صور و معلومات نهر النيل

ينساب نهر النيل إلى جهة الشمال، له رافدين رئيسين النيل الابيض والنيل الأزرق ينبع النيل الأبيض في منطقة البحيرات العظمى في وسط أفريقيا، يقع في قارة أفريقيا.

يعتبر نهر النيل من أطول أنهار العالم، يتدفق بطول 6،650 كم (4،130 ميل).

نهر النيل هو نهر “دولي” كما يجري تقاسم الموارد المائية من خلال أحد عشر بلدا، وهي تنزانيا، أوغندا، رواندا، بوروندي، جمهورية الكونغو الديمقراطية، كينيا، إثيوبيا، إريتريا، جنوب السودان والسودان ومصر.

على وجه الخصوص، يعتبر النيل هو المورد الرئيسي للمياه والشريان الحياة لمصر والسودان.
النيل لديه اثنين من روافد رئيسية، والنيل الأبيض والنيل الأزرق، النيل الأبيض أطول وترتفع في منطقة البحيرات العظمى في وسط أفريقيا، مع المصدر الأكثر بعدا لا يزال غير محدد ولكن تقع في رواندا أو بوروندي إما يتدفق شمالا عبر تنزانيا، لبحيرة فيكتوريا، أوغندا وجنوب السودان. النيل الأزرق هو مصدر معظم المياه والتربة الخصبة.

وهو يبدأ في بحيرة تانا في إثيوبيا في 12°2′8.8″ش 37°15′53.11″ق ، والتدفقات إلى السودان من الجنوب الشرقي، ليجتمع النهرين بالقرب من العاصمة السودانية الخرطوم.

القسم الشمالي من نهر يتدفق بالكامل تقريبا من خلال الصحراء، من السودان إلى مصر، البلد الذي كان معتمدا على النهر منذ العصور القديمة الحضارة.

معظم السكان ومدن مصر تقع على طول تلك الأجزاء من شمال وادي النيل من أسوان، ويتم العثور على ما يقرب من جميع المواقع الثقافية والتاريخية لمصر القديمة على طول ضفاف النهر.

النيل ينتهي في الدلتا الكبيرة التي تصب في البحر الأبيض المتوسط.
يمكنك الاطلاع على مقالات منوعة من خلال :
نهر الكونغو
طائر الغاق السباح والمحلق بالسماء
الاخدود العظيم

الوسوم : ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

اسماء سعد الدين

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *