تبرئة مغني الراب جاي زي من سرقة لحن الموسيقي بليغ حمدي

قضت محكمة لوس انجلوس ببراءة مغني الراب الأمريكي “جاي زي” و منتج أغنيته “تيمبالاند” من الإتهام الموجه لهما من طرف أحد ورثة الموسيقي المصري الراحل بليغ حمدي، الذي يتهمهما بسرقة مقطع موسيقي من أغنية قام بأدائها المغني الراحل عبدالحليم حافظ في أحد الأفلام التي عرضت في الخمسينات من القرن الماضي، و الذي استخدمه مغني الراب في أغنية “بيغ بيمبين”.

و أسقطت القاضية الفدرالية “كريستينا سنايرد” التهمة بالسرقة التي وجهها أسامة فهمي أحد أقرباء الموسيقي الراحل بعد أسبوع من استماعها للشهادات. هذا و لم ينكر المنتج الأمريكي “تيمبالاند ” انه استعمل مقطع في أغنية “بيغ بيمبين” بعد أن استمع إلى شريط موسيقي مجهول المصدر، و لكنه قال في المقابل أنه اعتقد ان الشريط قديم جدا و ان حقوقه شاعت و أصبحت ملكا عاما.

le musicien egyptien baligh hamdi

100 ألف دولار لإنهاء الجدل
قام أحد المقربين من المغني الأمريكي جاي زي بمحاولة إنهاء المشكل بطريقة مادية، حيث دفع مبلغ 100 ألف دولار في سنة 2001 لشركة “إي أم آي أرابيا” المتخصصة في الإنتاج الموسيقي و صاحبة حقوق نشر الفيلم. و قامت الشركة بتقاسم المبلغ مع ورثة بليغ حمدي المتوفي منذ سنة 1993م. إلا أن أسامة فهمي أحد أقرباء الموسيقار المصري قرر أن يقاضي مغني الراب و المنتج الذي انتج الأغنية، معللا ذلك بكون هذا الإتفاق لا يعني أي شيء بالنسبة للقانون المصري، و لم يعترف بهذا الإتفاق.

و في تعليق له قال “أندرو بارت” محامي المغني الأمريكي عن القرار الذي اتخذته المحكمة الأمريكية أن موكله راض و ممتن للحكم. فيما أظهر “كيث ويسلي” محامي قريب الموسيقار المصري إعتراضه الشديد على القرار الصادر من طرف القاضية، و تأكيده على رغبته في إستئناف الحكم. في الوقت الذي ادلى محام آخر لقريب بليغ حمدي المدعو “بيت روس” في احد تصريحاته أثناء انطلاق جلسات الإستماع، قائلا بأن الموسيقار بليغ حمدي كان رجلا محترما و لو كان حيا الآن و سيشعر بالصدمة لإستعمال موسيقاه مع كلمات “مبتذلة” كالتي تحملها أغنية “بيغ بيمبين” ذات الإيحاءات الجنسية، حسب تعبيره.

الجدير بالذكر أن الأغنية “بيغ بيمبين” قد سجلت سنة 1999 و تبدأ بمقطع من نغمة شرقية معزوفة على الناي و التي تستمر طول الأغنية أما المقطع الرئيسي فقد تم تأليفه من قبل بليغ حمدي سنة 1957 لأغنيته “خسارة خسارة” التي قدمت في فيلم “فتى أحلامي”.

le chanteur américain jay

قضية مشابهة
و في شهر مارس الماضي، تم الحكم على “فاريل وليامز” و ” روبن ثيك” في أحد القضايا المشابهة بتغريمهما 7.4 مليون دولار لصالح ورثة مغني السول المعروف “مارفن غاي” بعد أن اتهمهما بسرقة أحد أغنياته التي تسمى “غات تو غيف إيت آب” التي يحتوي عليها ألبوم “بلورد لاينز”. و من ثم تم تخفيض المبلغ إلى 2 مليون دولار بعد حكم الإستئناف.

جاي زي Jay Z
اسمه الحقيقي هو “شون كوري كارتر” ” Shawn Corey Carter” و قد ولد سنة 1969 في بروكلين بمدينة نيويورك في الولايات المتحدة الأمريكية، و هو أحد مغني الراب الذين يعيشون في نيويورك ، و تعتبر تسجيلات جاي زي هي أكثر الأسطوانات مبيعة في الولايات الأمريكية، حيث حاز ألبومه الأخير “Collision Course” مع الفرقة الشهيرة لينكين بارك “Linkin park”، و تسجيلات روك أ فيلا ” Roc-a-Fella” ما يقارب 320 مليون دولار.

le rapeur jay z

ألبوماته
1996: Reasonable Doubt
1996: Streets IS Watching Soundtrack
1997: In My Lifetime، Vol. 1
1998: Vol.
2: Hard Knock Life
1999: Vol. 3: Life and Times of S. Carter Platinum
2000: The Dynasty: Roc La Familia
2001: The Blueprint
2001: Jay-Z : Unplugged
2002: The Best of Both Worlds
2002: The Blueprint 2
2003: The Black Album
2004: Collision Course
2006: kingdom come
2007: American gangster

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

سكينة القتبيوي

سكينة القتبيوي

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *