كيفية حفظ الطعام بدون ثلاجة

كتابة: هناء محمد آخر تحديث: 16 نوفمبر 2015 , 14:01

اصبحنا نعاني من مشكلة تلف الطعام لذا فإننا نسارع بمجرد إحضار الطعام الى وضعه في الثلاجة خوفًا من تلفه , هذا في الوقت الحالى لكن قديمًا كان الناس يقومون بحفظ الاطعمة دون الثلاجة , فكيف كانوا يقومون بذلك ؟ , دعونا نعرف كيف كانوا قديمًا يحفظون الاطعمة بدون الثلاجة حيث يعتبر حفظ الاطعمة بدون ثلاجة أفضل و يحافظ على قيمتها بشكل أكبر .

نحن نتعامل بشكل سئ مع طعامنا بسبب وضعه مباشرة في الثلاجة , إن مختلف الأطعمة التي نتناولها و نحتاج الى حفظها تحتوي على انواع مختلفة من المواد التي ليس شرطًا ان تكون صناعية و تتفاعل مع بعضها البعض او البيئة المحيطة لذا فإننا نستطيع القيام ببعض الخدع التي تساعدنا على حفظ الأطعمة دون الحاجة الى الثلاجة .

1- الدجاج و اللحوم .
للإحتفاظ بالدجاج و اللحوم خارج الثلاجة لأطول وقت ممكن يجب أن نتخلص من المحتوى المائي بها , مما يساعد على التقليل من مهاجمة البكتيريا لها و نستطيع القيام بتلك العملية عن طريق وضعها في الميكروويف او تشويحها ثم توضع في إناء و تغطى بقماش قطني رقيق .

2- الخضراوات .
يعتبر من الطرق المفضلة لحفظ الخضراوات خارج الثلاجة هى تجفيفها سواء في الشمس او في الفرن مما يمنع تكون الجراثيم او يمكن في بعض الانواع القيام بتشويحها و لكن هنا يجب أن تستخدم خلال أيام حيث لا يمكن الإحتفاظ بها لفترات طويلة .

3- اللبن الحليب .
افضل الطرق لحفظ اللبن هو القيام بعملية غلي له ثم إضافة ملعقة صغيرة من العسل و تكرر عملية الغلي للبن خلال اليوم مرتين مرة في الصباح و الثانية في المساء و تستمر تلك العملية من يومين لثلاث أيام .

4- الزبدة والمربى .
في حال الزبدة و المربى المشتراه من السوبر ماركت فانها تحتوي على مواد حافظة تمنع تلفها و تحميها و يكفي فقط ان تقومي بوضعها في في وعاء و غمرها بالماء البارد , اما ما تقومي بإعداده في المنزل فيجب القيام بعمليات التعقيم للأواني و يتم إستخدام الوعاء خلال مدة اقصاها اسبوع بعد فتحه .

5- البسكويت .
افضل الطرق لحماية البسكويت من التلف هي وضعه في علبة من البلاستيك على ان تكون يمكن إحكام غلقها بحيث لا يدخلها الهواء و يمكن تبطين العلبة بالنيلون للمساعدة في منع وصول الهواء .

6- البيض .
هو احد الاطعمة سريعة الفساد و التي يجب تناولها في خلال مدة قصيرة لا تتعدى بضع ايام و لحفظه خارج الثلاجة مدة وجوده يتم وضعه في ماء الصنبور العادي او سلق البيض .

7- المكسرات .
من الاطعمة التى لا تفسد بسرعة و تعتبر الرطوبة هى العدو الاول و هى التي تتسبب في فسادها و لكي نحتفظ بها لاطول فترة توضع المكسرات في الشمس لبعض الوقت للتخلص من الرطوبة بها , ثم توضع في وعاء محكم الغلق و يمكن ان يتم تكرار عملية تعريضها للشمس بشكل يومي مما يساعد على التخلص من اي جراثيم يمكن ان تتسبب في تلف المكسرات .

8- الزبادي .
طعام سريع و سهل الفساد لذا للمحافظة عليه لوقت اطول يتم اضافة ملعقتين صغيرتين من العسل ما يمنع تخثر الزبادي و عدم مهاجمة الجراثيم لها حيث ان العسل من المواد الحافظة الطبيعية .

امثلة على عمليات التخزين .
1- التفاح و البطاطس .
من الأفضل تخزين البطاطس و التفاح معًا فالتفاح ينبعث منه غاز الإيثيلين و هو الذي يعمل على تنشيط عملية التعفن , اما البطاطس فغاز الإيثيلين يؤثر عليها بشكل مختلف حيث يوقف تعفن البطاطس و بخاصة عند وضعها في الظل بعيدًا عن الشمس .

2- الخضراوات الجذرية كالبصل و الجذر .
يجب أن يتم حفظ هذه الخضر رأسيًا مثل زراعتها بحيث يكون الرأس او الجذر مغروس في الرمل مع المحافظة على ترطيب الرمل مما يساعد على حفظ الخضر طازجة .

3- التوابل .
العدو الرئيسي للتوابل هو الرطوبة لذا يجب المحافظة عليها جافة بعيدًا عن الرطوبة كما يجب أن تكون أغطية أوعية التوابل مانعة لتسرب الرطوبة اليها .

نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق