معلومات عن الضفدع الرشيق

- -

الضفدع الرشيق هو أحد أنواع الضفادع التي تنتمي إلى عائلة الضفادع الحقيقية . ويمكن العثور عليه في مناطق شمال ووسط وجنوب أوروبا .Agile frog

معلومات عن الضفدع الرشيق
يسكن الضفدع الرشيق لمروج المستنقعات والغابات ، فإنه عادة مايقيم في الغابات النفضية التي توفر بعض مصادر المياه ، ولكن يمكنه أيضا البقاء على قيد الحياة في الغابات الجافة .Rana dalmatina أدى تلوث المياه بالمبيدات الحشرية ، وفقدان الموائل (بسبب التحضر وتسارع التنمية الزراعية) وإدخال أنواع جديدة (من مطاردة وأكل الضفدع الرشيق) إلى انخفاض حاد في عدد الضفادع الرشيقة في البرية . يتم سرد الضفدع الرشيق ضمن قائمة الحياونات المهددة بالانقراض في إسبانيا .

الحجم والوزن
الضفدع الرشيق يمكن أن يصل طوله إلى 2-3،5 بوصة . الإناث أكبر من الذكور .

الوصف
يتميز الضفدع الرشيق باللون البني الفاتح ، والبني المحمر أو الرمادي والبني . الجانب السفلي من الجسم باللون الأبيض . يتغير لون جسم الذكور إلى اللون البني الداكن خلال موسم التكاثر . الضفدع الرشيق له خطم مدبب ، نحيف الجسم ، ساقيه الخلفيتين طويلة مع القدمين . الضفدع الرشيق نشط في الصباح .

الحمية
الضفدع الرشيق هو من الحيوانات الأكلة للحوم (آكلى لحوم البشر) . ، كما يستند النظام الغذائي على ديدان الأرض ، والذباب والخنافس . الديدان وأم أربعة وأربعين والعناكب تدرج أحياناً في قائمته الغذائية .

الحيوانات المفترسة
الضفدع الرشيق يمكنه السفر لمسافة تصل إلى 6 .5 قدم في القفزة الواحدة (بفضل ساقيه الطويلة) عندما يحتاج إلى الهروب من الحيوانات المفترسة .
الحيوانات المفترسة الرئيسية للضفادع الصغيرة هي البط والأسماك ، في حين ان القطط تقوم بإصطياد الضفدع الرشيق وتأكل كبار الضفادع الرشيقة . يختفي الضفدع الرشيق تحت الأوراق ، والجذوع والصخور أثناء فترات الجفاف من السنة .

التكاثر
عادة ما يحدث موسم تكاثر الضفادع الرشيقة خلال الأسابيع الثلاثة الأولى من شهر مارس . غالباً مايتجمع الذكور في مجموعات على سطح الماء مع القيام بصوت هادئ من “ROG ، ROG ، ROG” لجذب الإناث .

تضع أنثى الضفادع الرشيقة نحو 450-1،800 بيضة مغطاة مع طبقة هلامية . يتم إيداعها في برك ضحلة من المياه خلال الليل . يظل البيض متعلق على السيقان أو جذور النباتات المائية المختلفة على عمق 2-16 بوصة حتى يفقس . خلافا لغيرها من الضفادع فإن الضفادع رشيقة تقسم بيضها في عدة كتل .
الضفادع الصغيرة تخرج من البيض خلال 2.5 أشهر ، تصل الضفادع الرشيقة إلى مرحلة النضج الجنسي خلال السنة الثانية من العمر .

العمر
يمكن للضفادع الرشيقة البقاء على قيد الحياة لمدة تصل إلى 7 سنوات في البرية .Major predators of tadpoles Agile frog is active in the morning

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

اسماء سعد الدين

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *