فوائد وأضرار عشبة اكليل الجبل

اكليل الجبل هو من أهم الأعشاب العطرية التي تنمو في دول البحر المتوسط من دون أي تدخل من الإنسان في زراعتها ، فنبات اكليل الجبل من أنواع النباتات دائمة الخضرة كما أنها لا تتلف إلا بعد مدة طويلة وكانت من أهم الأعشاب المستخدمة من قبل القدماء المصريين في أعمال التحنيط ، بالإضافة إلى الفوائد الأخرى لهذه الأعشاب فيكفي أنها تحتوي على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة لذلك يستخدم على كافة الأطعمة خاصة الأطعمة سريعة الفساد مما يجعل لها طعم ورائحة مميزة وصلاحية أكبر ، وهناك مسميات أخرى لاكليل الجبل من أهمها حصى البان والروز ماري .

فوائد عشبة إكليل الجبل
1- من أهم الأعشاب المستخدمة في علاج مرضى الزهايمر حيث يعمل على تحسين الذاكرة ويرجع ذلك إلى احتواء اكليل الجبل على مضادات الأكسدة وحمض الروزمانيك الذي بدوره يعمل على منع تكسر المادة الكيمائية الدماغية التي تتسبب في ظهور أعراض مرض الزهايمر لذلك يستخدم في مجال الطب الأوروبي لما له من قدرة كبيرة على تحسين الذاكرة والتركيز العالي .
2- يقوم اكليل الجبل بالحفاظ على بصيلات الشعر والحفاظ عليها من التساقط حيث ينشط الدورة الدموية مما يساعد على تدفق الدم إلى فروة الرأس .
3- كما يستخدم أيضا في علاج مشكلة الإفرازات المهبلية حيث يستعمل كغسول مع أوراق البلوط ويستخدم مرة يوميا وهو دافئ .
4- يستخدم اكليل الجبل أيضا في علاج ضعف الأعصاب والخمول والإرهاق حيث يتم تناوله ثلاث مرات باليوم فهو من أهم الأعشاب المنشطة للجسم .
5- يستخدم أيضا في علاج الاضطرابات الهضمية فهو طارد لغازات البطن .
6- يساعد اكليل الجبل على علاج اضطرابات القلب وعلاج الاكتئاب الخفيف .
7- يستخدم أيضا اكليل الجبل في إدار البول والطمث .
8- يعتبر اكليل الجبل من أهم الأعشاب المستخدمة في علاج نزلات البرد والسعال والربو .
9- يستخدم اكليل الجبل كمضاد للطفيليات وتطهير الجسم منها .
10- يستخدم اكليل الجبل أيضا في منع تكون الأورام السرطانية .
11- يعتبر اكليل الجبل من أهم الأعشاب المستخدمة في تخفيف الوزن الزائد فيمكن الحصول على ذلك من خلال تناوله كمشروب يوميا مع عشب اليانسون والميرمية .
12- يستخدم اكليل الجبل كعلاج لكل مشاكل الشعر كقشرة الشعر وتساقط الشعر التخلص من الشعر الأبيض والثعلبة كما يستخدم أيضا لترطيب البشرة عن طريق مزجه باللبن الطازج .
13- اكليل الجبل هو من أهم الأعشاب المستخدمة في علاج الصداع والتوتر والروماتيزم والكدمات والجروح .

أضرار اكليل الجبل
لا شك أن تناول الأعشاب يجب أن يكون في نطاق محدود أي لا إفراط ولا تفريط في استخدامها لأن التفريط في استخدام اكليل الجبل يؤدي إلى حدوث الكثير من الآثار الجانبية الغير مفيدة خاصة للسيدات في فترة الحمل لأنه قابض للرحم ويؤدي إلى حدوث تقلصات شديدة جدا ومن الممكن أن يؤدي إلى إجهاض الجنين ، كما يمنع أيضا استخدامه في فترة الحيض لأنه يزيد من كمية الدم أثناء الدورة الشهرية مما يؤثر بالسلب على جسم المرأة خلال هذه الفترة .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

يوما ما ستمطر السماء أمانينا

(3) Readers Comments

  1. A
    A
    2016-07-16 at 18:08

    تناول الاعشاب يجب ان يتم بحرص ومتابعه حيث انها في الغالب زيادتها تكون لها اثارها الجانبية غير المستحبة

  2. Avatar
    abdullah arhani
    2017-09-02 at 22:43

    عل مضغ اكليل الجبل مفيد ام غليوه وشرب ماءه

    • Avatar
      ياسمين محمود
      2017-09-03 at 02:49

      الأفضل في تناول الأعشاب عامة وضع الماء الساخن عليها في كوب وتغطيتها عشر دقائق حتى لا تفقد الزيوت الطيارة المفيدة ثم تصفيتها وشربها للاستفادة من كل فوائدها ..

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *