” هيرودوت ” مؤسس تاريخ هيرودوتس وابو التاريخ

منذ تاريخ 484 قبل الميلاد الى 425 قبل الميلاد ولد وعاش هيرودوت أو هيرودوتس ( Herodotus ) … هيرودوت هو من اشهر المؤرخين الإغريقين و اليونانين الآسيوين … قام هيرودوت بالعديد من الرحلات التي قام بتدوينها وهذه الرحلات جميعها تمت بعد ان تم نفيه الى جزيرة ساموس ومن اشهر هذه الرحلات تلك التي قام بها الى ليبيا ، أوكرانيا، إيطاليا ، صقلية … قام هيرودوت بكتابة كل المعلومات التي حصل عليها من البلاد التي سافر اليها ولذلك سمى هيرودوت بابو التاريخ خاصة لانه استطاع ان يدون 9 مجلدات كاملة تحت عنوان ” تاريخ هيرودوتس ” … واشتهر هيرودوت باسم ابو التاريخ وذلك كنوع من الاعتراف بفضله على التاريخ لانه اول من قام بتدوين التاريخ بدقة ومصدقية باسلوب رائع يغلب عليه الاثارة والتشويق … قام هيرودوت في تاريخه بوصف جميع احوال البلاد التي قام بزيارتها وعادتهم وتقاليدهم .. وركز هيرودوت في كتاباته على الحروب التي نشبت بين الإغريق والفُرس أو الميديين .

نشائة وحياة هيرودوت
منذ تاريخ 484 قبل الميلاد الى 425 قبل الميلاد ولد وعاش هيرودوت أو هيرودوتس ( Herodotus ) … هيرودوت هو من اشهر المؤرخين الإغريقين و اليونانين الآسيوين … تواجد هيرودوت في القرن الخامس قبل الميلاد

… أما مسقط رأس هيرودوت فكان في بلدة هليكرناسوس .

بداية حياة هيرودوت
لا يوجد معلومات كثيرة عن حياة هيرودوت قبل ان يبلغ من العمر 20 عام … ولكن بعد ان بلغ هيرودوت 20 عام تعرض الى النفي بتهمة لا نعلم مدى صحتها ولكن التهمة هي انه ساعد في انقلاب ضد الاسرة الحاكمة ومن ثم تم نفية الى جزيرة ساموس …. منذ ان تم نفيه الى هذه الجزيرة لم يعود مرة اخرى هيرودوت الى مسقط رأسه ” بلدة هليكرناسوس ” .

رحلات هيرودوت
قام هيرودوت بالعديد من الرحلات التي قام بتدوينها وهذه الرحلات جميعها تمت بعد ان تم نفيه الى جزيرة ساموس ومن اشهر هذه الرحلات تلك التي قام بها الى ليبيا ، أوكرانيا، إيطاليا ، صقلية كما ان بداخل كتاباته كلمات تؤكد على انه قام بزيارة بابل الا انه نفى تماما زيارته اليها وذلك لاسباب غامضة … هناك علامات يستدل منها ان هيرودوت عاش لفترة طويلة في اثينا وانها كانت من بين اهم رحلاته وذلك لما ورد عنه في الكتب انه قام بوصف مخبر في اسبرطة و من الؤكد ان هيرودوت في عام 444 قبل الميلاد ترك اثينا وواصل رحلاته بالاتجاه الى توري وهي تعتبر واحدةمن المستعمرات اليونانية في ذلك الوقت تقع تحديدا في الجزء الجنوبي من إيطاليا .

تاريخ هيرودوتس
قام هيرودوت بكتابة كل المعلومات التي حصل عليها من البلاد التي سافر اليها ولذلك سمى هيرودوت بابو التاريخ خاصة لانه استطاع ان يدون 9 مجلدات كاملة تحت عنوان ” تاريخ هيرودوتس ” … من أشهر ماذكره هيرودوت في هذه المجلدات مقولات عن ليبيا حيث انه قال ” ليبيا يأتي الجديد ” …. يوجد بداخل مجلدات ” تاريخ هيردوت ” العديد من المناقشات و الحوارات حول العادات و التقاليد الخاصة بالبلاد والشعوب التي قام بزيارتها في ذلك الوقت … وكذلك قام بوضع العديد من الأوصاف الرائعة لهذه الشعوب وعادتهم وتقايليدهم وكذلك قام بتدوين اسماء المدن ، والامبراطوريات وماكان يدور بداخلها هذه المدن التي تقع علي البحر المتوسط وتحديدا ” مصر ” … كتب هيرودوت في تاريخه العديد من الاقوال عن مصر كان منها ” مصر هي هبة النيل ” .

اسلوب هيرودوت في الكتابة والتدوين
كان لهيرودوت اسلوب خاص به في تدوين التاريخ .. ومن اهم مايتميز به اسلوبه انه يعتمد دائما اثناء كتابته على عنصرينالتشويق والاثارة … كما ان اسلوبه في الكتابة يتسم بالتماسك و استخدام الكتابة التصويرية والجدير بالذكر ان هيرودوت كان لديه حس وإبداع ادبي وفني … يغلب على بعض كتابات هيرودوت الطابع العقلي الفلسفي اي كان لا يكتفي بنقل الواقع وتدوينه بل كان يوصفه ويوصل للقارئ ماتوصل اليه من خلال عقله باسلوب فلسفي رائع هذا بجانب انه قيل عنه انه اصدق شخص دون التاريخ خاصة لانه كان يقوم بتدوين كل مايراه وكل المناقشات التي كانت تتم بينه وبين شعب المدن التي يزورها دون اي تزويد او تقليل وبكل دقة .

اكثر ما اشتهر به هيرودوت ” ابو التاريخ ”
اشتهر بكتاباته عن السيطرة الفارسية على اليونان بكل دقة كما انه اشتهر بفضله على التاريخ من خلال مجلداته التسعة ” تاريخ هيرودوتس ” ولذلك قام الكثيرون باطلاق اسم ابو التاريخ عليه كنوع من التكريم له كمثل مااطلق على ابقراط اسم ابو الطب وغيرهم .

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

هدير محمد

إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ ..

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *