مدينة جبيل اللبنانية

كتابة اسماء سعد الدين آخر تحديث: 25 أكتوبر 2015 , 19:14

جبيل هي مدينة تقع علي البحر الأبيض المتوسط في محافظة جبل اللبنانيه ، ويعتقد أنه تم أحتلالها لأول مرة مابين 8800 و 7000 سنه قبل الميلاد . انها واحدة من أقدم المدن المأهولة في العالم منذ 5000 عام قبل الميلاد ، وبذلك أنضمت إلي موقع التراث العالمي لليونسكو .Byblos, is a Mediterranean city

معلومات عن جبيل
جبيل اليوم هي مدينة حديثة ، لا تزال محتفظة بالماضي التاريخي ، ولايزال بيبلوس هي واحدة من المواقع السياحية الرئيسية في لبنان نظرا لتاريخها الغني بالجبال الخلابة المطلة على البحر الأبيض المتوسط ، ومعظم سكان جبيل هم الكاثوليك الموارنة ، وهناك أيضا بعض المسلمين الشيعة التي لا تزال قائمة ، وهم الذين كانوا من سكان المدينة قبل طردهم في نهاية القرن ال13 على يد الأتراك المماليك بناء على فتوى من أجداد ابن تيمية ، ويقال أن مدينة بنت جبيل “ابنة جبيل” تأسست في جنوب لبنان علي يد النازحين الشيعة ، وأن بيبلوس لديها ثلاثة ممثلين في مجلس النواب اللبناني : اثنان للموارنة والشيعة واحد ، وتوج جبيل باسم “جولة رأس المال العربية ” للعام 2016 ، وهو ما صرح به وزير السياحة اللبناني في السراي الكبير في بيروت .Byblos

السياحة
تم العثور على أنقاض كثير من الحضارات المتعاقبة في جبيل ، فهي واحدة من أقدم المدن الفينيقية . مأهولة منذ العصر الحجري الحديث ، حيث كان يرتبط ارتباطا وثيقا بالأساطير وتاريخ المنطقة المتوسطية لآلاف السنين ، كما يرتبط جبيل مباشرة مع التاريخ ونشر الأبجدية الفينيقية .

تقع المدينة الساحلية من جبيل على جرف من الحجر الرملي على بعد 40 كيلومترا شمال بيروت . وهي مأهولة بالسكان منذ العصر الحجري الحديث ، ويرجع جبيل المتميز إلى بدايات الحضارة الفينيقية ، وتطور المدينة هو واضح في الهياكل التي هي منتشرة في جميع أنحاء الموقع ، التي يعود تاريخها إلى فترات مختلفة ، بما في ذلك مدينة موروس من داخل القرون الوسطى ، والمساكن العتيقة ، وبيبلوس هو شاهد على تاريخ البناء دون انقطاع من أول مستوطنة من قبل مجموعة من الصيادين التي يعود تاريخها إلي 8000 سنة ، من خلال مباني البلدة الأولى ، والمعابد الأثرية منذ العصر البرونزي ، إلى التحصينات الفارسية ، والطريق الروماني والكنائس البيزنطية ، والقلعة الصليبية ومدينة من القرون الوسطى والعثمانية . كما يرتبط جبيل مباشرة مع التاريخ ونشر الأبجدية الفينيقية . وتم اكتشاف أصل الأبجدية المعاصرة لدينا في جبيل مع أقدم نقش فينيقي منحوت على التابوت من حيرام .

المعالم السياحية
يعود جبيل في الظهور كمركز سياحي فخم ، مع مينائها القديم ، وأنقاض الأثار الفينيقية والرومانية والصليبية ، والشواطئ الرملية والجبال الخلابة التي تحيط به جعلها وجهة سياحية مثالية ، ومن المعروف أن المدينة مشهورة بمطاعمها للأسماك والحانات في الهواء الطلق ، والمقاهي في الهواء الطلق ، واليخوت السياحيه التي ترسو في مينائها اليوم كما فعلوا في الستينات والسبعينات عندما كان مارلون براندو وفرانك سيناترا الزوار المنتظمين إلى المدينة .

المعابد الفينيقية القديمة
هناك المواقع الأثرية في جبيل مع ما تبقى من المعبد الكبير الذي بني في 2700 قبل الميلاد ، ومعبد Baalat لشيوخ جبيل التي بنيت في 2700 قبل الميلاد ومعبد المسلات الذي بني في حوالي 1600 قبل الميلاد .

قلعة جبيل
بنيت قلعة جبيل من قبل الصليبيين في القرن 12م وهي القلعة التي تقع في موقع أثري بالقرب من الميناء في العصور الوسطى عند سور المدينة . وتحاط بالجزء القديم من جبيل في العصور الوسطى بالجدران التي تبلغ حوالي 270م من الشرق إلى الغرب و200م من الشمال إلى الجنوب .

المسجد
مسجد السلطان عبد المجيد في جبيل ، لبنان . يعود تاريخ المسجد القديم من قبل القلعة إلى العصر المملوكى في منتصف عام 1600 ، وتم تجديده من قبل السلطان عبد المجيد وسجل المسجد باسمه بعد ذلك .

جبيل متحف الشمع
يعرض هذا المتحف تماثيل من الشمع لشخصيات من العصر الفينيقي في الأيام الحالية .

القديس يوحنا في الكنيسة المعمدانية
بدأ العمل في الكنيسة أثناء الحروب الصليبية في عام 1116 ، واعتبر الكنيسة جزئيا من الكاتدرائية التي دمرت أثناء وقوع زلزال في عام 1176 م ، وتم تحويله إلى اسطبلات من قبل القوات الإسلامية بعد سقوط المدينة ، وأعطيت للموارنة كهدية من قبل الأمير يوسف شهاب من لبنان في منتصف عام1700م ، بعد أن ساعدته في الاستيلاء على المدينة .

متحف جبيل للحفريات
متحف جبيل الأحفوري لديه مجموعة من الأسماك المتحجرة ، وأسماك القرش ، وثعبان البحر ، وحلقات من الأسماك والحياة البحرية الأخرى ، وظلت لبعض الملايين من السنين .

الربع التاريخية والأسواق التجارية
في القسم الجنوبي الشرقي من المدينة التاريخية ، بالقرب من مدخل الموقع الأثري ، يوجد السوق القديم حيث يمكن للسياح شراء الهدايا التذكارية والتحف من المتجر ، أو لمجرد التنزه على طول الشوارع المرصوفة بالحصى القديمة والتمتع بالهندسة المعمارية .

مهرجانات بيبلوس الدولي
هذا المهرجان الموسيقى هو حدث سنوي يقام في الحي التاريخي في الصيف .

التاريخ وعلم الآثار
تقع جبيل علي بعد حوالي 42 كيلومترا إلى الشمال من بيروت ، حيث انها المدينة جذابة لعلماء الآثار بسبب احتوائا على الطبقات المتعاقبة من الحطام الناجم عن قرون من السكن البشري ، وتم حفرها لأول مرة من قبل بيير مونتنت من 1921 حتى عام 1924 ، تليها موريس دونان من عام 1925 على مدى أربعين عاما .

مستويات العصر الحجري الحديث والنحاسي
أكتشف جاك كوفين أن الدراسات المنشورة عن الأدوات الحجرية ترجع إلي العصر الحجري الحديث والنحاسي للمواقع الطبقية في عام 1962 ، والتي تدل أيضاً عن تواجد بقايا من البشر في المدافن النحاسية .

التعليم
جبيل هي موطن للمدارس المهنية من الجامعة اللبنانية الأميركية ، والحرم الجامعي LAU والذي يضم كلية الطب ، وكلية الهندسة ، وكلية الهندسة المعمارية والتصميم ، وهي الكلية المعتمدة في الولايات المتحدة فقط ، بجانب مدرسة الصيدلة في الشرق الأوسط ، وكلية إدارة الأعمال ، وكلية الآداب والعلوم . يقع الحرم الجامعي على تلة تطل على المدينة والبحر الأبيض المتوسط .

تهديدات الجبيل
كانت حرب لبنان في عام 2006 لها أثراَ سلبيا على هذا الموقع القديم من خلال تغطية جدران الميناء والمدينة مع وجود بقعة نفطية ، ومع ذلك تم مسح هذه المنطقة الساحلية منذ ذلك الحين وأصبحت مرة أخرى مقصدا لزوار الشاطئ ، وخاصة في أواخر الربيع وطوال فصل الصيف .

اطلالة على جبيلByblos The ruins of many successive civilizations

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق