ما هو سكر الجاكري ” Jaggery ” و فوائده الصحية

كتابة: ايات طاهر آخر تحديث: 19 أكتوبر 2015 , 19:44

الجاكري هو تعريف علمي لشكل غير متبلور من السكر غير المكرر و غير المقطر ، يعد من النسغ و النباتات التي تحتوي على كمية كبيرة من السكروز أو السكر مثل قصب السكر أو أشجار النخيل يسمى ذلك دبس السكر بسبب حالته الصلبة و يعرف كيميائيًا بـ رمز C12H22O12 ، هو ليس معروف على نطاق واسع في الدول الغربية و لكن يتم اعداده في كلًا من الهند و باكستان و بنغلاديش و سريلانكا و ميانمار و له العديد من الفوائد الصحية .

الانواع المختلفة من سكر الجاكري :
على الرغم من انه عادة ما يستخدم في دبس السكر التي يتم الحصول عليها من قصب السكر إلا ان بعض الانواع يتم صناعتها من عصارة النخيل و بعض النباتات الاخرى يكون لونه بني ذهبي أو بني داكن و يتد اعداه عن طريق عصير قصب السكر المغلي و يكون حالته متبلورة او صلبه ، اما من ناحية التذوق فيكون حلوة جدا مع نسبة قليلة من الملح و يتوقف على نوعية العصير المستخدم ، اما النوع المستخرج من النخيل يتم إعداده عن طريق عصارة النخيل و يكون لونه بنى داكن و تكون حالته غير متبلورة و يتوافر في بنغلاديش فقط يشبة طعمة الشكولاته الداكنة ، اما Palmyra Jaggery فيكون لونه ابيض شاحب أو اصفر و يتم اعداده عن طريق غلي النسغ و مذاقة حلو جدًا مائل إلى طعم الشكولاته البيضاء ، اما الانواع الاخرى فيتم استخراجها من ساجو النخيل أو جوز الهند و لكنهم نادرًا ما يكونوا متوفرين ، حيث يتم غلي النسغ إلى أن يأخذ شكله غير المتبلور و يترواح بين اللون الاصفر و اللون البني و يتوقف عند الغليان و يوجد أيضًا في اشجار النخيل في ماليزيا و الفلبين .

استخدامات سكر الجاكري : يتم استخدامه في المنازل كمادة من مواد التحلية و منكهه ، و يدخل على نطاق واسع في صناعة الأغذية و المشروبات و يتم استخدامه مع الشكولاته و الحلويات و المشروبات الصحية و المقومات الصحية .

الفوائد الصحية لسكر الجاكري :

هو افضل انواع السكر للصحة هو افيد و اصح من السكر المكرر و له عددًا من الفوائد الصحية منها :-

الألياف العالية و المحتوى المعدني : هو غني بالمعادن و الأملاح و الفيتامينات التي تحتوي على بعض الألياف التي يفقر إليها السكر المكرر ، تلك المعادن تجعله أكثر قتامة و كلما كان اللون قاتم كلما احتوى على كميات من الحديد كلما كان كان افضل لصحة .

توفر الطاقة ببطء : حيث أن تلك النوع من السكر يكون أكثر تعقيدًا و لا يزيد من مستوى السكر بالدم و لا يحدث خلل بمستويات الأنسولين ، كما أنه يعمل على توفر الطاقة ببطء على فترات أطول لذلك الجاكري هو الافضل لمرضى السكر و الأشخاص غير المرضى لتجنب السكري .

العمل على تنظيف الجهاز التنفسي : حيث تم استخدامة لقرون طويلة في شبة القارة الهندية من أجل تطهير الرئة و الحلق و الجهاز التنفسي ، حيث أنه مادة مضادة للسعال و نزلات البرد لذلك كان و ما زال يستخدم كعقار منظف .

يعمل على تبريد الجسم : يتم اذابة في الماء حيث أن له تأثير ملحوظ على تبريد الجسم في فصل الصيف .

الجاكري المستخرج من النخيل : يتم استخدامه في فصل الشتاء لإرتفاع درجات حرارة الجسم لذلك هو يؤثر على الجسم و يغذي الجسم

الجاكري في معجون الاسنان : حيث أنه يتم خلطة بعدد من الاعشاب الاخرى و يستخدم كمعجون اسنان للوقاية من امراض اللثة و الاسنان يتم فرك الاسنان به مرة بالليل و مرة بالنهار .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق