أفضل كتب علم البلاغة

اللغة العربية هي لغة القرآن لذلك تضمنت نوع خاص جدا من الفصاحة والإعجاز البلاغي الذي يعتبر صعبا على معظمنا فهمه نتيجة لعدم فهم علوم البلاغة ، فالمعروف أن البلاغة هي حسن البيان وقوة التأثير وهو المعنى اللغوي لها وتضم علوم البلاغة ثلاثة أنواع هي علم المعاني وعلم البديع وعلم البيان ولكل علم منها يشمل مفاهيم واصطلاحات لا يمكن فهمها إلا بشرح وافي لها ، فدراسة البلاغة تساعد كثيرا في تنمية القدرة على النقد وتذوق حلو الكلام ومعرفة الجيد من الردئ والأهم من ذلك كله فهم معاني القرآن الكريم ومعرفة أسراره فهو أساس علم البلاغة لذلك فدراسة البلاغة مهمة في حياتنا ليس فقط للدارس ولكن للكل لمعرفة تفسير القرآن الكريم وتذوق اللغة العربية لذلك نقدم أفضل كتب البلاغة العربية التي تقدم شروخا وافية للبلاغة بكافة علومها .

1- كتاب نهج البلاغة
قام بتأليف هذا الكتاب هو العلامة الشريف الرضي الذي استطاع فيه أن يجمع كل أقاويل وحكم ومواعيد الإمام علي بن أبي طالب حتى أصبح كتاب نهج البلاغة من أوائل الكتب الموسوعية في علم البلاغة كما تتنوع موضوعات هذا الكتاب بين معارف راقية في التوحيد والنصائح والمواعظ مع تحليلات للأحداث السياسية والاجتماعية ولكن الأقسام الأساسية هي الخطب والكتب والحكم .

كتاب نهج البلاغة

2- كتاب أسرار البلاغة
قد وضع هذا الكتاب المؤلف الإمام عبد القاهر الجرجاني الذي كان من أهم مؤسسي علم البلاغة والمعاني فقد أظهر في هذا الكتاب أهمية البلاغة ومدى فوائدها كما وضحها وفك الغريب منها وبين الغير مفهوم ليشمل الكتاب كل ضروب البلاغة ولكن مقسم لعدة أقسام متنوعة في كل قسم يتم التعرف على ضرب من ضروب البلاغة مع معرفة أساسياتها وضرب أمثلة على ذلك.

كتاب أسرار البلاغة

3- كتاب أساس البلاغة
من أكثر كتب البلاغة استيعابا لكل شروح البلاغة حيث يقدم موسوعة حقيقية في علم البلاغة ليوفي كل علوم البلاغة سواء علم المعاني أو البديع أو غيره من العلوم الأخرى فهو للمؤلف محمود بن عمر الزمخشري وتحقيق الأستاذ محمد باسيل عيون السود ويتكون من جزأين .

كتاب أساس البلاغة

4- كتاب جواهر البلاغة في المعاني والبيان والبديع
يعتبر هذا الكتاب من أشمل كتب البلاغة العربية فهو يضم كل دروب علم البلاغة سواء كان علم المعاني أو علم البيان أو علم البديع كما يوفي المؤلف السيد أحمد الهاشمي كل شروح البلاغة بالأدلة والأمثلة من القرآن الكريم والسنة النبوية ليصبح بذلك الكاتب شامل جامع لعلم البلاغة من أساسها .

كتاب جواهر التغيير

5- كتاب بغية الإيضاح لتلخيص المفتاح في علوم البلاغة
وهي للمؤلف عبد المتعال الصعيدي حيث استطاع من خلال كتابه هذا أن يلخص ويشرح كل ما ورد عن علم البلاغة في كتاب المفتاح في علوم البلاغة للسكاكي ليدمه بطريقة أغنى وأسلوب سهل يمكن للدارسين متابعته لفهم البلاغة وأنواعها وعلومها والتوصل إلى ما هو غامض منها .

كتاب بغية الايضاح

 

6- كتاب مفتاح العلوم
يعتبر كتاب مفتاح العلوم هو من أقدم كتب البلاغة العربية حتى أن علماء البلاغة يستمدون علمهم وتحقيقاتهم من خلال هذا الكتاب وهو من تأليف يوسف بن أبي بكر السكاكي وتحقي نعيم زرزور حيث يحتوي الكتاب على معاني علوم البلاغة وهو أيضا شرح وافي لكل منها بالأمثلة لكشف الغامض منه والمستعصي .

كتاب مفتاح العلوم

7- كتاب الجامع الكبير في صناعة المنظوم من الكلام والمنثور
من أقدم كتب البلاغة العربية في التاريخ حيث يضم أكبر شروح للبلاغة العربية ويضم علم البديع وعلم البيان وعلم المعاني لذلك فهو شامل لكل أنواع البلاغة فهو للمؤلف ابن الأثير الجزري الذي استطاع أن يجعل منه أفضل كتب البلاغة للدارسين والباحثين وحتى المبتدئين فمع مرور الزمن يزداد قيمته لما به من منهج جيد .

كتاب الجامع الكبير

8- كتاب الجوهر المكنون في صدف الثلاثة الفنون
من أغنى كتب البلاغة العربية الذي يحتوي على شرح شامل ومفصل لعلوم البلاغة فهو للمؤلف عبد الرحمن الصغير الأخضري ومن تحقيق محمد بن عبد العزيز نضيف حيث استطاع المؤلف في هذا الكتاب أن يجمع كل ما هو ذات علاقة بعلم البلاغة ليبين الغامض منها ويشرحه شرح وافي بالأمثلة .

كتاب الجوهر المكنون

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

يوما ما ستمطر السماء أمانينا

(2) Readers Comments

  1. Avatar
    MUHAMMED SAFVAN
    2017-12-31 at 08:19

    الف مبروك

  2. Avatar
    عبدالكريم سوما
    2018-06-13 at 21:21

    أسماء البلاغببن

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *