طرق العدوى بـ الجدري المائي احد فيروسات ( VZV )

- -

الجديري المائي هو أحد الأمراض الفيروسية و هو من الأمراض شديدة العدوى , و ينتج عن احد فيروسات ( VZV ) , يعتبر الجدري المائي احد الامراض الشائعة لدى الاطفال دون سن الثانية عشر و لكن ذلك لا يعني أنه لا يصيب الكبار بل إنه يصيبهم لكن النسبة الأكبر في الإصابة بين الأطفال , كما أنه عندما يصيب الكبار يكون بصورة اشد و أكبر .

طرق العدوى .
عادة فإن فيروس الجديري المائي يوجد طوال العام و في مختلف فصول السنة و لكن تزداد كثافة الإصابة به في فصل الشتاء و بخاصة في شهور الشتاء الأشد بردًا و في الفترة التي يكون بها تجمعات , حيث أن شهور الشتاء تكون بها فترة الدراسة مما يسمح بوجود تجمعات طلابية كبيرة فمن المعروف أن الفيروس المسبب للجديري المائي هو فيروس شديد الإنتشار عن طريق الهواء , لذا فإنك تجده في الهواء عن طريق العطس , السعال , التنفس او حتى اللمس , حيث قد تكون اليدين ملوثة بالفيروس , اي أن الاجواء المحيطة بمريض الجديري المائي تعتبر اجواء ملوثة و تسمح بإنتشار العدوي للمحيطين به او المحتكين به .

متى يكون مريض الجدري المائي معدي ؟
يبدأ مريض الجديري المائي في نشر العدوى قبل ظهور أعراض الإصاب عليه بأسبوع و بعد ظهور أعراض الإصابة يتوقف عن العدوى لمدة أسبوعين ثم يصبح معدي مرة اخرى لفترة بعد الشفاء تصل الى اسبوع آخر , لذا فإنه يجب عزل المريض بالجديري المائي عن افراد الاسرة و منعه من الذهاب الى المدرسة او الحضانة حتى لا نسمح بإنتشار العدوى .

أعراض الجدري المائي .
تتدرج أعراض الجديري المائي في الظهور و تظهر في شكل : –
1- رشح و إلتهاب عادي في الحلق , ارتفاع بسيط في درجة الحرارة , الإحساس بالصداع و الالم في الجسم و هى أعراض تشبه أعراض الإصابة بالزكام و الإنفلونزا .
2- ظهور طفح جلدي ذو لون أحمر و توجد به تجمعات مائية , يظهر هذا الطفح في الوجه , البطن , الظهر , الرقبة , تحت الإبط مع الإحساس بالحكة الشديدة مما يتسبب في الألم .

العلاج .
يمكن أن نقوم بتقسيم العلاج للجديري المائي الى جزئين الاول خاص بالادوية التي يمكن تناولها في حال ظهور الاعراض و الثاني هو في طريقة التعامل مع المصاب بالحالة .
اولًا العلاج الدوائي .
بالطبع فإن الشخص الأفضل لإعطاء الوصفات العلاجية هو الطبيب لذا فبمجرد ظهور الاعراض او الشك في الإصابة بالجديري المائي يجب التوجه مباشرة الى الطبيب , عادة فإن الادوية لا تخرج عن مضادات للفيروسات , و في حال إصابة الحلق بالبكتيريا يتم اللجوء الى تناول المضادات الحيوية , و للتخفيف من درجات الحرارة يتم تناول مخفضات الحرارة , و للتخفيف من الحكة المصاحبة للمرض يمكن تناول مضادات الهيستامين , تستمر فترة العلاج حوالي أسبوعين و لا يعود الطفل للإختلاط الا بأمر الطبيب .
ثانيا طريقة التعامل مع المريض .
1- في الأيام الاولى من ظهور الاعراض و بخاصة بعد ظهور الطفح الجلدى يتم القيام بتحميم الطفل كل 3 او 4 ساعات بماء فاتر .
2- التربيت على الجسم بمنشفة مبللة بالماء البارد للمساعدة في التخفيف من الإحساس بالحكة .
3- إستخدام المسا الملطفة او المهدئة مثل مسا الكالمينا , حيث تعمل على تهدئة الحكة و مراعاة عدم تدليكها و عدم وضعها بالقرب من العينين .
4- اذا كان قد امتد الطفح الى الفم و الحلق يراعى إعطاء المريض الطعام بارد و سهل البلع .
5- شغل الطفل و محاولة منعه عن الحك حتى لا يترك الجديري أثرًا بارزًا .
6- لا تعطي الطفل ابدًا الاسبرين عند الإصابة بالجديري المائي , حيث أن الآثار التي تترتب على ذلك قد تكون خطيرة .

كيفية الوقاية من الإصابة بالجدري المائي .
1- إن أفضل و اول طرق الوقاية من الجديري الماء هى إعطاء الطفل اللقاح , و قد اثبت فعالية عالية بنسبة تصل الى أكثر من 90% .
2- الإهتمام بتغذية الطفل و الحرص على أن يكون غذائه يحتوي على الفيتامينات و المعادن اللازم توافرها لنموه .
3- الإعتناء بالنظافة الشخصية للطفل و المكان حتى لا نوجد بيئة مناسبة لنمو الفيروسات بشكل عام .
4- إبعاد الطفل عن اي شخص مصاب بالمرض .

إن الجديري المائي لا يصيب الإنسان الا مرة واحدة ففي حال إصابة الطفل به مرة فهو بذلك لا يصبح عرضة للإصابة مرة أخرى .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

هناء محمد

(2) Readers Comments

  1. A
    A
    2016-08-17 at 12:25

    الجدري المائي

  2. Avatar
    سارة
    2016-11-08 at 15:56

    عن.جد.كتير.كتير.أفتون. شكرا.

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *