طريقة غسل الميت وشرح التكفين

كتابة هناء محمد آخر تحديث: 02 نوفمبر 2015 , 08:40

الموت سنة الحياة او كما يقول البعض الموت هو الحقيقة الوحيدة في الحياة و حال حدوثه فإن هناك أداب و إجراءات او خطوات يجب ان تتم بشكل صحيح و وفقًا للشريعة , حيث يتم غسل الميت فغسل الميت فرض يجب أن يتم و كذلك تكفينه و لكن و للأسف هناك بعض الجهل بتلك الأمور , لذا وجب أن نتعرف على آداب الغسل و التكفيين حتى نتجنب الوقوع في الخطا في حال تعذر وجود من يعرف في تلك الأمور .

كيف يتم غسل الميت ؟
1- قم بوضع الميت على السرير و أعمل على ستر عورته .
2- قم بلف قطعة نظيفة من القماش على اليد اليسرى و بها قم بغسل الفرج للميت و راعي عدم النظر اليه مصداقًا لقوله تعالى (قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم )النور 31.
3- على اليد اليمنى قم بلف قطعة اخرى من القماش النظيف حتى يوضئ بها الميت و لكن لا يتم إدخال الماء الى الفم و الأنف بل يتم تنظيفهما بإستخدام قطعة قماش صغيرة نظيفة و مبللة بالماء .
4- يتم غسل الجسد بالماء على أن يكون عدد مرات الغسل وترًا ( ثلاث , خمس , سبع ) و هنا يتم الغسل اما بالسدر او الصابون مع الماء .
5- البدأ في الغسل بالجهة اليمنى من الجسد و يضاف في المرة الاخيرة من الغسل الكافور مصداقًا لقول الرسول الكريم صلى الله عليه وعلى آله وسلم للنساء اللاتي يغسلن ابنته ” اغسلنها ثلاثاً أو خمساً أو أكثر من ذلك إن رأيتن ذلك بماء وسدر واجعلن في الآخرة كافوراً” وفي رواية واجعلن رأسها ثلاثة قرون وفي رواية” ابدأن بميامينها ومواضع الوضوء منها” .
عن عائشة رضي الله عنها قالت “كان النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم يعجبه التيمن في تنعله وترجله وطهوره وفي شأنه كله”.
6- راعي عند الغسل أن يغسل الرجل رجل و المرأة مرأة و لا يجوز أن تقوم المرأة بتغسيل زوجها او الزوج بتغسيل زوجته .
7- في حال غسل المرأة الميته يتم جعل شعرها وسط رأسها في شكل ثلاث ضفائر .
8- في حال الميت الذي يستشهد في سبيل الله لا يتم غسله و إنما فقط يصلى عليه بعد تكفينه في ثياه و يدفن .
عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال ” والذي نفسي بيده لا يكلم أحد في سبيل الله والله أعلم بمن يكلم في سبيله إلا جاء يوم القامة واللون لون الدم والريح ريح المسك” .
وقال صلى الله عليه وعلى آله وسلم في قتلى أحد “لا تغسلوهم فإن كل جرح -أو كل دم- يفوح مسكا يوم القيامة ولم يصل عليهم ” .
9- المقتول و المصدوم و الغريق و الميتون بمرض الطاعون و صاحب الهدم و النفساء و ما شابههم يجب غسلهم حتى و إن أطلق على بعضهم شهداء .
10- في حال إنفصال جزء من جسد الميت يتم غسل هذا الجزء و يوضع بجانب الميت .
11- في حال عدم توفر الماء للغسل او ان الميت لحمه لا يتحمل الماء من كثرة ما به من تمزقات و جروح او مرض فإنه ييم بالتراب و يتم ذلك عن طريق ان يقوم المغسل بوضع او ضرب يده في التراب الطاهر مرة واحدة ثم يقوم بمسح الوجه و الكفين .
12- الجنين الذي يسقط بعد أربع شهور ينطبق عليه حكم الميت العادي حيث يتم غسله و تكفينه و الصلاة عليه و دفنه اما الجنين اقل من ذلك فلا يغسل او يكفن و لا يصلى عليه .
يراعى عند الغسل أن يقوم به من هو أهل له اي من يعرف أداب و أحكام الغسل و يشهد له بالصلاح و الأمانه و الرفق .

كيف يكفن الميت ؟
1- يتم تكفين الميت بأن يوضع في ثلاث لفائف من القماش الأبيض يتم فردها فوق بعضها ثم يتم وضع الميت عليها و يوضع معه الحنوط و الطيب ثم يتم لف الطبقة الأولى ثم الطبقة الثانية ثم الطبقة الثالثة عليه ثم يتم ربط اللفائف على أن تحل بعد النزول الى القبر .
عن عائشة رضي الله عنها قالت” كفن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في ثلاثة أثواب بيض سحولية ليس فيها قميص ولا عمامة” .
2- يمكن أن يتم التكفين للميت في قميص و إزار و لفافة حيث يبدأ أولًا بإلباسه القميص ثم يؤتزر بالمئزر ثم يتم لفه باللفافة بحيث تغطي الجسد كله .
3- يمكن أن يكتفي بلفافة واحدة او اثنين للتكفين فهذا جائز .
عن ابن عباس رضي الله عنهما أن رجلا وقصه بعيره ونحن مع النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم وهو محرم فقال ” اغسلوه بماء وسدر وكفنوه في ثوبين ولا تمسوه طيبا ولا تخمروا رأسه فإن الله يبعثه يوم القيامة ملبيا” .
4- لتكفين الشهيد في سبيل الله يكتفى فقط بثيابه التى قتل أثناء إرتدائها .
عن خباب رضي الله عنه في قصة قتل مصعب بن عمير قال قتل يوم أحد فلم يجد شيئا نكفنه فيه إلا نمرة كنا إذا غطينا بها رأسه خرجت رجلاه وإذا غطينا رجليه خرج رأسه فأمر رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم أن نغطي بها رأسه ونجعل على رجليه من الإذخر” .
5- في حال تكفين المحرم و إستعداده للحج او العمرة فإنه يكفن في إزاره و لا يتم تطيبه و لا يتم تغطية رأسه اما المرأة المحرمة فتكفن في ثياب الإحرام الخاصة بها و لا يتم تغطية وجهها و لا كفيها بشئ آخر غير الكفن .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق