اضرار الكلور المستخدم في التنظيف

- -

الكلور Chlorine  هو عنصر كيميائي لونه اصفر و مائل إلى اللون الاخضر له رائحة كريهة له كثافة اكثر من كثافة الهواء كما انه سام ، يرمز له بالرمز cl اما عدده 17 في الجدول الدوري للعناصر يتكون من الهالوجينات هو عامل مؤكسد و قوي لذلك يستخدم كمبيض للملابس و الاقمشة و من اهم المركبات التي يحتوي عليها حمض الهيدروكلوريك ، تم اكتشاف الكلور عن طريق الصدفة في عام 1777 عن طريق كارل شيلي الذي كان يعتقد باحتوائه على الأوكسجين إلى ان اطلق عليه همفري دايفي الكلور عام 1810، الكلور له العديد من الفوائد و الاستخدامات و لكن لا نقصد هنا عنصر الكلور بالطبيعة و لكننا نقصد الكلور المستخدم في الغسيل .

لا يكاد يخلو أي منزل من منتجات الكلور بأنواعها المتعددة لتنظيف الاحواض و الحمامات و نبيض الملابس البيضاء و غيرها من الاستخدامات الاخرى التي تنشغل بها ربة المنزل و لكن لا تعرف المخاطر الهائلة الناجمة عن تلك الاستخدامات :

مخاطر استخدامات الكلور : الكلورين هو المادة التي تتدخل في صناعة الكلور مع مركب الكلور يدخل في درجة حرارة الغرفة العادية و هو غير قابل للاشتعال قد يتحول مع مزجه مع مواد اخرى ، و لكن عندما يدخل الكلور للجسم الانسان بشكل أو بأخر اما عن طريق اللمس او البلع او الشم يتفاعل مع الماء و مع الاحماض الموجودة داخل الجسم مما تؤدي إلى إتلاف خلايا الجسم مع الوقت ..!!

اسوء الاضرار الصحية هي تلك الناجمة عن الاستنشاق لان تأثيرها يحدث خلال ثوان او دقائق على الاكثر ، فيحدث تهيج للشعب الهوائية و تهيج البشرة و تهيج العينين و ضيق الصدر و السعال و تورم الحنجرة مع صعوبة التنفس قد لا تأتي الاعراض مرة واحدة و يظهر عرض واحد فقط منها و قد تظهر جميعها مرة واحدة و تظهر التأثيرات الصحية على المريض حسب عوامل اخرى مثل عوامل التعرض السابقة و معدل الكلور الذي تعرض له و مدة التأثير .

ما الخطوات الواجب اتباعها عند التعرض لمنتجات الكلور :
في حالة تعرض الجلد و العينين للكلور لابد من الغسيل المباشر بالماء بكميات كبيرة إذا استمر التهيج لابد من اللجوء إلى الطبيب في الحال و لكن قبل التعرض يجب أن تأخذين الإحتياطات اللازمة :

اولًا : تخفيف منتجات الكلور بالماء لان تركيز الكلور في تلك الحالة يقلل و ينعدم ، او وضع الكلور من الزجاجة مباشرة في الغسالة دون ان الشم  أول وصول الرائحة الك و بطبيعتها الغسالة تغسل و تشطف الملابس و لا تحتاجين للمسها .

ثانيًا : ارتداء القفازات المطاطية قبل الاستخدام .

ثالثًا : عند استخدامك للكلور لابد ان يكون في مكان جيد التهوية يسمح بدخول تيارات الهواء لمنع تراكم الغازات مع رائحة الكلور .

رابعًا : لا يمكنك ابدًا بأي حال من الاحوال خلط الكلور بأي مركب اخر او منظف اخر لان المزيج ينتج عنه مواد شديدة السمية من اعراضها الغثيان و النزيف و الصداع و ضيق التنفس .

البدائل الطبيعية للكلور :

الباكينج صودا : قومي بخلط ملعقتين من الباكينج صودا مع البوراكس و ربع ليمونة و قشرة برتقال مبشور و استخدمي السائل في التنظيف ( تنظيف الاحواض و الحمامات و الارض .

عصير الليمون : ربع كوب من عصير الليمون مع عشرة أكواب ماء و كوب ماء الاوكسجين و ضعيه مع الملابس عند الغسيل لو كنت تستخدمين الغسالة العادية .

الخل الابيض مع قشر البرتقال : اتركيهم في برطمان محكم الغلق لمدة اسبوع من ثم ابدئي بالغسيل و التنظيف بهم .

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ايات طاهر

ايات طاهر

كل الناجحين من الرجال و النساء هم من كبار الحالمين فهم يحلمون كيف سيكون مستقبلهم و يتخيلون كل تفاصيل فيه ثم يعملون كل يوم من أجل بلوغ رؤيتهم البعيدة هذه و من أجل تحقيق هدفهم و غرضهم هذا .. براين تريسي

(3) Readers Comments

  1. Avatar
    همس
    2016-11-06 at 10:53

    شكرا جزيلاً على هذه المعلومات القيمة اتمنى لكم الموفقية ولكن عندي سؤال ادامكم الله هل استخدام مبيض الملابس بكميات قليلة في ازالة اللون الأسود من الجوز ثم غسله بكمية وافرة من الماء الصافي

  2. Avatar
    ريم
    2016-12-01 at 15:51

    انا اشربي الكلوركس التهاب المرى و المعدة

  3. Avatar
    ريم
    2016-12-01 at 15:52

    اشرب الكلوركس التهات المري و المعدة ايش اسم علاج ضروري

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *