تعرف على هرمونات الجسم ووظائفها

كتابة: غادة ابراهيم آخر تحديث: 03 نوفمبر 2015 , 16:43

تعرف الهرمونات بأنها مواد طبيعية يتم تكوينها في الغدد ، وهي ذات تركيب كيمائي معقد تفرز من قبل خلايا خاصة بكميات مختلفة تبعا لدورها في الجسم ، إذ أن بعض هذه الهرمونات تفرزه الخلايا العصبية عند الشعور بالخوف أو الغضب ، وأخرى تفرز الهرمونات المسئولة عن النوع البشري ، وهرمونات خاصة بالنمو وغيرها ، وتعد الغدة النخامية هي الغدة المسئولة عن وظائف الغدد الأخرى في الجسم البشري ومنه عن افراز جميع هرمونات الجسم مثل الغدة الكظرية ، الغدة الدرقية ، البنكرياس ، والغدد اللعابية .

أنواع الهرمونات ووظائفها :
– الميلاتونين : هرمون يفرز من الغدة الصنوبرية الموجودة بالمخ ، وهو الهرمون المسؤول عن تنظيم الإيقاع الحيوي للإنسان ، أي أنه الساعة البيولوجية للجسم حيث أنه الهرمون المسؤول عن الشعور بالنعاس والرغبة في النوم ، وكذلك الاستيقاظ .

 – السيروتونين : هرمون السعادة أي أنه المسؤول عن تنظيم مزاج الإنسان وشعوره بالاكتئاب والرغبة الجنسية ، كما يلعب السيروتونين دورا هام في الصداع النصفي (الشقيقة) ، وتقلب المزاج في الفترة ما قبل الحيض والمعروفة باسم متلزمة ما قبل الحيض ، والتي تعاني فيها المرأة من الشعور بالكآبة والتوتر ، ويتحكم السيروتونين بالشهية ودورة النوم .

الادرينالين : أو الإبينيفيرين وهو من الهرمونات المتعددة الوظائف إذ أنه الهرمون المسؤول عن ردود الأفعال الجسدية مثل الهرب عند الإحساس بالخطر ، أو تنبيه الجسم في الوقت المناسب للقتال ، كما يعمل على توسع بؤبؤ العين ، زيادة ضربات القلب ، تشنج العضلات .

– النورايبنفرين : أو نورادرنالين هرمون تفرزه الغدة الكظرية ويقوم بالعديد من التأثيرات في الجسم البشري ، إذ يتحكم الهرمون في القلب ، مستويات ضغط الدم ، التحكم في النوم والمشاعر ، الإثارة ، كما لنقص وزيادة الهرمون تأثيرات واضحة إذ يؤدي للشعور بالقلق والاكتئاب .

الدوبامين : هرمون ذو تأثير كبير على الأحاسيس والسلوك ، تنبيه الإنسان للخطر ، الشعور بالمتعة والسعادة ، والإدمان ، يؤدي زيادة أو انخفاض نسبة الدوبامين في الجسم للإصابة بكثير من الأمراض الجسمانية والعقلية مثل مرض باركنسون ، الفصام ، متلازمة توريت ، عدم القدرة على الشعور بالمتعة .

هرمون النمو : هو الهرمون المحفز لتكاثر الخلايا وتجديدها في الجسم ، كما يؤثر هرمون النمو على زيادة الطول في مرحلة الطفولة ، يزيد انتاج البروتين ، زيادة كتلة العضلات ، زيادة الاحتفاظ بالكالسيوم ، تحفيز الجهاز المناعي ، كما يلعب دورا هاما في التوازن .

الانسولين : هرمون تفرزه جزر لانغرهانس الموجودة بالبنكرياس ويصب في الدم مباشرة ، ودوره الأساسي في الجسم هو تنظيم حرق السكر والنشويات في الدم وتحويلها إلى طاقة ، ويستخدم الأنسولين طبيا لمرضى السكري لعدم انتاج الهرمون بالجسم أو نقصه مما يؤدي لزيادة الجلوكوز في الدم ، أما زيادة الهرمون تعمل على قص الجلوكوز في الدم مما يسبب الغيبوبة والوفاة .

– هرمونات الغدة الدرقية : وهي المسؤولة عن تنظيم عملية التمثيل الغذائي ويعد اليود هو العنصر الأساسي لمكوناتها ، حيث تؤثر هذه الهرمونات على جميع خلايا الجسم مثل تنظيم نمو العظام الطويلة ، نضوج الخلايا العصبية ، التمثيل الغذائي للبروتين ، الكربوهيدرات ، الفيتامينات ، كما تؤثر أيضا على تصنيع البروتينات .

– البروجيستيرون : هرمون أنثوي يفرز في الجسم الأصفر بالمبيض في النصف الثاني للدورة الشهرية بعد عملية التبويض ويتم تكوينه في قشر الكظر ، كما يفرز بكميات كبيرة في المشيمة خلال الحمل ، ويستمر في الزيادة مع تقدم فترات الحمل حتى يبدأ في الانخفاض قبل الولادة بعدة أيام ، ويلعب البروجيستيرون دروا هاما في زيادة سمك بطانة الرحم المخاطية حتى يمكن زرع البويضة المخصبة في الرحم ، ويعمل على تقليل انقباضات عضلات الرحم ، ومنع افراز اللبن في ثدي الأم خلال الحمل ثم افرازه بعد الولادة .

– التستوستيرون : هرمون الذكورة يبدأ افرازه في الذكور قبل الولادة داخل الرحم ، ثم يتوقف افرازه بعد الولادة ليبدأ في مرحلة البلوغ ، وهو الهرمون المسؤول عن ظهور علامات الذكورة مثل نمو الشارب واللحية واستطالة العظام ، وتطور الصفات الذكورية الجسدية .

– البرولاكتين : المعروف بهرمون الحليب ويفرز من الفص الأمامي للغدة النخامية ، ويلعب دورا أساسيا في عملية الرضاعة الطبيعية إذ يقوم بتحفيز الغدد بالثدي لإفراز الحليب ، كما يقوم البرولاكتين بتقليل نسبة هرمون لااستروجين في النساء ، والتستوسيترون في الرجال .

– الهيستامين : أحد هرمونات الأنسجة بالجسم ، تزيد نسبة افرازه في حالات الحساسية ، وهو المسؤول عن انقباض العضلات الملساء في المعدة والجهاز الدوري ، يزيد من افراز الحمض المعدي ، يقلل ضربات القلب ، يزيد انقباض الشعب الهوائية ، كما يعمل على توسيع الأوعية الدموية .

– الاستراديول : أحد الهرمونات الجنسية الموجودة في الذكور والإناث ، حيث تزداد نسبته في النصف الأول من الدورة الشهرية للمرأة ثم تزداد تدريجيا حتى يؤدي لنضج البويضة ، يكما يؤثر الهرمون في عمليات الأبض ، والحفاظ على الأوعية الدموية والجلد ، كما يساعد في الحفاظ على الماء بالخلايا .

‫8 تعليقات

  1. حبيت نرد على التعليقات في جواب مختصر الهرمونات تفرزها إلا الغدد

  2. ماهو الهرمون الذي يفرز من عضلة البطين الايسر اثنا ارتفاع الضغط داخل القلب ليقلل من ارتفاع الضغط

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى