Tuesday, Aug. 14, 2018

  • تابعنا

أفضل الكتب المؤلفة عن الصحابة والتابعين

- -

قال الله تعالي ” مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ تَرَاهُمْ رُكَّعاً سُجَّداً يَبْتَغُونَ فَضْلاً مِنَ اللَّهِ وَرِضْوَاناً سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِمْ مِنْ أَثَرِ السُّجُود” الفتح: 29 ، فهذه الآية الكريمة دليل واضح عن فضل الصحابة رضوان الله عليهم وكيف أنهم كانوا مع رسول الله عليه الصلاة والسلام فهم أبر الأمة قلوبا وأعمقها أمة وأقلها تكلفا وأحسنها حالا لذلك كانوا مع رسول الله في كل المواقف اقتداء منهم به وحرصهم على معرفة الدين الإسلامي الصحيح والوصول لأعلى غاية من الإيمانيات ، فهم صفوة الخلق الذي اصطفاهم الله بعد النبيين وهم الكرام البررة الذين وصفهم الله في كتابه العزيز في سورة عبس ، لذلك اهتم المؤرخون والمؤلفون بالتنقيب عن حياتهم وأهم ما فيها ليوردوها في كتب التراجم لتصبح مرجعا إلى من يبحث عنها لذلك نقدم أفضل الكتب التي ألفت عن الصحابة لسهولة الوصول إليها .

1- كتاب حياة الصحابة
يعتبر هذا الكتاب موسوعة حقيقية لحياة الصحابة الأجلاء رضي الله عنهم حيث يشمل الكتاب خمسة مجلدات استطاع فيها المؤلف محمد يوسف الكاندهلوي أن يوضح فيها حياة الصحابة قبل وبعد الإسلام من أول الدعوة إلى الإسلام وإلى الرسول إلى الهجرة والنصرة وقد نشر هذا الكتاب في عام 1990 وأصبح من وقتها أهم الكتب التي ألفت عن الصحابة .

كتاب حياة الصحابة

2- كتاب الإصابة في تمييز الصحابة
وهو من أهم الكتب الموسوعية عن أخبار الصحابة وسيرهم وهو للمؤلف والمؤرخ الكبير ابن حجر العسقلاني حيث يتكون الكتاب من ثمانية أجزاء استطاع من خلالها الكاتب أن يوضح حياة الصحابة الأجلاء رضي الله عنهم على حسب ترتيب الحروف الأبجدية للصحابة لذلك فيمكن الوصول إلى كل الصحابة بسهولة ومن دون تعقد .

كتاب الاصابة في تمييز الصحابة

3- كتاب صفة الصفوة
وهو أحد الكتب الخاصة بالسيرة النبوية والصحابة ويعتبر مرجع قوي لقصص الاعتبار والمواعظ التي كانت في عهد النبي عليه الصلاة والسلام مع الصحابة وهي للمؤلف أبو الفرج بن الجوزي حيث شمل الكتاب كل الأخلاق الحميدة التي اتصف بها صفوة كبيرة من الصحابة .

كتاب صفوة الصفوة

4- كتاب أسد الغابة في معرفة الصحابة
وهو من تأليف المؤلف الكبير ابن الأثير الذي استطاع من خلال البحث والاستقصاء سنوات طويلة الوصول لكل الصحابة ومكارم أخلاقهم وحكى القصص والحكايات عن حياتهم مع رسول الله ليصبح الكتاب موسوعة حقيقية عن صحابة الرسول وقد استطاع أن يرتبهم على حسب الحروف الأبجدية لسهولة البحث .

كتاب أسد الغابة

5- كتاب فضائل الصحابة
وهو للإمام الكبير أحمد بن حنبل الذي استطاع من خلاله أن يجمع أكبر قدر ممكن من حياة الصحابة في عهد الرسول عليه الصلاة والسلام مع النص المسند حيث أنه بدأ في كتابه بذكر فضل الصحابة ثم بدأ بتفصيل حياة الصحابة وقصصهم وتراجمهم ثم تطرق إلى الخلفاء الراشدين ثم إلى العشرة المبشرين بالجنة ثم انتهى بأهل البيت والأنصار وباقي الصحابة دون ترتيب .

كتاب فضائل الصحابة

6- كتاب الاستيعاب في معرفة الأصحاب
وهو للمؤلف الحافظ ابن عبد البر حيث يعد أكبر وأقدم موسوعة حقيقية عن الصحابة فقد اعتمد منهج الكتاب على ذكر الصحابي ومعلومات عنه ثم ذكر ما روي عنه وما رواه عن رسول الله حتى أنه ذكر بالتفصيل حياة كل صحابي وكل الأمور التي تتعلق به من ميلاده وحتى وفاته .

كتاب الاستيعاب في معرفة الأصحاب

7- كتاب سير أعلام النبلاء
يعتبر هذا الكتاب من أمتع الكتب التي دونت عن الصحابة وحياة الخلفاء الراشدين وقد ألفه الحافظ أبو عبد الله شمس الدين الذهبي ويعتبر هذا الكتاب هو مختصر لكتابه الكبير تاريخ الإسلام حيث ضمن في كتابه أربعين طبقة عن الصحابة الأجلاء ليصبح بذلك كتابة أفضل الكتب الموسوعية في عرض التراجم عن الصحابة وحياتهم .

كتاب سير أعلام النبلاء

8- كتاب أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم
احتوى هذا الكتاب على سبعة من القصص الدينية الكبيرة عن الصحابة حيث استطاع المؤلف محمد خالد ثابت أن يضمن قصص الصحابة فضائلهم وبطولاتهم وسيرهم العطرة ومواقفهم مع الرسول عليه الصلاة والسلام حيث اختار منهج كتابه أن يكون قصصي ومن أمثال الصحابة هم أبو ذر الغفاري وحمزة بن عبد المطلب وسلمان الفارسي وزيد بن الخطاب وغيرهم من الصحابة .

كتاب أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ياسمين محمود

يوما ما ستمطر السماء أمانينا

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *