الأفعى الشائعة . . . الحية الأوروبية الشائعة

الأفعى الشائعة والتي تعرف أيضاً بإسم الحية الأوروبية الشائعة أو الأفعى الأوروبية الشائعة . الأفعى الشائعة هي نوع من الثعابين السامة . هناك ثلاث سلالات من هذا الأفعى زالتي يمكن العثور عليها في غرب أوروبا وشرق آسيا وجميع أنحاء الدائرة القطبية الشمالية .Adders

معلومات عن الأفعى الشائعة
الأفعى الشائعة هي من الأفعى السامة الوحيدة في إنجلترا ، والتي يمكنها البقاء على قيد الحياة في بيئات ومناخات مختلفة . وعادة ما ينظر إليها في المراعي والغابات والمستنقعات والأراضي الرطبة والمنحدرات الصخرية وشبه الصحراوية . Adders have a pair of venomous fangs (teeth)التهديدات الرئيسية لبقاء هذه الحيات هي تدمير الموائل والقتل بسبب الخوف من الثعابين وبسبب سمومهم والذي يستخدم في الطب الشعبي . لحسن الحظ ، هناك عدد من هذه الأفاعي في البرية التي لا تزال مستقرة وأنهم ليسوا على قائمة الأنواع المهددة بالانقراض .

يتم التعرف على هذه الأفاعي بسهولة عن طريق شكلهم المتعرج والفريد من نوعه . الذكور غالبا ما تكون بيضاء أو رمادية اللون . لديهم نمط أسود على ظهورهم . الإناث عادة ماتكون باللون البني المحمر . لديهم نمط متعرج باللون البني الداكن . يمكن لهذه الحيات ان تكون سوداء تماما .

الحجم والوزن
هذه الأفاعي ليست من الأفاعي الكبيرة الحجم . تبدو الإناث أطول قليلا وأوسع من الذكور . عادة مايبلغ حجمهم نحو 24-35 بوصة طويلة ، ويصل وزنهم بين 1.8 و 6.3 أوقية .

الحمية
الأفعى الشائعة من الأفاعي الآكلة للحوم . يأكلون نوعا مختلفا من الحيوانات ، مثل : فئران الحقل ، الزبابة والفئران والسحالي وسمندل الماء والضفادع والطيور الصغيرة والحشرات .

التكاثر
يبدأ موسم التزاوج في ابريل نيسان . تطلق الإناث رائحة معينة عندما تكون جاهزة للتزاوج ، ثم يتبع الذكور لمسارات الرائحة الكريهة للعثور على الإناث . عندما يرغب اثنين من الذكور لتتزاوج مع نفس الأنثى ، يؤدون “رقصة الأفعى” . والفائز هو من يحصل على فرصة التزاوج .
تلد الأنثى مرة واحدة كل سنتين ، وتستمر فترة الحمل نحو 3 أشهر . عادة ما تلد الأنثى ما بين 3 و 18 من الثعابين الصغار في القمامة ، والتي تبدو وكأنها نسخة مصغرة من الكبار . الأطفال يقضون الأيام القليلة الأولى من الحياة مع والدتهما .

العمر
يبلغ متوسط عمر الأفعى الشائعة ما بين 14 و 15 عاما في البرية .Common adder

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *