Sunday, Sep. 24, 2017

  • تابعنا

الادوية التي تسبب تغير لون البول

أكتوبر 21, 2015 - -

البول هو سائل تقوم الكليتان بإستخلاصه من الجسم ليخرج في شكل عملية التبول , يحتوي هذا السائل على 95% ماء و الباقي عبارة عن يوريا و بقايا كرات دم حمراء و و خلايا ميتة و بروتينات و جراثيم لذا , يجب التطهر منه مباشرة بعد عملية التبول و غسل اليدين جيدًا , يعتبر البول أحد العوامل التي يمكن التعرف منها على مدى صحة الجسم و بخاصة لون البول فلون البول الطبيعي تجده اما يشبه الماء و غالبًا يكون مائل للأصفر الفاتح نظرًا لان البول يحتوي على صبغة البول ( يوروكروم ) و هى تنتج عن تحلل الهيموجلوبين و البروتين .

تغير لون البول .
إن تغير لون البول عادة يكون مؤشرًا على وجود نوع من الضرر ايًا كان هذا الضرر او حجمه او يكون ناتجًا عن تناول أطعمة معينة او ادوية فما هى تغيرات ألوان البول بسبب تناول الأدوية و ما هى تلك الادوية التي تؤثر في لون البول ؟

1- البول البني الداكن او الفاتح .
يتغير لون البول للبني الفاتح او الداكن بسبب تناول بعض الانواع من الأدوية مثل : –
أ‌- مختلف الادوية التي تحتوي على الحديد سواء يتم تناولها كبسولات او حقن مثل كبسولات فيروترون .
ب‌- أدوية الميثوكاربامول و هو من الأدوية التي تعمل على بسط العضلات مما يساعد على تخفيف الشد العضلي و التشنج و الإحساس بالألم في العضلات , يمنع إستعماله على من يعاني من مشاكل في النزيف و أمراض في الكلى و نجده في ديمرا , ميثوكويك .
ت‌- ميترونيدازول وهو من الأدوية التي تستخدم في قرحة الجهاز الهضمي التي تنتج عن عدوى ميكروبية و كذلك في علاج بعض الأنواع من حب الشباب و معالجة انواع مختلفة من العدوي الجرثومية و كذلك العدوي الميكروبية في المهبل , يمنع إستعماله للحامل و المرضع و من العقاقير التي تحتوي عليه فلاجيل , امريزول .
ث‌- الأدوية التي تحتوي على السنامكي كما في سنالاكس .
ج‌- دواء الكلوروكين و هو دواء معالج للملاريا و يجب الحذر عند تناوله للمرضعات و الرضع و عند قيادة السيارة و عند إجراء العمليات الجراحية و نجد منه بلاكونيل , هيدروكين .
ح‌- الميثيل دوبا و هو من الأدوية التي تعمل على خفض ضغط الدم المرتفع لدى الحوامل مثل ألدوميت .

2- لون البول الأزرق المائل للأخضر .
من الألوان التي يتغير لون البول لها الأزرق المائل للأخضر بسبب تناول بعض الأنواع من الأدوية و التي منها أميتربتالين و هو من الادوية التي تقوم بعلاج الإكتئاب و هى ضمن مجموعة من الادوية المعالجة ثلاثية الحلقة , حيث يقوم الدواء بزيادة تركيز السيريتونين و النورأبينِفرين (النورأدرنالين) في الجهاز العصبي المركزي و هى المواد المسؤولة عن تحسين المزاج مما يساعد على التخلص من حالات الإكتئاب و منها أقراص التربيتيزول .

3- اللون الأصفر المائل للبرتقالي .
يمكن أن يميل لون البول الى البرتقالي بسبب تناول بعض الادوية و التي منها : –
أ‌- كلورزوكسازون من الأدوية التي تعمل على بسط او إرتخاء العضلات و الهيكل العظمي و يراعى او يمنع إستخدام تلك الادوية التي تحتوي على المركب مع المصابين بأمراض في الكبد و المرضعات و منه نجد ميوفين , ميولجين .
ب‌- ريفامبيسين و هو من المضادات الحيوية التي تعمل على تثبيط الحامض النووي الريبي , يستخدم كمضاد واسع المدى في علاج الجراثيم و بخاصة تلك التي تسبب السل و يمنع إستعماله لمن يتحسسون من المركب , المصابون باليرقان و نجده في أقراص مثل الريمكتان .
ت‌- سلفاسلازين و يتم إستخدامه كمضاد لإلتهاب الامعاء و بخاصة القولون و كذلك إلتهاب المفاصل و لا يعتبر من مسكنات الآلام , يمنع إستعماله على المصابون بالتحسس من المادة و كذلك المصابون بالإنسداد المعوي او الإنسداد في الجهاز التناسلي او البولي و نجده في أقراص بنتازا .
ث‌- الوارفارين هو احد انواع الأدوية المرققة او المميعة او المسيلة للدم , حيث يتم إعطاءه للمرضي الذين يكونون عرضة لتكون الجلطات المختلفة , عند تناول الأدوية التي تحتوي على الوارفارين يجب أن يحافظ المريض على ثبات مستوى فيتامين ( K ) في الطعام الذي يتناوله , كما يجب أن يقوم بفحص زمن البروثرومبين ( سرعة التجلط ) حسب المواعيد التي يحددها المعالج و نجده في الماريفان .

4- لون البول القرمزي .
يمكن ان يتغير لون البول الى اللون القرمزي عند تناول ادوية مثل : –
أ‌- أبيوبروفين و هو من المسكنات العامة , حيث يستخدم لتخفيف الآلام الناتجة عن الإلتهاب , الحمي , الدورة الشهرية , إلتهاب المفاصل , نوبات النقرس , الصداع النصفي , يمنع إستعماله للمصابون بالتحسس من المادة الفعالة و من الادوية التي تحتوي عليه أقراص البروفين .
ب‌- فينيتوين من الادوية التي تستخدم في علاجات الصرع و لكنه لا يعمل على الشفاء من الصرع و إنما يساعد في التحكم في النوبات حيث يساعد في الإقلال من عددها , لا يستخدمه المرضى المصابون بالتحسس من المركب و نجده في أقراص ايبانتين .
ت‌- حمض الساليسيلك و يعرف أيضًا بحمض الصفصاف يعمل هذا الحمض على إزالة الطبقة الخارجية من الجلد دون أن يؤثر على نوعية او كمية البشرة و يستخدم لعلاج حالات مثل مسامير القدم , النخالية المبرقشة , الصدفية .
ث‌- هيبارين و يستخدم في منع تكون الجلطات لذا فهو يستخدم لعلاج الجلطات التي تتكون في الاوعية الدموية و لمنع تكونها و نجده في كال هيبارين .

ليست الادوية فقط التي تسبب تغير لون البول فالبول الأصفر الغامق يمكن ان يحدث نتيجة قلة شرب الماء الى جانب تناول الفيتامينات المركبة , اللون الضبابي يمكن أن يكون مؤشر على وجود حصوة بالكلية او إلتهاب , اللون البني الفاتح يمكن أن يحدث نتيجة تجلط دموي قديم او إلتهاب في الكلية , اللون الاحمر الوردي يمكن ان يكون مؤشر على وجود حصوة او ورم في الكلية او الحالب او المثانة او الإلتهاب في الكلية او يمكن أن ينتج عن تناول أطعمة مثل الشمندر , اللون الأخضر يمكن أن يدل على تناول الاطعمة الخضراء كالخضراوات , اللون البرتقالي يمكن ان يكون مؤشر على اإلتهاب في الكبد , باي حال يفضل عند تغير لون البول إستشارة الطبيب و بخاصة اذا لم تكن تتناول أدوية تؤثر على لون البول فالبول بشكل عام مؤشر على الحالة الصحية للجسد .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

هناء محمد

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *