اسباب تورم الخصية وأعراضها

كتابة غادة ابراهيم آخر تحديث: 26 فبراير 2017 , 15:41

يرجع تورم الخصية لأسباب كثيرة قد يكون أكثرها شيوعا هي جوالي الخصية ، وهي دوالي في الأوردة المحيطة بالخصية كالتي تصيب الساقين ، وعادة ما تبدأ الدوالي حول الخصية اليسرى ، وتظهر بوضوح عند وقوف الرجل ، بينما تختفي عند الانحناء ، وتبلغ نسبة الإصابة بدوالي الخصية في سن 15-25 إلى 15-20% ، وهي مؤشر للتحذير من الإصابة بالعقم ، حيث تتأثر خصوبة الرجال المصابين بدوالي الخصية نظرا لارتفاع درجة حرارتها .

تورم الخصية : وهو تكتل غير مؤلم للسواءل حول الخصية ، ويصيب الرجال بعد سن الأربعين ، وقد يكون دلالة على الإصابة بعدوى بكيس الخصية ، أو الإصابة بالفتق الإربي حيث تبرز جزء من الأمعاء في المنطقة الضعيفة من جدار البطن متجه نحو الخصية ، أو قد يكون الانتفاخ نتيجة لسرطان الخصية .

أسباب مرضية لتورم الخصية :
– عدوى خطيرة في البربخ : ويظهر بالإحساس بثقل الخصية ، حيث يصاب الأنبوب الحلزوني المخزن للمني بعدوى التهاب البربخ ، وهو مرض ينتقل جنسيا مثل السيلان ، وتظهر أعراضه بالإحساس بألم خفيف أو حاد ، وقد ينتج عن الإصابة بمرض السل ، أو استعمال عقار الأميودارون .

– الأوديما الليمفية : وهي تنتج عن انسداد الجهاز الليمفي مما يمنع السوائل الليمفية من الصرف ، وهي دلالة خطيرة تشير للإصابة بقصور القلب ، أو التليف الكبدي .

– ورم على الخصية : وهو غير مؤلم مصحوب بالقيلة المنوية ، وهي تجمع حميد للمني في الحويصلة داخل كيس الخصية والذي قد يصل للبربخ أو قد ينتج عن اصابة وعدوى بالخصية .

تمثل أعراض ورم الخصية الغير مؤلم والغير مصحوب بأعراض في بعض الأحيان :
الشعور بالثقل وعدم الراحة في كيس الخصية .
ألم في الفخذ أو البطن أو الظهر .
تضخم الثديين .
تغير شكل الخصية وحجمها .
الشعور بضغط غير مألوف في منطقة أٍفل الظهر .

يعد سرطان الخصية من الأورام الناردة الحدوث ، والتي تصيب الرجال في سن الشباب بين
15-34 ، وهي نادرة الحدوث في من تخطوا سن الأربعين ، وتزيد هذه الإصابات في البيض والآسيويون ، وتقل في السود من أصول أفريقية ، كما أنها أكثر انتشارا بين المواليد بالخصية المعلقة ، كما أنها حالة وراثية ، ومن الأشخاص المعرضين للإصابة بورم الخصية هم المواليد بكروسومات X الزائدة المعروف باسم متلازمة كلينفلتر وهو مرض جيني ، ويعد الاسكتشاف المبكر لورم الخصية من العوامل الهامة التي تساعد في الشفاء والنجاة من المون .

ينصح الرجال في سن الخطر الذي يتراوح بين الخامسة عشر والخامسة والثلاثين بإجراء كشف ذاتي والذي يفضل اجراؤه بعد الاستحمام بالماء الدافئ ، وعدم التراخي عند الإحساس بأي أعراض غير طبيعية .

التشخيص :
الفحص الذاتي أو فحص الطبيب .
التصوير بالألتراساوند .
التصوير المقطعي .

علاج أورام الخصية :
إذا كان الورم سرطانيا بتم استئصال الخصية جراحيا ، ويتم تحديد النوع لتحديد العلاج المناسب .
العلاج الكيماوي .
العلاج الإشعاعي .
قد يحتاج الطبيب لإزالة العقد الليمفاوية الموجودة خلف الصفاق .

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق