فوائد ثمار الصنوبر” Pine ” لتحسين الرؤية

يوجد من الصنوبر نحو 170 نوع مختلفة الاشكال تقع جميعها تحت اسم Pinaceae و لكننا هنا سوف نتحدث عن نوع من تلك الانواع يسمى صنوبر نصف الكرة الشمالي Pine ، هناك بالطبع انواع اخرى في النصف الجنوبي و بعض الانواع الاخرى تتغير حسب المناخات المدارية و تستخدم لأغراض الخشب و الزينة تميل اشجار الصنوبر إلى ان تكون غازية ، تمتد عمرها نحو 1000 عام و اقدم الاشجار التي عثر عليها بالعالم كانت في ولاية كاليفورنيا الامريكية من نحو 4500 عام ، من حيث الفوائد الطبية فإن جميع ما يتعلق بالثمار من اللحاء و الاقماع و الراتنج يستخدم طبيًا يمكن ان يجفف و يأكل و تبلغ قيمته في محتواه الغذائي العالي كما يمكن استخدامه كزيت للعلاج الطبي بالروائح لذلك سوف نلقي نظرة فاحصة على الفوائد الطبية لثمار الصنوبر الشمالي ..!!

الفوائد الصحية لثمار الصنوبر pine :

بعض من تلك الفوائد الصحية الكثيرة لثمار الصنوبر تشتمل في قدرتها على تعزيز الجهاز المناعي و القدرة على تحسين الرؤية و حماية العينين بفضل المركبات و الخواص الكيميائية المثيرة بها و ايضًا قدرتها على تنشيط الدورة الدموية و حماية الجسد ضد مسببات الامراض و تحسين صحة الجهاز التنفسي .

تعزيز قوة النظام المناعي بالجسم  : إذا كنت من مستهلكين قشور اللحاء المجفف لأشجار الصنوبر او تتناولها مع مشروب الشاي بذلك تكون قادر على الوصول إلى اكبر كمية من فيتامين سي لانه مرتفع جدًا في تلك النوع من الاشجار عن غيرها كما انها عنصر اساسي من عناصر الجهاز المناعي لانه يعمل على تحفيز انتاج خلايا الدم البيضاء ، كما ان بيه عددًا من الصفات المضادة للأكسدة التي تساعد على منع الامراض المزمنة ، علاوة على ان فيتامين سي عنصر حاسم من الكولاجين و هو من الامور المهمة لخلق خلايا جديدة من العضلات و الانسجة و الأوعية الدموية .

الرؤية الصحية السليمة : تحتوي اشجار الصنوبر على اعلى مستويات من الفيتامين أ و الكاروتينات التي تعمل كمضادات للأكسدة في الجسم و خصوصًا للعيون فتمنع اعتام العدسة و تزيد من قوة الرؤية و تعمل على ابطاء ظهور الضمور البقعي عن طريق الحد من الاكسدة في النظام بالعين كما انها مع الوقت تحافظ على الرؤية القوية حتى في مرحلة الشيخوخة .

فوائد للشعر و الجلد : ليس فيتامين أ فقط للمساعدة على الرؤية بل ايضًا يمنع الاكسدة من الجلد و يساعد على ابقاء الجلد في حالات الشباب و يقضي على الجذور الحرة الخالية من التجاعيد علاوة على ان فيتامين سي يساعد على تسريع عملية الشفاء و يقلل من العيوب و الندوب و الامراض الجلدية مثل حب الشباب كما ان فيتامين أ و سي مهمين لصحة الشعر لأنهما يساعدان في اعطاء الشعر اللمعان و يمنعان تساقط الشعر و قشرة الرأس .

حماية المريض : هناك صفات مطهرة عند استخدام الصنوبر كالشاي و تركه ليبرد يستخدم كغسول أيضًا يمكن مزجه بالزيوت الطبيعية الاخرى لمنع العدوى و الجروح و مسببات الامراض التي تدخل إلى الجسم و يساعد على القضاء على مسببات الامراض و الميكروبات داخل الجسم عندما يتم استهلاكه بشكل مباشر مثل الشاي .

تنشيط الدورة الدموية : تساعد الثمار على زيادة انتاج خلايا الدم الحمراء و بالتالي زيادة الاوكسجين في اجهزة الجسم و زيادة مستويات الطاقة و منع فقر الدم و الحالات الشائعة غير المبررة من التعب و ووجع العضلات و ضعف الادراك .

الصحة التنفسية : واحدة من التطبيقات الاكثر شيوعًا هو الوقاية و العلاج من امراض الجهاز التنفسي فالصنوبر المقشر يساعد على التخلص من المخاط الزائد و البلغم بالمجاري التنفسية و تحييد مسببات الامراض و البكتيريا الموجودة بالجيوب الانفية كما انه مهدئ للجهاز التنفسي و يساعد على تخفيف السعال و امراض الجهاز التنفسي مثل الربو ..

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ايات طاهر

كل الناجحين من الرجال و النساء هم من كبار الحالمين فهم يحلمون كيف سيكون مستقبلهم و يتخيلون كل تفاصيل فيه ثم يعملون كل يوم من أجل بلوغ رؤيتهم البعيدة هذه و من أجل تحقيق هدفهم و غرضهم هذا .. براين تريسي

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *