أغذية لفتح شرايين القلب

كتابة: هناء محمد آخر تحديث: 14 نوفمبر 2015 , 20:18

القلب هو عضو عضلي يكون مجوف و هو أحد أهم أجزاء الجهاز الدوري و يقوم القلب او العضلة القلبية بالتقلص مما يؤدي الى دفع الدع الى مختلف أجزاء و أجهزة الجسم مما يعمل على تزويدها بالأكسجين و الغذاء كما يقوم بضخ الأكسجين المحمل بثاني أكسيد الكربون الى الرئة حيث يتم تنقيته من و تحميله بالاكسجين و يبلغ وزن القلب ما يعادل 0.5% من وزن الجسم , غن عضلة القلب هو عضلو مستمرة العمل لا تتوقف الى في حلا الموت او الغصابة بحالة قريبة منه و إستمرار توقفه يؤدي الى الموت المؤكد و لكن بما أن القلب عضلو مستمرة العمل فهوز بحاجة الى مجموعة من الاوعية الدموية تعمل على إمداده بالدم بشكل مستمر و العمل على توزيعها على الجسم لذا يجب أن تكون الوردة التي تغذي القلب بالدم او الأوردة المسؤولة عن توزيع او نقل ما يضخه القلب من دم لذا يجب الحفاظ على تلك الأوعية الدموية و الحفاظ عليها سالكة مما يسمح بإنتقال الدم بطريقة سهلة .

يعتبر نوعية الطعام الذي نتناوله واحدة من طرق الوقاية و العمل على التقليل من ضغط الشريان و التفاعلات الغلتهابية و الدهون الضارة في الدم لذا فهناك بعض الأغذية التي يجب أن يتضمنها البرنامج الغذائي الخاص بنا و من هذه الأغذية نجد : –
1- الهليون او الإسبراجوس : – هذا النوع من الأغذية الهامة جدًا و المثالية لتنظيف و فتح الشريين و يعود ذلك الى أن الاسبرجوس يكون غني بمركبات مقاومة للإتهابات و التي تؤدي الى تصلب الشرايين .

2- البروكلي : – و هو غني بفيتامين ( K )و هو الفيتامين الذي يمنع توفره الإصابة بتصلب الشرايين .

3- القرفة،: – وهي تقلل من نسبة الكوليسترول الضار بنسبة 25 في المئة.

4- زيت جوز الهند : – ان زيت جوز الهند رغم غناه بالدهون المشبعة الا ان تناوله بشكل معتدل يعمل على عدم ترسب الدهون الضارة في الشرايين .

5- القهوة :- منتشر بين الناس أن تناول القهوة يتسبب في الاضرار و هى فكرة او معلومة خاطئة حيث ان تناول القهوة بشكل معتدل كان يت تناول ثلاث فناجين قهوة في اليوم فان ذلك يساعد على المحافظة على صحة الشرايين .

6- السمك الدهني : – من الاسماك الغنية بدهون الاوميغا 3 و هو الذي يعمل على تخفيض نسبة الكوليسترول الضار مما يحمي القلب من الامراض الوعائية .

7- بذور الكتان : – هذا النوع من البذور غني بحامض الفالينولينيك الذي يعمل على خفض الضغط كما انه مضاد للالتهاب .

8- زيت الزيتون : – يعتبر من الزيةت الغنية بالأحماض الدهنية وحيدة عدم الإشباع و هى تعمل على تخفيض الكوليسترول الضار .

9- عصير البرتقال : – حيث إن تناول كوبين من عصير البرتقال يومياً يساعد على تخفض ضغط الدم ويقلّص الحيثيات الالتهابية التي تعمل على تدمير الشرايين .

10- فاكهة الخرما : – هذا النوع من الفاكهة غني بمضادات الأكسدة حيث تعمل على تخفيض الدهون الضارة في الدم .

11- الرمان : – يحتوي الرمان على مركبات تعمل على تحفيز إنتاج أوكسيد النيتريك حيث يساعد على تمديد الشرايين.

12- السبانخ : – من الخضراوات الغنية بالألياف والبوتاسيوم والفيتامين و حامض الفوليك، و هى تخفض الضغط وتحمي الشرايين.

13- الكركم: – يحتوي الكركم على مادة الكركومين و تعمل تلك المادى على تقليل ترسب الدهون في الشرايين .

14- البطيخ الأحمر : – حيث يحتوي البطيخ الاحمر على مادة سيترولين و هى تعمل على تخفيض ضغط الدم .

15- الحبوب الكاملة : – تعتبر الحبوب الكاملة غنية بالألياف الذوابة و هى تستطيع حجز الكوليسترول الضار ومنع امتصاصه إلى الدم .

16- التوت البري : – يعمل التوت البري على تخفيض نسبة الكوليسترول الضار بالشرايين كما يرفع الكوليسترول الجيد الحامي لها .

17- الأفوكادو : – قامت البحوث الحديثة بالكشف عن أن تناول حصة يومية من الأفوكادو تعمل على تخفيض الكوليسترول السيئ والدهون الثلاثية كما يعمل على رفع الكوليسترول الجيد .

18- السبيرولين : – عبارة عن نوع من الطحالب البحرية التي تحتوي على أحماض أمينية وأحماض دهنية أساسية لها دورها في الحد من العمليات الالتهابية التى تساعد على سد الشرايين.

19- الثوم : – يعتبر الثوم من الأشياء الغنية بمادة الأليسين التي تخفض الشحوم وتمنع الترسبات الدهنية كما ان الهبوط على البطانة الداخلية للشرايين.

إشترك
نبّهني عن
guest
3 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
محمد
محمد
5 سنوات

غذاءك دواءك

محمد
محمد
5 سنوات

ممتاز

A
المدير
A
6 سنوات

الغذاء دواء في كثير من الاحيان

زر الذهاب إلى الأعلى