والأمثلة المثالية مع جوانب النفس البشرية المتعددة الأوجه . يبدأ جبل أوليمبوس من بلدة يتوتشورو ، والتي تعتبر البلدة التقليدية من الآلهة اليونانية (أعلى قمة تصل للسماء بإرتفاع 2919 متر) .

جبل أوليمبوس هو أعلى جبل في اليونان ، والذي يقع في نطاق أوليمبوس على الحدود بين تساليا ومقدونيا ، على بعد حوالى 80 كم جنوب غرب من سالونيك ، وهي ثاني أكبر مدينة في اليونان .

أشتهر أوليمبوس في الأساطير اليونانية ، واشتهر الجبل ايضاً بالنباتات الغنية جدا مع العديد من الأنواع المختلفة . فقد كانت هناك أول حديقة وطنية في اليونان ، منذ عام 1938 ، بالإضافة إلى محمية المحيط الحيوي في العالم .

كل عام يقبل آلاف الناس لزيارة أوليمبوس لمشاهدة الطبيعة الخلابة مع القيام بجولة مابين المنحدرات ، وصولا للإرتفاعات الشاهقة . كما يتاح للزوار استكشاف طبيعة الملاجئ الجبلية المنظمة والتعرف على الطرق المختلفة في تسلق الجبال . نقطة البداية المعتادة هي بلدة يتوتشورو ، والتي تقع على السفح الشرقي للجبل من على بعد 100 كيلومتر من ثيسالونيكي ، حيث بداية كل صيف .

جبل أوليمبوس في الأساطير اليونانية
الأساطير اليونانية ليست واضحة تماماً حول جبل أوليمبوس ، بإعتباره مكان في الأرض ولا في السماء . إلا ان الآلهة كانوا يعيشون حياتهم مع إيقاع مماثل إلى البشر مع إلتزامهم بعاداتهم . في الأساطير اليونانية ، كان هناك 12 إله ، وكانوا آلهة قويين ، وكانوا حكام من السماء والأرض . ومن المثير للاهتمام أن نلاحظ أنه في الأساطير اليونانية ، لا يعتبر هيفايستوس ، زوج أفروديت .

كان جبل أوليمبوس هو مسكن الآلهة الأولمبية والذي تم إنشاؤه بعد Titanomachy . كان هناك أيضا المكان الذي يقع فيه عرش زيوس ، والمكون من اثنا عشر رياضي في جبل أوليمبوس ، هما : زيوس ، هيرا ، بوسيدون ، أثينا ، أبولو ، أرتميس ، هيسشيا ، ديميتر ، هيرميس ، أفروديت ، آريس وهيفايستوس . وبصرف النظر عن الآلهة ، فإن سفح الجبل هو المكان الذي عاش فيه تسعة مفكرين .

جيولوجيا
أوليمبوس هي واحدة جبال اليونان . كما تشير التقديرات ، فإنه تكون بناءاً على التكوينات الصخرية الرئيسية بما لها وجود منذ أكثر من 20 مليون سنة ، عندما كان الجزء الأكبر من اليونان (والبحر الأبيض المتوسط) في الجزء السفلي من المنطقة الضحلة البحر ، حيث ترسبت المواد الرئيسية ، التي شكلت في وقت لاحق للتكوينات الصخرية الحالية ، مما تسبب في احداث بعض الأحداث الجيولوجية المختلفة التي تلت ظهور المنطقة بأسرها .

الجبل يحتوي على المحيط الممتد نحو 150 كيلومتر (93 ميل) ، بمتوسط قطره الذي يبلغ نحو 26 كيلومترا (16 ميل) ، و 600 كيلومتر مربع (230 ميل مربع) من المساحة . ومن المعروف ان سفوح أوليمبوس جافة ، إلا انها تحتوي على الحيوانات البلوط والصغيرة .

المناخ
تشكل شكل أوليمبوس بسبب الأمطار والرياح ، والتي أنتجت جبل مرتفع تقريباً بنحو 3000 متر (9800 قدم) فوق سطح البحر ، وعلى مسافة 18 كيلومترا فقط (11 ميل) بعيدا في يتوتشورو . أوليمبوس لديه العديد من القمم والذي يتميز بشكله الدائري تقريبا .

عموما يمكن وصف مناخ أوليمبوس باعتباره متأثر بمناخ البحر الأبيض المتوسط مع التأثير القاري ، بالإضافة إلى الاختلافات المحلية والتي لها نتيجة في تأثير البحر والإغاثة الوعرة في المنطقة . في الصيف يحدث هطول أمطار متكرر ، وعادة ماتكون العواصف رعدية خلال المساء ، والذي يرافقه البرد والرياح القوية . ومع ذلك ناك ينابيع المياه الممتدة نحو أكثر من 2000 متر .

حقائق مثيرة للاهتمام حول جبل أوليمبوس
كان جبل أوليمبوس الأخف وزنا والأكثر تمهيداَ من جبل اليونان
ويلاحظ بوجود النباتات الغنية جدا مع العديد من الأنواع . هناك الحديقة الوطنية من اليونان ومحمية المحيط الحيوي في العالم
تسلق جبل أوليمبوس غير تقني ، فيما عدا الجزء الأخير من قمة سكالا لقمة Mytikas ، وهي طبقة YDS 3 من تدافع الصخور . ويقدر أن 10،000 شخص تسلق جبل أوليمبوس كل عام ، معظمهم يصل إلى القمة .
جبل أوليمبوس هو مكان رائع به العديد من الغابات والوديان والقمم من الارتفاعات المختلفة ، والتي تنعم بمناخ معتدل . Mount Olympus in Greek mythology Olympus

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى